أجرت الصين يوم الأربعاء اختبارا لصاروخ باليستي عابر للقارات في المحيط الهادئ، مما أثار قلقا بشأن الأمن في منطقة تشهد بالفعل توترات نتيجة لمطالب بكين الإقليمية وتنافسها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

اعلان

وقد حمل الصاروخ رأسًا حربيًا وهميًا وسقط بدقة في المنطقة البحرية المحددة سلفا، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية التي أكدت أن الإطلاق الذي قامت به "القوة الصاروخية لجيش التحرير الشعبي" هو جزء من تدريب سنوي روتيني، وأنه يتماشى مع القانون الدولي ولم يكن موجهًا ضد أي دولة أو هدف.

فيما أظهرت خريطة نُشرت في الصحف الصينية وقت الإطلاق، أن المنطقة المستهدفة كانت تقريبًا دائرة في وسط حلقة تشكلت بواسطة جزر سليمان، وناورو، وجزر غيلبرت، وتوفالو، وساموا الغربية، وفيجي، وجزر نيو هبريدس.

وقد أفادت الولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية في السابق بأن الصين تعمل على تعزيز مجموعة من منصات الصواريخ.

وتظل الولايات المتحدة المنافس الرئيسي للصين على الساحة العالمية، رغم أن دولا مثل اليابان وتايوان والفلبين لديها نزاعات إقليمية مع بكين، مما يهدد في بعض الأحيان بتصعيد هذه النزاعات إلى صدامات عسكرية.

على الرغم من سعيها لتحقيق الهيمنة العسكرية الإقليمية، تلتزم الصين بسياسة "عدم الاستخدام الأول" للأسلحة النووية، ويعتبر إجراء اختبارات على الصواريخ الباليستية في المياه الدولية أمرا نادر الحدوث.

Relatedالخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبينتباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينيةالصين تحذر الطلاب من محاولات التجسس عبر "الرجال الوسيمين والنساء الجميلات"

وفقا لجيمس أكتون، المدير المشارك لبرنامج السياسة النووية وزميل بارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، فإن الصين عادة ما تطلق صواريخها نحو الصحاري الغربية من ساحلها الشرقي. وأشار إلى أن إطلاق صاروخ تجريبي في المياه الدولية يعتبر أمرا غير معتاد، لكنه يعكس في الوقت نفسه الاختبارات التي تجريها الولايات المتحدة على أسطولها من الصواريخ الباليستية.

قال أكتون لوكالة أسوشيتد برس: "عندما لم يُجروا أي اختبار منذ 44 عامًا ثم يقومون بذلك الآن، فهذا يحمل دلالة مهمة. إنها وسيلة من الصين لتقول لنا: "مثلما تفعلون، نحن لا نخجل من امتلاك أسلحة نووية وسنتصرف كقوة نووية عظمى".

اعتقالات واحتجاجات

 وقد شهدت الصين هذا العام سلسلة من الاعتقالات المتعلقة بالفساد طالت عددًا من الضباط البارزين في قوة الصواريخ، وتم احتجاز وزيرين سابقين للدفاع بتهم سوء التصرف.

في الوقت نفسه، تظل التوترات مرتفعة بشأن تايوان ومع الفلبين، حيث نشرت القوات الأمريكية نظامها الجديد للصواريخ متوسطة المدى المعروف باسم "تايفون".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة" الصين تعلن عن تدريبات بحرية وجوية مشتركة مع روسيا في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط المحيط الهادىء صاروخ الصين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ355 للحرب: الجيش الإسرائيلي يستعد لخوض عملية برية في الشمال ويستدعي لواءي احتياط يعرض الآن Next هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟ يعرض الآن Next حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي يعرض الآن Next عملة بيتكوين الرقمية تبلغ أعلى مستوى في شهر واحد وسط سياسات التيسير النقدي لدى البنوك المركزية يعرض الآن Next قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلروسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيرانغزةلبنانالحرب في أوكرانيا صواريخ باليستيةالأمم المتحدةحركة حماسسفينة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران غزة حزب الله إسرائيل روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران غزة المحيط الهادىء صاروخ الصين حزب الله إسرائيل روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران غزة لبنان الحرب في أوكرانيا صواريخ باليستية الأمم المتحدة حركة حماس سفينة السياسة الأوروبية الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الصين تختبر صاروخا بالستيا عابرا للقارات

الثورة نت/..

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أنّ الجيش الصيني أجرى اليوم الأربعاء تجربة صاروخية بإطلاقه فوق المحيط الهادئ صاروخا بالستيا عابرا للقارات.

وقالت الوزارة في بيان إنّ “القوة الصاروخية في جيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) أطلقت باتجاه أعالي البحار في المحيط الهادئ صاروخا بالستيا عابرا للقارات يحمل رأسا حربيا وهميا في الساعة 08:44 من يوم 25 سبتمبر، وقد سقط الصاروخ بدقة في المنطقة البحرية المحددة سلفا”، دون توضح أين تحديدا سقط الصاروخ ولا طبيعته.

وفي بيانها، قالت الوزارة إنّ “إطلاق الصاروخ يندرج في إطار برنامج التدريب الروتيني السنوي للقوة الصاروخية”.

وأضافت أنّ هذه التجربة “سمحت بأن يُختبر بشكل فعّال أداء الأسلحة والمعدّات وكذلك مستوى تدريب القوات، وحقّقت الهدف المنشود”.

ولفتت وزارة الدفاع في بيانها إلى أنّ “الدول المعنية” بهذه التجربة الصاروخية، أي التي تقع ضمن أو قرب مسار الصاروخ، تم إبلاغها “مسبقا”.

مما يذكر أن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات تُعتبر من أقوى الأسلحة في العالم ويمكنها حمل رؤوس حربية نووية..وأجرت الصين في العقود الأخيرة عملية تحديث ضخمة لجيشها وهي تزيد ميزانيتها العسكرية كل عام بالتوازي مع نموها الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • بكين تختبر صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.. فوق المحيط الهادي
  • الصين تختبر إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات لأول مرة منذ عقود
  • الصين تجري تجربة نادرة في المحيط الهادئ لصاروخ باليستي عابر للقارات
  • الصين تختبر صاروخا عابرا للقارات فوق المحيط الهادي
  • الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة
  • الصين تختبر صاروخا بالستيا عابرا للقارات
  • الصين تطلق صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات فوق المحيط الهادئ
  • الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات
  • الصين تختبر صاروخاً باليستياً عابراً للقارات