قالت الدكتورة أناكيارا إسكاندونى خبير التنمية البشرية ومدير مشروع برنامج النمو الأخضر الشامل في مصر، إن المشروع أحد مبادرات منظمة الأمم المتحدة لتنمية الصناعة (اليونيدو)، و الذى ينفذ بمحافظتى قنا، والاقصر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وشركاء أساسيين آخرين، بالتمويل و الدعم من الوكالة السويسرية للتنمية.

 

وأضافت أن المشروع يهدف إلى الوصول للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة العاملة في إنتاج الأعلاف والمخصبات الحيوية، وكذا إنتاج الوقود الحيوي والطاقة الجديدة والمستدامة والمستخدمه في الري بالطاقة الشمسية، فضلا عن تقديم خدمات دعم فني وتمويل ولوجستيات وتعبئة وتغليف بما يكمل سلسلة القيمة ، لافتة إلى أن وزارتي التجارة والصناعة والبيئة والهيئات والجهات التابعة لهما شركاء عمل البرنامج . 

والتقي الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، بأعضاء فريق برنامج النمو الأخضر الشامل التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

 حيث ضم الفريق كلا من الدكتورة أناكيارا إسكاندونى خبير التنمية البشرية ومدير مشروع برنامج النمو الأخضر الشامل في مصر، والدكتور عادل صبري المنسق الوطني للمشروع ، والمهندس عمر حمادة رياض المنسق الميدانى للمشروع بمحافظتى قنا والأقصر. 

و أثنى محافظ قنا، على جهود البرنامج نحو تحسين انتاجية فدان قصب السكر، عن طريق توعيه المزارعين بالتخلص الآمن من مخلفات القصب، و العمل على جعل محافظة قنا صديقة للبيئة.

جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد سكرتير عام مساعد محافظة قنا ، والمهندسة ريهام أنور مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة قنا وأحمد الزين عضو إدارة البيئة. 

وأشار الدكتور عادل صبري، إلي أن المشروع يساهم في دعم الجهود التي تبذلها الحكومة نحو تعزيز التحول العادل إلى اقتصاد أكثر شمولا اخضر ودائري من خلال قيادة تغيرات نظام السوق لخلق بيئة أكثر ملائمة للشركات والقوي العاملة في الإقتصاد الأخضر ، فضلا عن خلق فرص عمل حقيقة للشباب، و الحفاظ على البيئة.

 مؤكدا علي أهمية دور القطاع الخاص في مشروع النمو الأخضر ، نظرَا لانه لدوره في مجال التنمية الاقتصادية المحلية . 

نشاط سابق لليونيدو مع جامعة جنوب الوادي: 

ونظمت اليونيدو العام الماضي، دورة تدريبية فى مجال سلامة الغذاء، بالتنسيق مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، لطلاب كليات الزراعة والعلوم و الطب البيطرى و التربية النوعية . 

 

وضم التدريب الى دورتين الأولى ٣ أيام وتتناول بالتفصيل نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ( الهاسب HACCP ) ويتم التدريب من خلال أعضاء هيئة تدريس حاصلين على دورة تدريب المدربين TOTفي سلامة الغذاء من خلال مدربين دوليين تابعين لهيئة سلامة الغذاء تحت مظلة المنظمة الدولية للتنمية الصناعية " اليونيدو " يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الجامعة يإضافة ربط المتدرب بسوق العمل من خلال التواصل مع الجهات المعنية مثل بعض المصانع والمنشآت الغذائية المحيطة من خلال تنسيق مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا النمو النمو الأخضر النمو الأخضر من خلال

إقرأ أيضاً:

"طلبات" تستعرض حلول النقل المستدام في "ملتقى التنقل الأخضر"

 

صلالة- الرؤية

شاركت "طلبات" في ملتقى التنقل الأخضر كراع رئيسي، والذي نظمته وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في صلالة يومي 18 و19 سبتمبر 2024.

وأقيم هذا الحدث البارز ضمن مبادرة شاملة تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع التركيز على دور المركبات الكهربائية الحيوي في الوصول إلى هذا الهدف الطموح.

ومن خلال الملتقى، سعت "طلبات" لتسليط الضوء على التزامها بالحد من انبعاثات الكربون ودعم الحلول المبتكرة لعمليات التوصيل في الميل الأخير وحلول التجارة السريعة من خلال عرض تجاربها في استخدام  الدراجات الكهربائية في التوصيل .

وخلال فعاليات الملتقى، قدمت ديميترا ثيودوروبولوس مديرة الاستدامة والمسؤولية المؤسسية في "طلبات"، عرضًا عن جهود الشركة في التعامل مع الانبعاثات الناتجة عن عملياتها، مسلطةً الضوء على المشروعات التجريبية التي تقيم أداء المركبات الكهربائية مقارنة بمركبات الاحتراق الداخلي في بيئات خاضعة للرقابة.

ويعكس الدور القيادي لشركة "طلبات" في ملتقى ومعرض التنقل الأخضر التزامها الراسخ بتحقيق التقدم البيئي وتبني الحلول المستدامة، وتأكيدًا لهذا الالتزام، أعلنت "طلبات" عن مبادرة جديدة تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية لعمليات التوصيل في الميل الأخير وتعزيز الكفاءة التشغيلية، إذ سيتم إطلاق المشروع التجريبي تحت رعاية وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع "إيفو"، إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية للتسويق، والشركة الرائدة في مجال التنقل الأخضر في عُمان.

ويتضمن هذا المشروع الرائد إدخال الدراجات الكهربائية إلى أسطول توصيل "طلبات"، الأمر الذي يفتح آفاقًا جديدة لتحقيق تحول نوعي في عمليات التوصيل.

وسيتم تقييم المشروع بناءً على عدة معايير رئيسية تشمل: وقت التوصيل ورضا العملاء وتقليل التكاليف التشغيلية وزيادة دخل السائقين.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يشيد بجهود أعضاء فريق برنامج النمو الأخضر لتطوير زراعة قصب السكر
  • جدير جروب تطلق مشروع «جارنت» بأميز موقع بالقاهرة الجديدة
  • تعاون مثمر بين قنا وهيئة تنمية الصعيد لتنفيذ مشروعات زراعية وسياحية
  • لتنفيذ مشروعات عمرانية.. «الوزراء» يقر تخصيص أراض بنظام البيع بالدولار
  • «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروضاً حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال «سيتى سكيب مصر 2024»
  • «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروض حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال مشاركتها في معرض «سيتي سكيب مصر 2024»
  • محافظ المنيا: الأفكار غير التقليدية سبب فوز مشروعاتنا فى مسابقة المشروعات الخضراء الذكية
  • مشروع "نوارة" التابع لمؤسسة إي اف چي للتنمية الاجتماعية يفوز على مستوى محافظة الأقصر ضمن مسابقة المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • "طلبات" تستعرض حلول النقل المستدام في "ملتقى التنقل الأخضر"