ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الثلاثاء، أن "إسرائيل" كانت تستعد منذ عقود لحرب ضد حزب الله، ومع تراجع قدرات المقاومة في غزة، بدأت بتنفيذ خططها الحربية.

ونقلت الصحيفة عن متحدثين إسرائيليين قولهم إن هناك اعتقاداً واسعاً في "إسرائيل" بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ضد حزب الله، ما يعزز التوقعات بشأن تصعيد عسكري محتمل في المنطقة.



وبحسب الصحيفة أكدت ضابطة استخبارات سابقة في الجيش الإسرائيلي، ميري إيسين، أن الجيش كان يعمل على إعداد خطط الحرب ضد حزب الله لسنوات، موضحة أن "كل شيء جاهز الآن للمرحلة الأولى".

وأشارت إلى أن الضربات الأخيرة كانت جزءًا من سيناريوهات حربية دقيقة تم التحضير لها منذ مدة طويلة. وأضافت إيسين: "ما فعلته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر كان ما يتوقع الجميع أن يفعله حزب الله".

وأوضحت أن رؤساء الأجهزة الأمنية في إسرائيل دفعوا نحو تنفيذ هذه الخطط بعد أيام من هجوم حماس، وهو ما أكدته مصادر دبلوماسية غربية، وفقًا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".
 
وتصاعدت وتيرة المواجهات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي بعد سلسلة تفجيرات استهدفت آلاف أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر الحزب.


وفي 17 أيلول/ سبتمبر الجاري، تلقى سكان بيروت ومناطق أخرى في لبنان اتصالات عبر الهواتف الثابتة والمحمولة مصدرها إسرائيل، تحثهم على إخلاء أماكنهم.

أثارت هذه الاتصالات حالة من الذعر، خاصة أنها تزامنت مع غارات إسرائيلية مكثفة استهدفت جنوب وشرق لبنان، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 558 شخصًا وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إسرائيل حزب الله غزة لبنان لبنان إسرائيل غزة حزب الله صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

"العزاوي": البيان العراقي المصري الأردني كاشف لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب شاملة.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور رائد العزاوي مدير مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية ان البيان المشترك العراقي المصري الأردني واضح لانهاء الأزمة في المنطقة وهو يدل على حصر قيادات البلدان الثلاث على عدم جر المنطقة الى مستوى جديد من الصراع الذي سيشغل المنطقة كلها 

واضاف العزاوي خلال مداخلة تلفزيونية عبر قناة روسيا اليوم: ان هناك حرص واضح من السيد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى تنسيق المواقف مع مصر والأردن لانهاء الحرب الدائرة في جنوب لبنان، وان الحكومة العراقية حريصة على مواصلة العمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ووقف نزيف الدم في لبنان وغزة والعراق عبر عن حرصه الشديد على دعم جهود الأشقاء في مصر والأردن على وقف التصعيد الاسرائيلي ومساعدة لبنان والأشقاء في فلسطين، وعملت حكومة السوداني على توفير الدعم اللازم للشعب اللبناني وارسال المساعدات الانسانية للبنان.

وبين العزاوي ان البيان الذي اصدره وزراء خارجية مصر والأردن والعراق والذي حملوا فيه إسرائيل مسؤولية التدهور الخطير، لاستشعار قيادات تلك الدول خطر توسيع دائرة الصراع وهو امر لا يخدم مصالح شعوب منطقتنا العربية ولا الاستقرار الذي تعمل عليه تلك الدول بما يخدم الازدهار والاستقرار الذي يجيب ان تنعم به المنطقة، وأن إسرائيل بحربها في لبنان تسعى لإشعال حرب شاملة في المنطقة، وهذا يعني ان هناك خطر كبير على مستقبل المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • "العزاوي": البيان العراقي المصري الأردني كاشف لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب شاملة.
  • واشنطن بوست: الجيش الإسرائيلي يستعد لغزو لبنان منذ سنوات
  • واشنطن بوست تتحدث عن حرب إسرائيلية شاملة ضد حزب الله
  • مصر والعراق والأردن تحذر أن إسرائيل تدفع المنطقة لحرب شاملة
  • صحيفة أميركية تكشف: خلاف هو الأعمق بين إسرائيل وواشنطن بشأن لبنان
  • كان: إسرائيل تستعد لعملية برية محتملة في لبنان
  • صحيفة: واشنطن أبلغت لبنان أن أبواب الدبلوماسية أغلقت
  • مأزق إسرائيل في استدراج حزب الله لحرب شاملة