أفادت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية بأن السيناريو الأسوأ الذي يهدد الاقتصاد الإسرائيلي هو اندلاع حرب شاملة مع حزب الله، مشيرة إلى أن صناع القرار الاقتصادي في "إسرائيل" يشعرون بقلق متزايد مع تصاعد احتمالات الصراع.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الاقتصاد الإسرائيلي كان من المفترض أن يتجه نحو التعافي، خاصة بعد عودة العديد من العمال، الذين يبلغ عددهم حوالي 300 ألف إلى وظائفهم في المكاتب والمصانع والمزارع بعد "فترة القتال"، ومع ذلك، بدلا من التحسن، تفاقمت الأوضاع الاقتصادية بشكل غير مسبوق.



وأفادت المجلة أن السيناريو الأسوأ بالنسبة لدولة الاحتلال هو اندلاع صراع شامل قد يمتد إلى القدس وتل أبيب، المراكز الاقتصادية الرئيسية.


 في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، اضطر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى طلب موافقة المشرعين على زيادة طارئة في العجز، وهي المرة الثانية التي يقدم فيها مثل هذا الطلب خلال هذا العام، وفقًا لما أشار إليه تقرير الصحيفة البريطانية.

يُعتبر إنفاق سموتريتش المتزايد وتصاعد حدة المواجهات في جنوب لبنان مصدر قلق كبير للمستثمرين.

ففي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، شن الاحتلال غارات جوية على الحدود اللبنانية، أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص، وفقًا لمسؤولين محليين، مما يزيد من المخاوف حول الاستقرار الاقتصادي والأمني في المنطقة.

وقالت المجلة إنه رغم أن الصراع الآن أقل حدة، حيث يقتصر على شمال البلاد، إلا أنه قد يكون كافيًا لإحداث تأثير سلبي على اقتصاد إسرائيل. وأشارت إلى أن السياسة الحكومية المتبعة حاليًا في زيادة الإنفاق تؤدي إلى تفاقم الأزمة.


وتوقعت المجلة أن يصل العجز في الموازنة إلى 8.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف التقديرات السابقة للحرب. كما أبدت شكوكًا حول قدرة الاقتصاد الإسرائيلي على التعافي، حيث يشهد الشيكل تقلبات، والبنوك الإسرائيلية تواجه هروبًا لرؤوس الأموال، مع زيادة ملحوظة في العملاء الذين يسعون لتحويل مدخراتهم للخارج أو ربطها بالدولار.
وأضافت أن البنك المركزي الإسرائيلي اختار الحفاظ على سعر الفائدة في اجتماع آب/أغسطس الماضي، رغم التضخم المرتفع، خوفًا من إعاقة جهود التعافي. ومع ذلك، قد يتسبب سيناريو الحرب الشاملة، بما في ذلك هجمات محتملة من حزب الله على تل أبيب أو القدس، في ضربة أقوى للاقتصاد من تلك التي تلت هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتتوقع المجلة أن تؤدي هذه الأزمة إلى زيادة نفقات الجيش، وهروب المستثمرين، وتدهور قيمة الشيكل، مما سيجبر بنك إسرائيل على التدخل واستنفاد احتياطاته. وختمت بأن الاقتصاديين الإسرائيليين يتوقعون مزيدًا من التدهور في المستقبل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الإسرائيلي حزب الله سموتريتش لبنان لبنان إسرائيل غزة حزب الله سموتريتش المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاقتصاد الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: حزب الله أطلق مئات الصواريخ تجاه إسرائيل الأسبوع الماضي

 قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن حزب الله أطلق مئات الصواريخ تجاه إسرائيل خلال الأسبوع الماضي، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية».

وشدد المتحدث باسم جيش الاحتلال، على أنه يجب أن استمرار تدمير قدرات حزب الله وحماس وحماية الإسرائيليين في الشمال والجنوب، مضيفًا: «حزب الله يضع معداته العسكرية بين المدنيين ويمنعهم من مغادرة مناطق الاستهداف».

مقالات مشابهة

  • من أجل جبهة لبنان.. إسرائيل تستدعي لواءين احتياطيين
  • إسرائيل تستدعي لواءين من الاحتياط لتنفيذ مهام على جبهة لبنان
  • العمل: شمول 3000 طالب بالمنحة الدراسية المجانية خلال العام الماضي
  • تقرير لـMiddle East Eye: هل فتحت إسرائيل جبهة جديدة في لبنان في حرب لا تستطيع إنهاءها؟
  • حصيلة جديدة.. الصحة اللبنانية تعلن زيادة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • خبير في العلاقات الدولية: إسرائيل تشتت الأنظار عن غزة بإشعال الصراع داخل لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله أطلق مئات الصواريخ تجاه إسرائيل الأسبوع الماضي
  • خبير شؤون عسكرية: إسرائيل ستفشل على جبهة لبنان مثلما حدث في غزة
  • تقرير: إسرائيل تخطط لشنّ هجوم بري على لبنان