◄ الحث على دعم تنفيذ أبحاث ودراسات في منهجيات وتقنيات توثيق الرواية الشفوية

◄ التأكيد على أهمية استثمار الوثائق الشفوية في دعم الصناعات الإبداعية

◄ تعزيز برامج التبادل الأكاديمي ونقل الخبرات بين المؤسسات البحثية العربية

 

الرؤية- مدرين المكتومية

أوصى المُؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي "المفهوم والتجربة عربيا" بنشر البحوث والتجارب العلمية التي قُدمت بالمؤتمر في سلسلة البحوث والدراسات التي تصدرها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن،  والعمل على  دعم إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات المعمقة في المنهجيات والتقنيات اللازمة في توثيق الرواية الشفوية، واستمرارية إقامة المؤتمرات الدولية وإبراز أهمية توثيق التاريخ الشفوي، والعمل على استثمار موضوعات ومنهجيات التاريخ الشفوي في تمكين ثقافة التاريخ الشفوي من خلال إدخاله في الدراسات الجامعية المخصصة في الإنسانيات وفي المناهج الدراسية في التعليم العام.

كما أوصى المؤتمر في ختام أعماله أمس الأربعاء بإنشاء مركز متخصص في التاريخ الشفوي يتضمن برامج تدريبية لرفد مجال التاريخ الشفوي بالكوادر المؤهلة وتطوير المهارات والقدرات، والعمل على تعزيز جهود هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن وتطويرها لتشمل جهات عربية أخرى، وإصدار دليل علمي للتقنيات والمهارات اللازمة للتاريخ الشفوي، الى جانب تعزيز برامج التبادل الأكاديمي والتعاون ونقل الخبرات والمعرفة وإنشاء شراكات بين المؤسسات البحثية في العالم العربي، والعمل على استثمار الوثائق الشفوية في دعم الصناعات الإبداعية ونشر الأفلام الوثائقية في التاريخ الشفوي، والانفتاح على التكنولوجية الرقمية في التاريخ الشفوي وتطوير المنصات الرقمية واستخدام أدوات التحليل الرقمي في كل مراحل التاريخ الشفوي.

وتضمن اليوم الختامي كلمة للمشاركين، قدمها الأستاذ الدكتور مأمون وجيه قال فيها: "أقول للباحثين المشاركين وقد جاؤوا من كل حدب وصوب من الشرق والغرب لقد أسعدتمونا بدراساتكم وبحوثكم في أعمال هذا المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام متواصلة نطقت فيها بحوثكم بلسان التاريخ وضميره وهو يراجع أوراقه وسجلاته ليستدرك ما سقط من أحداثه ويلتقط ما دفن من مروياته إنصافا لسجل الحقائق والوقائع والمرويات، فلأمثالكم يكون الشكر، وبكم ينعقد الفخر، وقديما قالوا: ما الفخر إلا بأهل العلم إنهم .. على الهدي لمن استهدي أدلاء".

وتناول اليوم الختامي للمؤتمر عددا من الأبحاث والعروض، ومن بينها بحث بعنوان "التاريخ الشفوي كمصدر معلومات في الدراسات التاريخية مع وضع نموذج لاستحداث برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في جامعة دمشق" قدمه الأستاذ الدكتور عيسى العسافين أستاذ علم المكتبات والمعلومات ورئيس جمعية المكتبات والثوائق السورية بجامعة دمشق بالجمهورية العربية السورية.

وقال العسافين: "إن الهدف هو التعرف على أبرز الصعوبات والمعوقات التي تعرقل استخدام التاريخ الشفوي في قسم التاريخ بجامعة دمشق، وبالتالي تقديم صورة واقعية للمسؤولين في جامعة دمشق عن مدى استخدام التاريخ الشفوي في العملية التعليمية والتخطيط لاستحداث برامج ماجستير تأهيل وتخصص في التاريخ الشفوي في جامعة دمشق، وقد وتركزت الدراسة حول أربعة محاور رئيسية هي: التاريخ الشفوي بين البحث عن الهوية وتأصيلها، ومدى استعمال التاريخ الشفوي كمصدر معلومات أثناء إلقاء المحاضرات، ومعايير وضوابط المقابلة الشخصية في الرواية الشفوية باعتبارها سند التاريخ الشفوي، وأخيرا وضع نموذج علمي لاستحداث برنامج تأهيل وتخصص في التاريخ الشفوي في جامعة دمشق".

واستعرضت الأستاذة الدكتورة أمل دكاك تجربة درجة الماجستير في التأهيل والتخصص في التراث الشعبي في جامعة دمشق، حيث هدفت  ورقة العمل البحثية إلى مناقشة تجربة قسم علم الاجتماع في رصد ماجستير التأهيل والتخصص في التراث الشعبي في الحالات الاجتماعية والتراثية، وذلك من خلال اللقاءات الشفهية التي تشكل الأداة الأساسية لجمع المعلومات وتحليلها والحصول عليها، والنتائج ذات العلاقة.

كما تناولت ورقة العمل ثلاثة مواضيع أساسية تابعة للتراث الشعبي تشمل قضايا الأسرة وما تنطوي عليه من عادات وتقاليد وقيم تتعلق بالزواج والطلاق والاحتفالات والأفراح والأحزان، كما تتناول المهن اليدوية والتسويق والإنتاج، بالإضافة إلى القضايا الشعبية والثقافية وارتباطها بالأدب والشعر والفن الشعبي، وتختتم الورقة بملخص عام للنتائج ذات الصلة.

وقدم موسى الخوري مدير المشاريع بمؤسسة وثيقة وطن عرضا حول "إصدار مجلة عربية في التأريخ الشفوي.. تأليفا وترجمة"، حيث ركز في الورشة على ثلاث نقاط أساسية: الأولى حول الدور الذي تملؤه مجلة مختصة بالتأريخ الشفوي عربياً من حيث التعريف بالتأريخ الشفوي وتوطين المعارف ونقلها ونشر البحوث والترجمات ذات الصلة وإيجاد منبر للباحثين في هذا المجال، والثانية تتعلق بأهمية تبادل الخبرات والتجارب والإسهام في توحيد المنهجيات والمصطلحات، والثالثة تناقش المجالات والأبواب التي ستتناولها المجلة، خاصة أبواب الدراسات، والأبحاث المترجمة، والتعريف بمشاريع ومؤسسات التأريخ الشفوي في العالم العربي.

واشتمل اليوم الختامي على جلسة حول "الرؤى المستقبلية في التجربة العربية"، أدارتها المكرمة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية، بمشاركة كل من: معالي الأستاذة الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية العربية السورية ومؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن، وسعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

يشارإلى أن المؤتمر ناقش العديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالتأريخ الشفوي عبر ثلاثة محاور رئيسية: المحور النظري وناقش مفهوم التأريخ الشفوي عربيًّا، والمحور العلمي وناقش التجارب العربية الإقليمية والعالمية  (المنهج والمنتج)، والمحور المستقبلي وناقش آفاق التجربة العربية في التأريخ الشفوي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

غداً… انطلاق فعاليات المؤتمر السوري الأول للزيوت المعدنية والشحوم الصناعية

دمشق-سانا

تنطلق غداً فعاليات المؤتمر السوري الأول للزيوت المعدنية والشحوم الصناعية الذي تنظمه بالتعاون مع وزارة الصناعة شركة شميميس لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وذلك في فندق الشام بدمشق.

وينعقد المؤتمر تحت عنوان “أهمية زيوت الأساس وزيوت التشحيم في التنمية المستدامة ودورها في دعم الاقتصاد الوطني”، بالتنسيق والتعاون مع وزارتي النفط والثروة المعدنية والتعليم العالي والبحث العلمي، ومركز الدراسات والبحوث العلمية واتحاد غرف الصناعة وغرفة صناعة دمشق وريفها والجمعية الكيميائية السورية والجمعية العلمية السورية للجودة وشركة مصفاة دمشق للبتروكيماويات.

وفي تصريح لمراسل سانا بين مدير عام شركة شميميس المنظمة للمؤتمر بشار خضور أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في مسيرة البناء والتطوير والإضاءة على أهم العوائق والتحديات في هذا القطاع، وإيضاح فرص التطوير والاستثمار المتاحة ومناقشة أحدث التطورات والأبحاث ذات الصلة والتركيز على جودة واستدامة هذه المنتجات ومنعكساتها الاقتصادية والبيئية.

وتتوزع أعمال المؤتمر على محاور عدة تشمل الجوانب التقانية والفنية والاقتصادية والقضايا البيئية والجودة والإطار التنظيمي، ويشارك فيه جميع المهتمين والأفرقاء والفعاليات المعنية بمختلف مراحل سلسلة القيمة لتلك المنتجات.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي يختتم أعماله بتوصيات مهمة لتعزيز توثيق «الرواية» في العالم العربي
  • إصدار مجلة سنوية وإنشاء مركز متخصص… تعرف على أبرز توصيات المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي
  • المؤتمر العربي لأمن المعلومات يوصي بإنشاء مراكز وطنية للأمن السيبراني
  • المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي يستعرض غداً آفاق التجربة العربية في التاريخ الشفوي في ختام أعماله
  • غداً… انطلاق فعاليات المؤتمر السوري الأول للزيوت المعدنية والشحوم الصناعية
  • تسليط الضوء على التجربة العمانية ضمن "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي".. واليوم ختام الفعاليات
  • عُمان تنظم مؤتمراً عن التجربة العربية في التأريخ الشفوي
  • استعراض التجارب العربية والعالمية في انطلاق أعمال "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي"
  • خبراء يستعرضون تجارب توثيق الذاكرة الجماعية بين التاريخ الشفوي والمكتوب • تجارب عربية ودولية تُبرز دور الرواية الشفوية في الحفاظ على الهوية الثقافية د.حمد الضوياني: التاريخ الشفوي أضحى مصدرًا من مصادر الذاكرة التي تحظى بمنزلة خاصة د. بثينة شعبان: توثيق ال