تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ونظيره النرويجي إسبن بارث إيدي، ضرورة الاستمرار في بذل الجهود لإيجاد الأفق السياسي الحقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

جاء ذلك خلال لقاءات وزير الخارجية الأردني المستمرة مع نظرائه وزراء خارجية دول عربية وأجنبية، منذ يوم أمس، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

والتقى الصفدي بوزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، وبحث معه التطورات التي تشهدها المنطقة، والجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة.

وبحثا الصفدي وإيدي التحضيرات الجارية للاجتماع الوزاري الذي تنظمه اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة إلى جانب النرويج والاتحاد الأوروبي، كما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وثمن الصفدي الدور الهام الذي تقوم به النرويج في إطار رئاستها للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، أجرى الصفدي، وفقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية اليوم، مباحثات مع وزير خارجية سلوفاكيا يوراي بلانار تناولت الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة.

وركزت المباحثات على العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

كما التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني نظيره وزير خارجية نيوزيلندا ونستون بيترز، في اجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الوزيران ضرورة إطلاق جهد دولي فاعل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة، كخطوة أولى وضرورية لخفض التصعيد في المنطقة وتجنبها تبعات كارثية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السلام الأردن الضفة الغربية غزة لبنان وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي وزير خارجية فلسطين على هامش أعمال الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة

 

التقى السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم 23 الجاري بالدكتور محمد مصطفى رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة فلسطين، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن اللقاء استعرض تطورات الوضع الخطير في قطاع غزة والضفة الغربية، لاسيما مع استمرار التصعيد الإسرائيلي والسعي للقضاء على السلطة الفلسطينية، حيث أكد أبو الغيط في هذا السياق مساندة الجامعة العربية للسيد رئيس الوزراء في مهمته الصعبة والهامة في هذا التوقيت، ولكافة المساعي الفلسطينية على الصعيد الدبلوماسي والقانوني، سواء في الجمعية العامة  أو مجلس الأمن، وبخاصة فيما يتعلق بتنفيذ الالتزامات الواردة في القرار الاخير الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والخاص بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي.

وأوضح المتحدث أن السيد رئيس الوزراء ثمّن دور وجهود الجامعة العربية والمجموعة العربية في نيويورك في دعم القضية الفلسطينية بكافة الوسائل، وتوسيع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذا المساعي الجارية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
واستعرض ابو الغيط كذلك الجهود الأخيرة من تنظيم اجتماع وزاري موسع، بالأمم المتحدة يوم ٢٦ الجاري، تحت عنوان "تنفيذ حل الدولتين".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البولندي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عبد العاطى يلتقي وزير خارجية إيطاليا على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بوزير خارجية طاجيكستان علي هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عاجل - وزير الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي ويدعو لدعم قمة المستقبل
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الكرواتي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية فلسطين على هامش أعمال الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • بالتفاصيل.. نشاط مكثف لوزير الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوغندي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوغندي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة