تحتفل مصر، إلى جانب دول العالم، في 25 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للصيادلة وبهذه المناسبة المميزة تسلط الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه الصيدلي في تعزيز الصحة العامة وضمان وصول الدواء بأمان وفعالية إلى المرضى. أُطلق هذا اليوم لأول مرة من قبل الاتحاد الدولي للصيادلة (FIP) بهدف تعزيز الوعي العالمي بدور الصيدلي ومساهمته القيمة في نظام الرعاية الصحية.

تُعد مهنة الصيدلة ركنًا أساسيًا في منظومة الرعاية الصحية العالمية. الصيادلة هم خبراء في الأدوية، ويلعبون دورًا رئيسيًا في تقديم الرعاية الدوائية والاستشارات المتعلقة بالأدوية والتفاعلات الدوائية المحتملة.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة في مختلف دول العالم من خلال تنظيم حملات توعوية وفعاليات علمية تسلط الضوء على أهمية المهنة في تحسين جودة حياة المرضى. في بعض الدول، يتم تكريم الصيادلة المتميزين، كما تُعقد مؤتمرات ومعارض لعرض أحدث الابتكارات في مجال الصيدلة وتطوير الأدوية. أما في مصر، فتُختتم هذه الاحتفالات بمؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية السنوي، الذي يعقد هذا العام في 28 سبتمبر.

ويُعد المؤتمر منصة هامة تجمع أبرز الخبراء والمسؤولين لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الدواء وسبل تطويره محليًا ودوليًا.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، أن اليوم العالمي للصيادلة يُعد فرصة لتقدير الدور المهم الذي يقوم به الصيادلة في مصر، الذين يشهد لهم بالكفاءة والمهنية. كما أكد ضرورة تسليط الضوء على إنجازات الصيادلة المصريين في الخارج، الذين يمثلون مصر بشكل مشرف من خلال دورهم الفعال في البحث العلمي وتطوير الأدوية على المستوى العالمي.

وأشار الدكتور الخطيب إلى أن "هيئة الدواء المصرية تلعب دورًا محوريًا في تأهيل الصيادلة وتطوير قدراتهم من خلال مركز التطوير المهني المستمر، حيث تُنظم الهيئة دورات تدريبية وبرامج متخصصة في العلوم الصيدلية، فضلًا عن ورش العمل والندوات العلمية التي تهدف إلى تحديث معلومات الصيادلة حول الأدوية الجديدة والاتجاهات الحديثة في مجال الصيدلة. ومنذ تأسيسها، تمكنت الهيئة من تدريب آلاف الصيادلة، مما ساهم في رفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم".

وقالت الدكتورة أميرة عبد المتعال، عميدة كلية الصيدلة بجامعة الجلالة، إن"دور الجامعات المصرية في مجال الصيدلة أساسي ومهم في تأهيل الكوادر المصرية من طلبة الصيدلة ورفع مستوى قدراتهم وكفاءاتهم لمواكبة التقنيات الحديثة. وهنا يجب تقديم الشكر الجزيل للأساتذة الأفاضل وتقدير دورهم المحوري في ترسيخ أسس التعليم الصيدلي ورفع المستوى المهني للصيادلة، مما يمد سوق العمل المتجدد في مصر بأكفأ الصيادلة، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع المصري من خلال مهاراتهم سواء في مجال الصيدلة المجتمعية أو الصيدلة الإكلينيكية في المستشفيات أو في قطاع صناعة الدواء".

ومن جانبه، أضاف المهندس حسن فهمي، المدير العام لشركة جلاكسو سميثكلاين مصر، أن"اليوم العالمي للصيادلة يعد فرصة للاحتفاء بجهود الصيادلة وتقدير دورهم في الحفاظ على صحة المجتمع. فالصيدلي لا يقتصر دوره على تقديم الدواء المناسب، بل يقدم استشارات دوائية هامة تسهم في تحسين الامتثال العلاجي لدى المرضى". كما أشاد بدور هيئة الدواء المصرية في رفع مستوى الوعي الصحي وتقديم برامج تدريبية متخصصة تضمن بقاء الصيادلة على اطلاع دائم بأحدث التطورات في مجال الصيدلة".

وفي الختام، يتضح في اليوم العالمي للصيادلة أن الصيادلة هم شركاء أساسيون في فريق الرعاية الصحية، يسعون جاهدين لتحسين جودة حياة المرضى. بفضل جهودهم المستمرة والبرامج التدريبية المتخصصة التي تقدمها هيئة الدواء المصرية، يظل الصيدلي عنصرًا لا غنى عنه في المجتمع المصري وعلى مستوى العالم. الاحتفال بهذا اليوم هو تكريم للصيادلة الذين لا يدخرون جهدًا في خدمة مجتمعاتهم ودعم صحة الأفراد على مدار العام.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي اليوم العالمي للصيادلة الرعاية الصحية الصيدلي منظومة الرعاية الصحية العالمية الیوم العالمی للصیادلة هیئة الدواء المصریة فی مجال الصیدلة الرعایة الصحیة من خلال

إقرأ أيضاً:

المستشفيات الجامعية بالفيوم تحتفل باليوم العالمي للصيادلة

شهد الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم احتفالية المستشفيات الجامعية باليوم العالمي للصيادلة، بحضورالدكتور نجلاء الشربيني، القائم بأعمال عميد كلية الطب، والدكتور حمدي إبراهيم، عميد كلية الطب السابق، والدكتور محمد صفاء الدين عرفه، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور ربيع السوداني، نقيب الصيادلة بالفيوم وعدد من الصيادلة العاملين بالمستشفيات الجامعية وطلاب كلية الصيدلة، وذلك اليوم الأربعاء، بالقاعة الرئيسية بكلية الطب.

