عربي21:
2024-09-25@18:21:13 GMT

نذر اجتياح بري.. هاليفي: نستعد لمناورات برية داخل لبنان

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

نذر اجتياح بري.. هاليفي: نستعد لمناورات برية داخل لبنان

فيما يبدو أنها نذر اجتياح بري، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن قواته تستعد لمناورات برية في لبنان.

وأضاف هاليفي في تصريحات إن الطائرات الإسرائيلية تهاجم في لبنان دون توقف.

تصريحات هاليفي تأتي في ظل تصعيد إسرائيلي واضح بعد استدعاء لواءي احتياط إلى الحدود مع لبنان، بعد وقت قصير من إعلان قائد المنطقة الشمالية أورين غوردين وجوب "حالة استعداد قوية للدخول في مناورة برية"، ما يؤشر لنذر اجتياح بري وشيك لجنوب لبنان.



وقبل الإعلان عن استدعاء اللواءين قال غوردين، بحسب بيان وزعه الجيش: "يجب علينا تغيير الوضع الأمني وعلينا أن نكون في حالة استعداد قوية للدخول في المناورة البرية".

وقال هاليفي: "نستعد لمناورة برية والدخول لأرض العدو والقرى التي حولها حزب الله إلى موقع عسكري كبير" على حد زعمه.

وكرر هاليفي ادعاءات حكومة الاحتلال بأن الهدف هو "إعادة سكان المنطقة الشمالية إلى ديارهم بأمان".

يذكر أن حزب الله أعلن أكثر من مرة وعلى لسان أمينه العام حسن نصر الله بأنه مستعد لوقف إطلاق الصواريخ على مستوطنات الشمال فورا في حال التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، لكن الحكومة الإسرائيلية ظلت تماطل في ذلك وتضع العراقيل تلو العراقيل.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، قراره استدعاء لواءي احتياط إلى الحدود مع لبنان، بعد وقت قصير من إعلان قائد المنطقة الشمالية أورين غوردين وجوب "حالة استعداد قوية للدخول في مناورة برية"، ما يؤشر لنذر اجتياح بري وشيك لجنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "بناء على تقييم الوضع في الجيش تقرر استدعاء لواءين من قوات الاحتياط لمهام عملياتية على الجبهة الشمالية".

وادعى أن "استدعاء اللواءين سيسمح بمواصلة الجهود القتالية ضد منظمة حزب الله، وحماية مواطني دولة إسرائيل، وخلق الظروف لإعادة سكان (مستوطنات) الشمال بأمان إلى منازلهم".

وقبل الإعلان عن استدعاء اللواءين قال غوردين، بحسب بيان وزعه الجيش: "يجب علينا تغيير الوضع الأمني وعلينا أن نكون في حالة استعداد قوية للدخول في المناورة البرية".

كما أشارت "القناة 12" العبرية إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" سيجتمع مساء اليوم في "حفرة الكيريا" بوزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب.

وأشارت إلى أن الاجتماع يأتي "لبحث التطورات الأمنية" دون مزيد من التفاصيل.

من جهة ثانية، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "استكمل مهاجمة نحو 60 هدفا لركن الاستخبارات في حزب الله".

وأضاف: "أغارت طائرات حربية للجيش بتوجيه من هيئة الاستخبارات على نحو 60 هدفا لركن الاستخبارات في حزب الله"، وفق تعبيره.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه "خلال الغارات تم تدمير وسائل جمع معلومات ومقرات قيادة وبنى إضافية يستخدمها العدو لبلورة صورة الاستخبارات".


في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق "حزب الله" مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات، وصولا إلى تل أبيب صباح الأربعاء.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال لبنان حزب الله لبنان حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الإسرائیلی اجتیاح بری حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يهاجم أكثر من 300 هدف لحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هاجمت القوات الجوية الإسرائيلية أكثر من 300 هدف لحزب الله في لبنان.. حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم /الاثنين/.


وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الجيش الإسرائيلي نشر صورة لرئيس الأركان هرتسي هاليفي من غرفة القيادة العسكرية تحت الأرض في تل أبيب وهو يوافق على مجموعة من الغارات الجوية.
وأفادت التقارير بأنه تم إطلاق نحو عشرة صواريخ باتجاه صفد ومنطقة بحيرة طبريا فيما يبدو أنه أول إطلاق صاروخي من لبنان اليوم، وقد دوت صافرات الإنذار وسُمعت التنبيهات بالقرب من بحيرة طبريا كما تدوي صفارات الإنذار التي تحذر من تسلل طائرة بدون طيار بشكل منفصل في مناطق الجليل الأعلى.
وقال وزير الدفاع يوآف جالانت: "إن النجاح في المرحلة الجديدة من الحرب ضد حزب الله في لبنان سيعتمد على امتثال المواطنين الإسرائيليين لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية والحفاظ على الهدوء".
وعلى صعيد متصل.. دعت الصين اليوم مواطنيها إلى مغادرة إسرائيل في "أسرع وقت ممكن"، وذلك في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني.
وطالبت السفارة الصينية لدى إسرائيل في بيان -أوردته صحيفة /جيروزاليم بوست/ الإسرائيلية- المواطنين الصينيين في إسرائيل بـالمغادرة والعودة إلى بكين أو الانتقال إلى أماكن أكثر أمانا في أسرع وقت ممكن، كما حثت رعاياها على عدم السفر إلى إسرائيل في الفترة الحالية.
وهددت إسرائيل و"حزب الله" بالتصعيد عبر الحدود رغم الدعوات الدولية للطرفين لتجنب الدخول في حرب شاملة.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نُجهز خطط لشن عملية برية في لبنان
  • بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استدعاء لواءي احتياط لجبهة لبنان
  • اعلام العدو: الجيش يستعد لعملية برية في لبنان
  • إعلام عبري: استعدادات داخل إسرائيل لتنفيذ عملية برية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: نسعى لأن تكون الحملة ضد حزب الله قصيرة
  • الجيش الإسرائيلي يقصف 800 هدف لحزب الله في لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يطالب سكان منطقة البقاع الموجودين داخل أو قرب منزل يحوي أسلحة لحزب الله بالخروج خلال ساعتين
  • الجيش الإسرائيلي يهاجم أكثر من 300 هدف لحزب الله