يحل اليوم ذكري وفاة الفنان نجاح الموجي، الذي رحل عن عالمنا 25 سبتمبر 1998 م، ذو طابع خاص فرض شخصيته وأسلوبه الكوميدي علي الساحة الفنية فوجد لنفسه مكانًا بين كبار فناني الكوميديا، وتأرجحت حياته ما بين فشل ونجاح وشهرة وخلافات، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية حياة الراحل نجاح الموجي.

حياة نجاح الموجي 

 

ولد عبد المعطي محمد الموجي يوم 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا في محافظة الدقهلية، حصل اعلى بكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، اختار ان يظهر بإسم "نجاح الموجي" تقدير وحب لشقيقه الأكبر، ولم يترك وظيفته ووصل إلى درجة وكيل وزارة، وحاول الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكنه رسب في الاختبارات، تزوج الموجي من خارج الوسط الفني وأنجب ابنته (آيتن الموجي) والتي بدأت عملها كمذيعة بالتليفزيون المصري ثم انتقلت منه للعمل بالقنوات الفضائية الخاصة، رحل عن عالمنا يوم 25 سبتمبر عام 1998، عن عمر ناهز الـ53، إثر معاناته من أزمة قلبية مفاجئة.

مسيرة نجاح الموجي الفنية

 

بدأ نجاح مشواره الفني مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، وكان أول ظهور له في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة"، في عام 1969 مع المخرج محمد سالم، وصل رصيده إلى أكثر من 150 عم، واقتنع عادل إمام بموهبته بعد تعاونهما في فيلم “الحريف”، حصل نجاح الموجي على عدة جوائز خلال مسيرته الفنية، منها جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب"، نال جائزة خاصة من مهرجان المركز الكاثوليكي عن دوره في فيلم "التحويلة"، وأفضل دور ثانٍ عن "زيارة السيد الرئيس"، وجائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "ليه يا بنفسج".

سجن نجاح الموجي 

 

وقع نجاح الموجي في أزمة سنة 1992 اثناء، عرض مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، في أحد مشاهدها يردد تعليقات ساخرة عن المطربين والمطربات، ومنهم المطربة أنغام، بعد حضور الفنانة وهي متخفية، أقامت دعوى قضائية ضد الفنان نجاح الموجي، ووجهت له اتهاما بالسب والقذف، صدر ضد لفنان الراحل، حكم بالحبس لمدة 3 شهور، وبالفعل دخل السجن مدة 15 يوما، قبل تقديمه استشكال علي الحكم، وحصوله على البراءة.

أدوار شهرت نجاح الموجي 

 

أبرز الشخصيات نجاح الموجي في مسيرته، شخصية "الواد مزيكا" في مسرحية المتزوجون، شخصية "خليل السباك" في مسلسل اهلا بالسكان، شخصية "جعورة" في مسلسل ناس وناس، شخصية "مشمش" في فيلم 131 أشغال، شخصية "الهرم" في فيلم الكيت كات، شخصية “طأطأ" في فيلم طأطأ وريكا وكاظم بك، شخصية "سيد" في فيلم البحر بيضحك لية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنان نجاح الموجي حياة نجاح الموجي نجاح الموجي نجاح الموجی فی فیلم

إقرأ أيضاً:

في ذكري ميلاد الشاعر الكبير سيد حجاب.. كواليس تتر مسلسل المال والبنون

تحل اليوم الإثنين 23 سبتمبر ذكري ميلاد الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب والذي قدم روائع الكلمات وأثرى بقلمه الحركة الشعرية والدرامية والأدبية، وقدم أروع الأعمال الدرامية والأغاني والتي ستظل في ذاكرة التاريخ.

وكشف الإعلامي د.عمرو الليثي سابقًا كواليس تتر مسلسل المال والبنون والذي حقق ومازال نجاحًا وتفاعلًا كبيرًا عبر الشاشة والسوشيال ميديا وإن مسلسل "المال والبنون" يعد من أهم كلاسيكيات الدراما المصرية، وقد تم تقديمه على جزأين، الأول عام 1992، والجزء الثانى عام 1995.