 

صرح الدكتور ياسر مجدي حتاته، أن الجامعة تعمل على التوسع في المستشفيات الجامعية خلال الفترة المقبلة مما يعمق الحاجة لدور الصيادلة وزيادة أعدادهم داخل المستشفيات الجامعية بمختلف تخصصاتها، مشيرًا إلى دور الصيادلة في الخطة العلاجية وتحديد الأدوية المناسبة لكل حالة مرضية، بالإضافة لتحديد وقت ومدة تلقي العلاج.

 

وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية تضم عددًا كبيرًا من الصيدليات كصيدلية الأقسام الداخلية بمستشفى الجراحة والباطنة والأطفال، وصيدلية الطوارئ والعمليات ومستلزمات العمليات وصيدلية الكلينيكال وصيدلية العناية ومخزن الأدوية الرئيسية، وصيدلية نفقة الدولة وصيدلية الأورام وصيدلية الإدمان وبنك الدواء المجاني، موضحًا أن الدواء داخل المستشفيات الجامعية يخضع لمنظومة الشراء الموحد.

 

ووجه الطلاب الحاضرين إلى ضرورة بذل الجهد وتحصيل أحدث ما توصلت إليه البحوث في مجال الصيدلة للحصول على فرصة بسوق العمل في ظل ارتفاع أعداد خريجي الصيدلة.

من جانبها أشارت الدكتور نجلاء الشربيني، إلى دور الصيادلة في حملات التثقيف الصحي وتوعية المرضي، بكيفية الوقاية من الأمراض والفيروسات المنتشرة، موكدة أن الصيدلي هو حلقة الوصل بين الطبيب والمريض.

 

كما أوضحت أن المستشفيات الجامعية تنظم هذا الاحتفال للعام الثالث حيث يتم الاحتفال به فى الخامس والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.

فيما تابع الدكتور حمدي إبراهيم، أن الصيدلي  يلعب دورًا كبيرًا في إنجاح خطة العلاج والوصول لأفضل نتيجة ممكنة، ويقدم الصيادلة جهودًا كبيرة داخل المستشفيات الجامعية وخارجها.

 

وأوضح الدكتور محمد صفاء الدين عرفه، الأهمية التاريخية لمهنة الصيدلة عبر العصور حتى برز دورهم بشكل واضح خلال جائحة كورونا وقدموا تضحيات كبيرة لخدمة المرضى.

وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية بصدد إنشاء وحدة للتغذية الوريدية، تعمل على تصنيع الأغذية الوريدية للمستشفيات الجامعية وغيرها.

وفي ختام الاحتفالية تم تكريم الدكتور ربيع السودانى نقيب الصيادلة بالفيوم وعدد من صيادلة مستشفيات جامعة  الفيوم تقديرًا لجهودهم المبذولة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية الطب البشري 3ddea2b7-2883-45b2-9c69-7a536ec7ad33 8dbb420d-f8a0-432f-af5b-23dd61ef0f9e 27d70338-a722-41df-aa72-02c87d81290c 70591103-c43c-4e5e-892a-d42146a61e42 a9e95fe8-a88d-41d6-b9ad-8ed4729d6bb3 dbc6bef6-a2fa-4e45-b093-54e0c501130c f0d493e8-48b1-4f0b-91d0-d545dd176e67 fc298bc4-a5ae-4877-bd26-3b417a29842b 0ec1dfbb-0d4d-4468-a296-8df4f14cf4fa

مقالات مشابهة

  • جامعة الحكمة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة
  • المستشفيات الجامعية بالفيوم تحتفل باليوم العالمي للصيادلة
  • الصحة أبوظبي تتيح تقارير الصيدلة الجينية لمزودي خدمات الرعاية الصحية
  • خطوة صحيحة ومفيدة للمريض.. نقابة الصيادلة تعلق على مقترح مدبولي بكتابة الروشتة
  • "صحة أبوظبي" توفر تقارير الصيدلة الجينية لمزودي الرعاية الصحية
  • دائرة الصحة – أبوظبي تتيح تقارير الصيدلة الجينية لمزوِّدي خدمات الرعاية الصحية دعماً للخطط العلاجية الشخصية
  • مقررة أممية تدعو إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة
  • تفعيل التعاون المشترك بين هيئة الرعاية الصحية وجامعة الملك سلمان في مجال التعليم والتدريب
  • “الممخور” : في اليوم الوطني نعيش جودة في الرعاية الصحية تحقيقاً لرؤية وطن طموح