تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في تصعيد كبير ومثير للقلق، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات استهدفت مراكز شيعية في النبطية والقرى المحيطة بها داخل لبنان. ويزيد هذا التطور من حدة التوترات الإقليمية القائمة ويثير قلقًا عالميًا من احتمال نشوب صراع أوسع نطاقًا.

وذكر موقع “ذا كونفرسيشن” الأمريكي أن هذا التصعيد عبر ضرب معاقل شيعية رئيسية تهدف من الجانب الإسرائيلي إلى تفكيك  تفكيك البنية التحتية للمسلحين المشتبه بهم في النبطية - وهي مدينة معروفة بأهميتها التاريخية والثقافية والاستراتيجية للطوائف الشيعية، ولا سيما حزب الله.

وبين الموقع أن الهجمات شملت غارات جوية وقصفا مدفعيا على مدينة النبطية والقرى المحيطة بها، الأمر الذي تسبب في إلحاق أضرار كبيرة بالعديد من المباني والبنية التحتية، مما أدى إلى وقوع إصابات ونزوح المزيد من المدنيين.
وبحسب الموقع، فإن مصادر محلية تشير إلى أن الهجوم في النبطية والقرى المجاورة كان واسع النطاق، حيث لم يستهدف أهدافًا عسكرية فحسب، بل استهدف أيضًا مناطق متداخلة مع الأنشطة المدنية.
وقد أدى هذا التداخل إلى تفاقم الأثر الإنساني، حيث أُجبرت العديد من العائلات على الفرار من منازلها بحثًا عن الأمان في خضم أعمال العنف، وهناك تقارير غير مؤكدة تشير إلى وقوع العديد من الإصابات والوفيات في صفوف المدنيين، مما ساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية، وفقا للصحيفة.
ونوه الموقع أن الأساس المنطقي المباشر وراء هذه الضربات يبدو في محاولة الجيش الإسرائيلي تفكيك القدرة العملياتية لحزب الله. فحزب الله، الذي تعتبره إسرائيل خصمًا هائلًا، يحتفظ بوجود كبير في جنوب لبنان، حيث تعتبر النبطية مركزًا بارزًا له. وتشكل هذه الهجمات جزءًا من استراتيجية إسرائيل الأوسع نطاقًا لمواجهة أي تهديدات متصورة لأمنها من ترسانة حزب الله الصاروخية والقذائف الضخمة التي غالبًا ما يُزعم أنها موجودة في مواقع مدنية، وهو ما ينفيه حزب الله بشدة.
ويلفت “ذا كونفرسيشن” إلى أن ردود الفعل الدولية على هذا التكثيف كانت متباينة، فبينما يؤيد بعض الحلفاء حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، يعرب آخرون عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد وعواقبه الإنسانية الوخيمة، وقد صدرت دعوات لوقف التصعيد وحماية المدنيين من قبل العديد من الدول والمنظمات الإنسانية.
أما على الأرض، فقد أدانت الحكومة اللبنانية هذه الهجمات، منددةً بما وصفته بانتهاك سيادتها وحثت على التدخل الدولي لوقف الأعمال العدائية. وقد وُضع الجيش اللبناني في حالة تأهب قصوى تحسبًا لوقوع المزيد من المواجهات.
واختتم الموقع بالقول إنه وبينما تتكشف الأحداث، يراقب المجتمع الدولي عن كثب، حيث يخشى الكثيرون من أن يؤدي هذا الاشتعال إلى إشعال صراع أوسع نطاقًا، مما يزعزع استقرار المنطقة المضطربة أصلًا ويؤدي إلى تداعيات إنسانية خطيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن إطلاق "موجة جديدة" من الغارات الجوية على مواقع لحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إطلاق موجة جديدة من الغارات الجوية واسعة النطاق ضد مواقع لحزب الله اللبناني.

وأشارت صحيفة ( تايمز أوف إسرائيل)، في نسختها الصادرة باللغة الإنجليزية، إلى أن هذه هي الموجة الرابعة من الهجمات على لبنان اليوم.

واستهدفت الهجمات الإسرائيلية السابقة مواقع لحزب الله في جنوب لبنان وسهل البقاع.

يُشار إلى أن التوترات احتدمت بين حزب الله اللبناني وإسرائيل مع شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على عدة مناطق في الجنوب اللبناني أدت الى استشهاد أكثر من 500 لبناني.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: ضربات إسرائيلية في النبطية ذات الأغلبية الشيعية بلبنان ووقوع العديد من الإصابات
  • وزير الصحة اللبناني: 51 قتيلا في ضربات إسرائيلية على لبنان
  • إسرائيل تعلن إطلاق "موجة جديدة" من الغارات الجوية على مواقع لحزب الله
  • إبراهيم قبيسي.. إسرائيل تقتل قيادي الصواريخ
  • ضربات مجنونة..إيران تحذر إسرائيل من "تداعيات خطيرة" بعد ضرب حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
  • ضربات إسرائيلية مكثفة على مواقع حزب الله
  • حزب الله يعلن تعرض مواقع في النبطية وصور بجنوب لبنان لغارات إسرائيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في لبنان