عمرو الليثي يتحدث عن قصه المال والبنون 

 

وسرد الليثي قصة عمل "المال والبنون" قائلًا: "بدأت حكاية صناعة هذا المسلسل عندما قام والدى ممدوح الليثى -رحمه الله- بالتواصل مع كاتبنا الكبير محمد جلال عبد القوى، واستطاع أن يأخذ المسلسل من شركة إنتاج بالقطاع الخاص ليقوم قطاع الإنتاج بإنتاج المسلسل الذى كان لنجاحه الكبير عدة أسباب، أولًا أن القضية المطروحة فيه، وهى أن المال الحرام لا يُغنى ولا يُسمن من جوع".

 

وتابع: "وثانيًا مشاركة مجموعة من أقوى النجوم فى العمل، فكما روى لى الأستاذ مجدى أبوعميرة، مخرج العمل، أنه لا يوجد دور فى العمل إلا وتم اختيار الشخصية المناسبة له تمامًا، ولا مجال لأى تنازلات، وجمع المسلسل قامات فنية مثل الفنان يوسف شعبان وعبد الله غيث، وعند وفاته أكمل دوره أخوه الفنان الكبير حمدى غيث".

عمرو الليثي:الإنتاج كان عنصرًا أساسيًا من عناصر نجاح المسلسل

كما أشار أن الإنتاج كان عنصرًا أساسيًا من عناصر نجاح المسلسل، فكانت هناك إمكانيات إنتاجية ضخمة وقفت وراء المسلسل، فتم بناء الحارة فى استديو الأهرام أشبه بحى الحسين، وتمت الموافقة على جميع أسماء النجوم المطروحة.

 

وأضاف: "كما ساهمت موسيقى الموسيقار الكبير ياسر عبدالرحمن، وكلمات شاعرنا الكبير سيد حجاب، وصوت على الحجار والفنانة حنان ماضى فى توليفة النجاح، وعلى الرغم من تسجيل التتر كاملًا، إلا أنه قبل عرضه بيومين فى رمضان أبلغ ممدوح الليثى، مجدى أبوعميرة باعتراضه على جملة بالتتر وهى (دنيا غرورة دنية زى الحنش شرانية) لأنها تعتبر سبًا للدهر امتثالًا للحديث القدسى: «لا تسبوا الدهر فإنى أنا الدهر»، وبالطبع ستكون هناك صعوبة فى إعادة تلحين التتر مرة أخرى، فكان الحل أن سيد حجاب وعلى نفس لحن الأغنية غيّر الجملة إلى «بحلم وأفتح عنيا على جنة للإنسانية".

 

وأشار إلى أن المسلسل جمع أيضًا عددًا كبيرًا من الوجوه الشابة وقتها، والذين أصبحوا نجومًا كبارًا بعد ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • البيت الفني للمسرح يناقش خطط زيادة العروض الفنية في الفترة المقبلة
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم المحطات الفنية في حياة نجاح الموجي
  • ناقد فني: ثلاثي أضواء المسرح وراء اكتشاف موهبة نجاح الموجي
  • في ذكري رحيله.. أهم المحطات الفنية في رحلة كوميديان الشارع نجاح الموجي
  • انتصار عبد الفتاح: مهرجان سماع رسالة للسلام تعبر عن شخصية مصر
  • في ذكري ميلاد سيد حجاب| كواليس تتر مسلسل المال والبنون
  • في ذكري ميلاد الشاعر الكبير سيد حجاب.. كواليس تتر مسلسل المال والبنون
  • بعد تدخل الشركة المتحدة لحل أزمة الفنان أحمد عزمي.. قلة المشاركات الفنية لبعض الفنانين أزمة تبحث عن حل
  • نجاح مسرحية "كازينو" لكريم الحسيني وقرار مفاجئ بالاعتزال