تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هناك فرص عظيمة تضيع من الكثير من السيدات العربيات في مجالات مختلفة خاصة لو أن هؤلاء السيدات يعشن في الشرق الأوسط أو سيدة ترتدي الحجاب فتكون فرصتها في بعض المهن والمجالات ضعيفة وتكاد تكون مستحيلة مقارنة بسيدات أخريات من جنسية أوروبية أو أمريكية فمثلا مجال الفضاء ووكالة ناسا المعروفة بوكالة الفضاء العالمية الأبرز والأشهر لم نسمع عن وجود سيدة عربية محجبة حتى سنوات قريبة، حتى جاءت العربية "نورا المطروشي" وكسرت هذه القاعدة وأصبحت أول رائدة فضاء عربية محجبة التحقت بالدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء لتصبح أول سيدة عربية ستشارك في رحلات الاستكشاف الفضائية المأهولة.

نورا سوف تسافر إلى الفضاء قريبا بعد اختيارها هي وزميلها محمد الملا من بين ٤٠٠٠ متقدم لتصبح الأولى في هذا المجال بهذه المواصفات

انهت "نورا" حديثا تدريبها في وكالة ناسا بعد اختيارها هي وزميلها، وسوف يتحقق الحلم على أرض الواقع وتصعد للفضاء قريبا، 

تقول: "ان الوصول للفضاء كان حلمها الذي تعبت عليه وعملت عليه لسنوات طويلة لذلك تغمرها السعادة لتحقيق هذا الحلم، وفي نفس الوقت تشعر بالمسؤلية بسبب هذا الاختيار لانها ستمثل الدولة التي وثقت فيها واختارتها ويجب ان تكون على قدر الثقة والمسؤلية.

كانت تعمل نورا في شركة بترول وعضو الجمعية الامريكية للمهندسين قبل اختيارها لوكالة ناسا وحصلت على شهادة البكالريوس الامريكية في الهندسة عام ٢٠١٥ وبدات القصة مع حبها للفضاء من عمر خمس سنوات 

واشارت إلى أن الحلم بدأ في مرحلة الروضة حيث كانت تتعلم عن الفضاء والكواكب والنجوم وبسبب حديث المدرسة لها هي والطلاب عن رحلة لهم للفضاء وقاموا باعداد معدات رائد فضاء وتوقعوا انها زيارة حقيقية للفضاء وكانت المدرسة تعد لهم خيمة على سطح المبنى مع نجوم معلقة ليعيشوا اجواء الفضاء فكانوا قد صدقوا ان رحلتهم للفضاء بشكل حقيقي فمن هنا بدا حلم حياتها بانها تصعد للفضاء بشكل حقيقي وعملت عليه طوال حياتها وبدعم عائلتها المتواصل حققت هذا الحلم فوجدت المساحة للتطور والتعلم بسبب هذا الدعم.

أضافت أن اهلها الان فخورين بما وصلت له واصدقائها ايضا فخورين بها للغاية بعد انضمامها رسميا هي وزميلها الى رواد وكالة الفضاء العالمية ناسا واصبحوا ضمن رواد اشهر وكالة فضاء بالعالم عام ٢٠٢١ بعد اتفاقيه تعاون بين الامارات والولايات المتحدة الامريكية، 

وناشدت كل امرأة عربية قائلة: "انا قدرت اوصل لحلمي فكل امراة ايضا تستطيع ان تصل لحلمها حتى لو لم يصل احد له في المجال الذي تطمحين به من قبل، خاصة لو كانت مرأة عربية او من نفس الظروف التي تمرين بها احلمي واسعي وسوف يتحقق".

كما أكدت أن التطوير من النفس والطموح والتعلم دائما يفتح الفرص للناس فالشخص لا يجب ان يشعر بيأس فسوف يحقق حلمه اليوم او غدا اذا استمر على خطى ثابتة وثقة نحو تحقيق الحلم ولا ينظر للعقبات التي امامه في البداية فلا يدري احد متى ستزول ربما قريب وتجد الطريق خالي لتصل لحلمك.

IMG_9081 IMG_9080 IMG_9079 IMG_9078 IMG_9057 IMG_9058

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نورا المطروشي ناسا

إقرأ أيضاً:

بعد هطول أمطار غزيرة.. الصحراء تكتسي حلة خضراء

تشهد الصحراء الكبرى، وهي واحدة من أكثر المناطق جفافًا في العالم اخضرارا بعد الأمطار الأخيرة.

وكشف تقرير نشرته وكالة ناسا عن استعادة الغطاء النباتي في واحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم.

في 7 و8 سبتمبر، غمر إعصار مداري جزءًا كبيرًا من شمال غرب إفريقيا. ظاهرة مناخية أدت إلى ظهور الخضرة في مناطق نادرة للغاية. لا سيما في الجزائر وتونس وليبيا والمغرب، يؤكد المرصد الأرضي لوكالة ناسا.

وخلال مرور هذا الإعصار المداري، هطلت أمطار “أكثر من 200 ملليمتر في المناطق المتضررة. أي ما يعادل تقريبا ما تتلقاه المنطقة خلال عام”.

وفي الصور التي نشرتها وكالة ناسا عبر مقياس MODIS (مقياس طيف التصوير متوسط ​​الدقة) للقمر الصناعي تيرا. يمكننا أن نرى ظهور عدة بحيرات.

الصور مدعومة بتلك التي التقطها القمر الصناعي Sentinel-2، من برنامج كوبرنيكوس الأوروبي. والتي تقارن هذه المرة بين الغطاء النباتي الذي لوحظ في سبتمبر 2023 وذلك بعد مرور عام، بعد مرور الإعصار المداري. صور توضح بشكل مثالي زيادة المساحات الخضراء في المنطقة.

الصحراء لم تكن دائما صحراء

ويشير الباحثون إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصبح فيها الصحراء الكبرى خضراء.

منذ ما بين 11000 إلى 5000 عام مضت، كانت المنطقة تحتوي على نباتات مورقة تتكون من الأنهار والبحيرات. هذه هي الحلقة الرطبة الأخيرة التي عرفها الباحثون.

ووفقا لدراسة أمريكية أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فإن مثل هذا التخضير يحدث في الصحراء الكبرى كل 20 ألف عام تقريبا. اعتمادا على التغيرات في ضوء الشمس على الأرض.

ما هي العواقب في المنطقة؟

ولهذه الأمطار الغزيرة الناجمة عن هذا النوع من الظواهر المناخية عواقب عدة على المنطقة، إضافة إلى تخضير الصحراء. وعلى وجه الخصوص، الفيضانات المفاجئة التي يمكن أن تكون مدمرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يلتقي طلبة الإمارات الدارسين في الولايات المتحدة ورائدي فضاء إماراتيين خريجي برنامج “ناسا”
  • رئيس الدولة يلتقي طلبة الإمارات ورائدي فضاء خريجي "ناسا" في أمريكا
  • رئيس الدولة يلتقي طلبة الإمارات الدارسين في الولايات المتحدة ورائدي فضاء إماراتيين خريجي برنامج ناسا
  • بعد هطول أمطار غزيرة.. الصحراء تكتسي حلة خضراء
  • عودة رواد بعد أكثر من عام في محطة الفضاء
  • "عمل الإسماعيلية" تشارك في حفل "قد الحلم .. وأكبر" لتكريم ذوي الهمم
  • ايدج تطلق شركة "فضاء" لتطوير القدرات الفضائية السيادية في الإمارات
  • ايدج تدخل مجال الفضاء بإطلاق شركة فضاء
  • “ايدج” تدخل مجال الفضاء بإطلاق شركة “فضاء”