جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-25@18:13:41 GMT

برنامج تثقيفي حول "اتفاقية حقوق الطفل"

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

برنامج تثقيفي حول 'اتفاقية حقوق الطفل'

 

مسقط- الرؤية

انطلقت، أمس الأربعاء، أعمال البرنامج التثقيفي حول "اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الاختياريين الملحقين بها"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة شؤون الطفل، مستهدفة  25 مشاركًا من الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط، وذلك بفندق كراون بلازا بمدينة العرفان.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز معرفة الأخصائيين الاجتماعيين بالمهارات والمعارف الجديدة في مجال اتفاقية حقوق الطفل، ونشر الوعي بصورة منهجية عن الاتفاقية والبروتوكولين الاختياريين في أوساط الفئات المهنية والعاملين مع الأطفال ومن أجلهم، وإكسابهم المهارات العملية لتطبيق بنودها في جميع المواضيع المعنيّة بالمجتمع والمتعلّقة بالأسرة والطفل وتقديم مصالح الطفل الفُضلى في البيئة المدرسية، وتدريبهم على المهارات العملية في التعامل مع حالات انتهاك حقوق الطفل، وآليات حماية الطفل، إلى جانب نقل المعرفة ببنود هذه الاتفاقية في أوساط الطلاب بالبيئة المدرسية.

وأكد أحمد بن حميد البادي المدير المساعد بدائرة شؤون الطفل بوزارة التنمية الاجتماعية، حرص سلطنة عمان على احترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الطفل بشكل خاص، مشيرا إلى جهود سلطنة عمان لتعزيز التشريعات الوطنية من خلال إصدار وتطوير القوانين واللوائح التي تكفل تلك الحقوق.

وشهد البرنامج في يومه الأول تقديم فهد بن يوسف الأغبري محامي ومحاضر في القانون بجامعة الشرقية جلستين حواريتين، ففي الأولى قدّم نبذة عن الاتفاقية والبروتوكولين الاختياريين الملحقين بها، وجهود سلطنة عُمان والتزاماتها، والتقارير المقدمة لمتابعة تنفيذها، وتناول في الجلسة الثانية قانون الطفل والحقوق الأساسية التي حفظها المشرّع وأبرز القوانين ذات العلاقة، وآليات حماية الطفل وأبرز مواد اللائحة التنفيذية لقانون الطفل.

وتُستكمل اليوم الخميس أعمال البرنامج بعدد من أوراق العمل حول آليات رفع الوعي بالاتفاقية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في سلطنة عُمان، متطلبات تنفيذها، وأساليب تفعيلها، والأدوات الخاصة لتفعيلها، إلى جانب استعراض الجهات الشريكة لتفعيل اتفاقية حقوق الطفل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعرض طفلة لـالتنمر في برنامج تلفزيوني يثير غضبا.. ومجلس الإمارات للإعلام يُعلق

(CNN) – أثارت قضية "التنمر" على طفلة إماراتية في برنامج تلفزيوني جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي السبت والأحد، وقد أصدر مجلس الإمارات للإعلام بيانا أكد فيه أنه تواصل مع أسرة الطفلة وأنه لن يسمح بعرض أي محتوى "يخالف معايير المحتوى الإعلامي المنصوص عليها في قانون تنظيم الإعلام أو القوانين الخاصة بحماية الطفل في الدولة". 

وانتشر على منصة "إكس"، تويتر سابقا، وسم "مريم الشحي ألعاب النجوم" وذلك بعد أن أثار مقطع فيديو من برنامج تلفزيوني غضبا واسعا بسبب ما وصفه مستخدمون لـ"إكس" بـ"التنمر" على لهجة الطفلة الإماراتية. 

وتداول البعض صورة ادعوا أنها تُظهر "الفتاة وهي في المستشفى" بسبب ما قالوا إنه "تدهور حالتها الصحية" نظرا لتعرضها لـ"التنمر"، ولا يمكن لـCNN التأكد من صحة هذه المعلومات بشكل مستقل. 

من جانبه، أصدر مجلس الإمارات للإعلام بيانا جاء فيه: "تابع مجلس الإمارات للإعلام حادثة التنمر التي تعرضت لها طفلة أثناء تصوير برنامج للأطفال يُبث عبر إحدى المنصات". 

وأردف المجلس في بيانه: "وقد بادر المجلس بالتواصل مع أسرة الطفلة للتعرف على تفاصيل الحادثة، ويُجري تحقيقا مع مختلف الأطراف المعنية للوقوف على الحيثيات واتخاذ الإجراءات اللازمة". 

وختم مجلس الإمارات للإعلام بالقول: "ويؤكد مجلس الإمارات للإعلام  أنه لن يسمح بعرض أي محتوى يخالف معايير المحتوى الإعلامي المنصوص عليها في قانون تنظيم الإعلام أو القوانين الخاصة بحماية الطفل في الدولة". 

الإماراتنشر الاثنين، 23 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية لبحث وتطوير الآليات الداعمة لإنتاج وتصدير الوقود الأخضر
  • الإمارات تحمي حقوق الطفل جسدياً ونفسياً بقوانين صارمة
  • توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين مع برنامج الأغذية العالمي
  • برنامج تأهيلي لتقديم الدعم النفسي للطلاب في مدن جامعة عين شمس
  • برنامج إرشادي للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بولاية صور
  • اتفاقية لتمويل إنشاء فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسندم
  • تعرض طفلة لـالتنمر في برنامج تلفزيوني يثير غضبا.. ومجلس الإمارات للإعلام يُعلق
  • لجنة أممية: الانتهاكات بحق أطفال غزة هي الأسوأ في التاريخ