عربي21:
2024-09-25@19:21:43 GMT

WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الثلاثاء، أن "إسرائيل" كانت تستعد منذ عقود لحرب ضد حزب الله، ومع تراجع قدرات المقاومة في غزة، بدأت بتنفيذ خططها الحربية.

ونقلت الصحيفة عن متحدثين إسرائيليين قولهم إن هناك اعتقاداً واسعاً في "إسرائيل" بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ضد حزب الله، ما يعزز التوقعات بشأن تصعيد عسكري محتمل في المنطقة.



وبحسب الصحيفة أكدت ضابطة استخبارات سابقة في الجيش الإسرائيلي، ميري إيسين، أن الجيش كان يعمل على إعداد خطط الحرب ضد حزب الله لسنوات، موضحة أن "كل شيء جاهز الآن للمرحلة الأولى".

وأشارت إلى أن الضربات الأخيرة كانت جزءًا من سيناريوهات حربية دقيقة تم التحضير لها منذ مدة طويلة. وأضافت إيسين: "ما فعلته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر كان ما يتوقع الجميع أن يفعله حزب الله".

وأوضحت أن رؤساء الأجهزة الأمنية في إسرائيل دفعوا نحو تنفيذ هذه الخطط بعد أيام من هجوم حماس، وهو ما أكدته مصادر دبلوماسية غربية، وفقًا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".
 
وتصاعدت وتيرة المواجهات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي بعد سلسلة تفجيرات استهدفت آلاف أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر الحزب.


وفي 17 أيلول/ سبتمبر الجاري، تلقى سكان بيروت ومناطق أخرى في لبنان اتصالات عبر الهواتف الثابتة والمحمولة مصدرها إسرائيل، تحثهم على إخلاء أماكنهم.

أثارت هذه الاتصالات حالة من الذعر، خاصة أنها تزامنت مع غارات إسرائيلية مكثفة استهدفت جنوب وشرق لبنان، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 558 شخصًا وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إسرائيل حزب الله غزة لبنان لبنان إسرائيل غزة حزب الله صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل - إسرائيل توسّع غاراتها في لبنان.. قتلى في المعيصرة وتصاعد التوتر مع حزب الله

في تصعيد جديد للصراع الدائر بين حزب الله وإسرائيل، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مناطق واسعة من لبنان، مما أسفر عن سقوط 4 قتلى و9 جرحى في قرية المعيصرة الجبلية الواقعة في قضاء كسروان شمال بيروت. هذه القرية، التي تقطنها غالبية من الشيعة، تعدّ جزءًا من منطقة ذات أغلبية مسيحية، مما يعكس تعقيد التركيبة الطائفية في لبنان وتأثير الصراع المتزايد على جميع مكوناته.

ولم تقتصر الغارات الإسرائيلية على المعيصرة، بل شملت أيضًا مناطق في البقاع والجنوب اللبناني، حيث استهدفت محيط مدينة الهرمل، وبلدتي اللبوة والنبي عثمان شرقي البلاد، بالإضافة إلى أطراف بلدات جزين وإقليم التفاح. الأضرار لم تكن فقط مادية، حيث تضررت المنازل والبنية التحتية، بل امتدت إلى سقوط ضحايا مدنيين، ما يزيد من تأزم الوضع الإنساني في لبنان الذي يعاني أساسًا من أزمة اقتصادية خانقة.

وفي بيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن أنه وسّع عملياته العسكرية في جنوب لبنان وشرقه، مؤكدًا استهدافه "أهدافًا لحزب الله ومنشآت لتخزين الأسلحة". كما أوضح أن الغارات جاءت ردًا على إطلاق صواريخ باليستية من قبل حزب الله استهدفت منطقة تل أبيب، تم اعتراضها بواسطة الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

وتصاعدت وتيرة القصف المتبادل بين الطرفين بعد إطلاق نحو 40 قذيفة من لبنان تجاه شمال إسرائيل، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في عدة مناطق إسرائيلية. وعلى الرغم من نجاح إسرائيل في اعتراض عدد من هذه القذائف، إلا أن التوتر يتزايد بشكل كبير بين الجانبين، في ظل المخاوف من دخول المنطقة في حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • "العزاوي": البيان العراقي المصري الأردني كاشف لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب شاملة.
  • عاجل - إسرائيل توسّع غاراتها في لبنان.. قتلى في المعيصرة وتصاعد التوتر مع حزب الله
  • مصر والعراق والأردن تحذر أن إسرائيل تدفع المنطقة لحرب شاملة
  • صحيفة أميركية تكشف: خلاف هو الأعمق بين إسرائيل وواشنطن بشأن لبنان
  • ليزيكو: إسرائيل وحزب الله على شفا حرب شاملة في لبنان
  • كان: إسرائيل تستعد لعملية برية محتملة في لبنان
  • مأزق إسرائيل في استدراج حزب الله لحرب شاملة
  • إسرائيل تشن غارات لمواقع حزب الله بلبنان