أعلنت أكاديمية الفنون تفاصيل الالتحاق والدراسة بالمعهد العالي للنقد الفني بفرعي الأكاديمية بالهرم والإسكندرية للعام الدراسي 2023- 2024، لطلبة الدراسات العليا من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة والتعليم المفتوح والقادمين من خارج مصر،  موضحة مصروفات الدراسة ومواعيد سحب الملف.

القبول بأكاديمية الفنون

وتقبل أكاديمية الفنون كليات الآداب (لغات - مسرح - إعلام) والفنون الجميلة والتربية والتربية النوعية والموسيقية ودار العلوم والآثار والإعلام واللغات والترجمة أو أي تخصص مشابه في أي جامعة خاصة أو أهلية داخل مصر أو خارجها، للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة في النقد الفني (نقد الموسيقى - الباليه - الأدب والمسرح - السينما والتليفزيون - الفن التشكيلي - فلسفة الفن).

كما تقبل الأكاديمية خريجي كليات تجارة وهندسة وطب وحقوق، وفي حالة مؤهل عال في مجال غير الآداب والفنون، يمكن الحصول على دبلوم تخصصي في التذوق الفني، من المعهد العالي للنقد الفني بالقاهرة والإسكندرية، وبالنسبة للقادمين من خارج مصر يتم عمل شهادة معادلة بعد التقديم.

فتح باب القبول لدفعة جديدة

- دبلوم النقد الفني (في كل التخصصات) (تمهيدي ماجستير)

- دبلوم التذوق الفني (في كل التخصصات) (دبلوم منتهي)

- سحب الملفات يبدأ يوم 15 أغسطس وإلى يوم 10 سبتمبر للعام الدراسي 2023- 2024 من مقر المعهد في القاهرة ش خاتم المرسلين - الهرم - بالقرب من محطة مترو أم المصريين، أو مقر الأكاديمية الجديد في إسكندرية: 10 ش ثروت - لوران - المبنى المجاور لفندق 26 يوليو ضباط القوات المسلحة (سان ستيفانو).

مصاريف الدراسة في معهد النقد الفني

- مصاريف سحب ملف التقديم رسومه حوالي 800 جنيه (الدفع بالفيزا).

- مصاريف الدراسة السنوية بالمعهد 1500 جنيه في التيرم.

- مصاريف سنة الماجستير والدكتوراة لا تتعدى 2000 جنيه في السنة (طبقا للائحة).

معهد النقد الفني حكومي تابع لوزارة الثقافة المصرية إداريًا وتنظيميا وعلميا يتبع قوانين ولوائح المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، والدراسة بقسم النقد 4 أيام أسبوعيا بينما التذوق تقريبا يومين فقط حسب ساعات الجدول وستكون الدراسة في المعهد مسائية (من 4 لـ 9 مساءً)

الأوراق المطلوبة

شهادة التخرج - شهادة تقدير الأربع سنوات - صورة البطاقة - شهادة الميلاد - أربع صور شخصية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكاديمية الفنون وزارة الثقافة مصاريف الدراسة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير هوكان إيمسجورد سفير مملكة السويد بالقاهرة، لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي. 

جاء ذلك بحضور الدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أحمد عناني مستشار الوزير للسياسات الصحية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ناقش الجانبان خلال اللقاء سُبل تعزيز التعاون من خلال تبادل الباحثين، والطلاب، وإنشاء برامج دراسية مشتركة، مما يسهم في رفع المستوى الأكاديمي، وتعزيز التبادل الثقافي، كما تم التطرق إلى بناء شبكات علاقات علمية قوية بين البلدين، والتعاون في مجالات البحث العلمي، والابتكار، وريادة الأعمال، مع الاستفادة من الخبرات السويدية في القطاع الطبي.

وبحث الجانبان إمكانية إنشاء فروع لجامعات سويدية في مصر، والتعاون في منح درجات علمية في مختلف التخصصات الدراسية، من خلال شراكات بين الجامعات المصرية والسويدية.

كما ناقش الجانبان إمكانية عقد توأمة بين الجانب السويدي والمستشفيات الجامعية، حيث أكد الوزير أن السويد تعد دولة رائدة في المجال الطبي، ولها إسهامات كبيرة في البحوث الطبية؛ مشيرًا إلى امتلاك السويد للعديد من المؤسسات الطبية المتميزة التي تساهم في إثراء البحث العلمي على مستوى العالم.

تعزيز التعاون مع السويد في التعليم التكنولوجي

وأبدى وزير التعليم العالي اهتمام مصر الكبير بتعزيز التعاون العلمي والبحثي مع مملكة السويد، مشيدًا بالتعاون المتميز والعلاقات الوطيدة بين البلدين، مؤكدًا تطلع مصر لتعميق هذه العلاقات في كافة المجالات، وبخاصة مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والرعاية الصحية، والتعليم التكنولوجي.

 

واستعرض وزير التعليم العالي التقدم الملحوظ الذي حققته مصر في تطوير البنية التحتية التعليمية، وزيادة عدد الجامعات في مختلف المسارات التعليمية. 

وأشار إلى أن هذا التقدم أسهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة في التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم إنشاء أفرع لجامعات عالمية في مصر؛ مما يعزز مكانتها كوجهة تعليمية واستثمارية رائدة، مؤكدًا ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية المتميزة، وحرصها على الاستفادة من التجربة السويدية في ربط الصناعة بالبحث العلمي.

وأكد وزير التعليم العالي حرص مصر على تعزيز التعاون مع السويد في مجال التعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى وجود 10 جامعات تكنولوجية في مختلف مناطق الجمهورية، وتقدم برامج تعليمية متخصصة تواكب متطلبات سوق العمل المتغيرة، بالشراكة مع جامعات كورية وإيطالية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى سعي الدولة المصرية لإنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة خلال الفترة المقبلة؛ لجذب الطلاب إلى هذا النوع من التعليم الذي يسهم في تلبية احتياجات سوق العمل من المتخصصين الفنيين المدربين.
 

وأكد السفير السويدي حرص بلاده على التعاون الدائم والمستمر مع مصر في مختلف المجالات، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مستعرضًا تجربة السويد في بناء نظام رعاية صحية قوي وفعال، وتوظيف التكنولوجيا في القطاع الطبي، مشيرًا إلى أهمية التعاون مع مصر في مجالات البحث العلمي، وتبادل المعرفة، والخبرات؛ مما سينعكس إيجابًا على القارة الإفريقية بأكملها.

مقالات مشابهة

  • مصروفات كلية الآداب في جامعة المنصورة.. اعرف الأقسام والأوراق المطلوبة
  • السفيرة الأمريكية لدى مصر تشارك في فعاليات برنامج "هى الفنون" بالقاهرة
  • مصروفات معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة شعبة علوم الحاسب
  • مصروفات كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة.. الأقسام والأوراق المطلوبة
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام الدراسة بها
  • وزير التعليم العالي يتابع انتظام الدراسة في جامعة حلوان
  • مع انطلاق موسم الدراسة.. روجينا تشارك جمهورها صورة نادرة
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة
  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!