مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب- ممثلة بالمنتدى الأدبي- جلسة حوارية بعنوان "إجراءات التحكيم العلمي في العلوم الإنسانية"، قدمها الدكتور محمد بن ناصر الصقري عميد الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وهي الجلسة الثالثة ضمن برنامج حوار المعرفة.

وتناول الدكتور محمد الصقري في ورقته موضوع إجراءات التحكيم العلمي في العلوم الإنسانية، وسلط الضوء على الأهمية البالغة لهذه الإجراءات في تعزيز جودة ونزاهة البحوث العلمية المنشورة، حيث بدأت ورقته بتعريف التحكيم العلمي وتوضيح أهدافه.

ويُعد التحكيم العلمي من الخطوات الأساسية التي تضمن تقييمًا دقيقًا وموضوعيًا للبحوث قبل نشرها، مما يُسهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي وتعزيز الثقة بين الباحثين والمؤسسات الأكاديمية.

واستعرض الصقري في الورقة خطوات التحكيم العلمي بالتفصيل، بدءًا من استلام البحث وتقييم مدى ملاءمته للنشر، مرورًا باختيار المُحكمين الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة في موضوع البحث، وكيفية إجراء التقييم من قبل المحكمين، حيث يقومون بمراجعة البحث وفق معايير محددة، كما اشتمل على الأصالة والمنهجية والنتائج والإسهام في المعرفة، وأهمية تقديم ملاحظات بناءة وشاملة في التقارير التقييمية من قبل المحكمين، لتعزيز جودة البحث وتوجيه الباحثين نحو تحسين نتاجهم العلمي.

واشتملت الورقة على عدد من الأنواع المختلفة للتحكيم العلمي، مثل التحكيم المزدوج الأعمى، التحكيم الأحادي الأعمى، والتحكيم المفتوح، مع توضيح مزايا وعيوب كل نوع منها، حيث يُعد فهم هذه الأنواع ضروريًا للباحثين والمحكمين على حد سواء، لتحديد الإجراءات التي تضمن الشفافية والموضوعية في التقييم.

واستعرض الدكتور محمد الصقري في ورقته التحديات التي تواجه التحكيم العلمي في العلوم الإنسانية، مثل الانحياز الشخصي وقضايا الموضوعية، وناقش كيفية التعامل مع هذه التحديات من خلال تبني أفضل الممارسات والأخلاقيات في التحكيم، وتقديم توصيات لتحسين عملية التقييم وضمان تحقيق الشفافية.

وفيما يتعلق بالمجلات المفترسة (الوهمية)، استعرض الصقري أهم مخاطر النشر في هذه المجلات وتأثيراتها السلبية على الباحثين والمؤسسات الأكاديمية، حيث يُعتبر التفريق بين المجلات العلمية المحكمة والمجلات المفترسة أمرًا بالغ الأهمية، إذ يُواجه الباحثون تحديات في اختيار المجلات العلمية المحكمة لنشر نتاجهم العلمي، مما يتطلب وعيًا بمعايير التقييم والتحكيم العلمي الصحيحة.

وركزت الورقة على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالتحكيم العلمي، حيث يُعد الالتزام بالمعايير الأخلاقية في التقييم من الأمور المهمة والجوهرية، والتي تناقش كيفية تقديم تقييمات عادلة وبناءة، مع تجنب الانحياز وتقديم الملاحظات التي تساهم في تحسين البحوث العلمية وتطويرها.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي

قال الدكتور محمد عزام، استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن الاستراتيجية مطلوبة في التخطيط لمواكبة التحول الرقمي والحروب الحديثة، لافتا إلى أن الدول تتقدم تكنولوجيًا بفضل تطوير النظم الأمنية الإلكترونية.

البناء التكنولوجي وصناعة المعرفة بالبحث العلمي

وأوضح «عزام» خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن البناء التكنولوجي وصناعة المعرفة بالبحث العلمي هو الحل، ونرى بوضوح شعوب شرق أسيا وهي تسافر أوروبا لتعلم التكنولوجيا والصناعة الرقمية.

وأشار إلى أن التعليم الذي نعمل به حاليا يتناسب مع القرن الماضي وليس القرن الحالي، ولابد من التطور الحقيقي فليس بعدد الجامعات نحقق التقدم ولكن لابد أن نبحث عن النتيجة.

الاستثمار المصري في التكنولوجيا

يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون، النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كل من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • "الأقصر الأدبي" يناقش "تشكلات النص وتحولات المجتمع"
  • أكاديمية البحث العلمي: 148 فريقا شارك في "تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"
  • “الإمارات للمكتبات” تنظم دورة تدريبية حول البحث العلمي
  • أكاديمية البحث العلمي: 148 فريق شارك في «تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي»
  • «شبكة أخلاقيات البحث العلمي» تعتمد لجنة البحوث الطبية بقومي البحوث
  • إبراهيم عيسى: العلوم الإنسانية هي التي تبني المجتمعات
  • باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم
  • "تمكين" تبحث تعزيز الدور المحوري للبحث العلمي والابتكار في التنمية
  • خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي