الوطن:
2024-07-06@16:04:13 GMT

متى يبدأ فصل الخريف 2023؟.. هيئة الأرصاد الجوية تجيب

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

متى يبدأ فصل الخريف 2023؟.. هيئة الأرصاد الجوية تجيب

تحسن حالة الطقس والشعور ببرودة الأجواء خلال ساعات الليل والصباح الباكر بعد موجة حرارة مرتفعة شهدتها البلاد، دفع الكثيرين للتساؤل متى يبدأ فصل الخريف 2023 وتحديدا محبو فصل الشتاء.

واستمرارا لسلسلة الأخبار الخدمية اليومية التي تقدمها «الوطن» للقارئ على مدار الساعة، نوضح في التقرير التالي متى يبدأ فصل الخريف 2023 وفق هيئة الأرصاد الجوية التي تحدد مواعيد الفصول وفق شبكة من الخبراء.

متى يبدأ فصل الخريف 2023

ووفق المعلن من قبل هيئة الأرصاد فيبدأ فصل الخريف 2023 يوم 22 سبتمبر، حيث ينتهي الصيف رسميا في 21 من الشهر المقبل.

سمات فصل الخريف

ونوه خبراء الأرصاد في وقت سابق لـ«الوطن» إلى أن هذا الفصل فصلا انتقاليا، إذ إنه ينقلنا من ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ودائما يتسم النصف الأول من فصل الخريف بسمات فصل الصيف، ولكن في النصف الثاني تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض حتى الوصول إلى أجواء فصل الشتاء.

ويشهد الطقس خلال الخريف اعتدال في الأجواء وفي درجات الحرارة، كما أنه يتخلله تقلبات جوية، إذ أنه يعد موسم سقوط الأمطار أو السيول في بعض المناطق الموجودة في سلاسل جبال البحر الأحمر أو جنوب الصعيد.

الظواهر الجوية في فصل الخريف

وتتأثر البلاد خلال فصل الخريف بمنخفض السودان الموسمي، الذي يتزامن معه وجود منخفض في طبقات الجو العليا ما يؤدي إلى سقوط أمطار رعدية على سلاسل جيال البحر الأحمر أو سيناء أو جنوب البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الارصاد موعد فصل الخريف درجات الحرارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة المتوقعة على كافة الأنحاء.

انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد) انخفاض في قيم درجات الحرارة

وقالت غانم خلال مداخلة هاتفية مع عبيدة أمير وفاتن عبدالمعبود مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة على كافة الأنحاء، وذلك بعد ذروة الموجة الحارة على كافة الأنحاء أمس.

وتابعت: بدءً من اليوم الجمعة سيكون هناك منخفض جوي في طبقات الجو العليا سيعمل على تلطيف الأجواء خاصة في فترة الصباح، بالإضافة إلى وجود سحب خفيفة إلى متوسط تساعد على تحسن حالة الجو.

وأوضحت منار غانم، أن هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة على كافة الأنحاء معدل درجتين إلى 3 درجات بدءًا من اليوم وحتى الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 35 في الظل.

الكتل الهوائية على البحر

وأشارت منار غانم إلى أن اختلاف الكتل الهوائية على البحر والكتل الهوائية على اليابس يؤدي إلى وجود نشاط لحركة الرياح على المناطق الساحلية، منوهة إلى درجة الحرارة على المناطق الساحلية تسجل 32 درجة.

وأكملت: فصل الصيف للعام الحالي سنشهد ارتفاعا في معدلات قيم درجات الحرارة مقارنة بالأعوام الماضية، لافتة إلى أن وجود نسب الرطوبة في الجو تساعد على الإحساس بدرجات الحرارة، منوهة إلى أن حالة الطقس خلال فصل الصيف مشابهة لحالة الطقس التي شهدنا خلال يونيو الماضي.  


 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت
  • "استمرار انخفاض الحرارة".. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • «الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب