تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت هيئة الدواء المصرية مبادرة جديدة تهدف إلى التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية، وذلك لتنظيم عملية سحب المنتجات الدوائية من الأسواق بشكل آمن وفعال، مع التركيز على حماية المستهلكين من الأضرار الصحية المحتملة نتيجة استخدام الأدوية والمستحضرات منتهية الصلاحية، وتأتي هذه الخطوة بالشراكة مع المصنعين الموزعين والصيدليات لضمان التنفيذ الشامل للمبادرة بإشراف ومتابعة دقيقة من هيئة الدواء المصرية.

وتهدف المبادرة بجانب التأكيد على أهمية التعاون بين جميع الأطراف المعنية، إلى رفع مستوى الوعي العام حول مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية، وتسليط الضوء على أهمية قيام المواطنين بالتحقق من تواريخ الصلاحية قبل الشراء، وتركز المبادرة أيضًا على تحذير للمواطنين من شراء الأدوية من مصادر غير موثوقة أو بأسعار تختلف عن السعر الجبري المقرر، حيث أن الأدوية منتهية الصلاحية لا تفقد فعاليتها فقط، بل قد تؤدي إلى تسمم أو تفاعلات دوائية خطيرة تعرض حياة للمستهلكين للخطر.

وأكدت هيئة الدواء، أن الامتثال للتشريعات المتعلقة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية يعد ضرورة حتمية الحماية الصحة العامة، ويشمل ذلك المصنعين والموزعين والصيدليات لضمان التنفيذ الفعال والمراقب لهذه العملية، كما أنه تم التوافق على فرض عقوبات صارمة على المخالفين سواء لضمان الامتثال الكامل.

وأكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في كلمته أن إطلاق هذه المبادرة يمثل خطوة محورية نحو تعزيز نظام الأدوية للمصري، وضمان تقديم منتجات دوائية آمنة وفعالة تحمي صحة المواطنين، موضحاً أن الخطة التنفيذية تشمل مراحل سحب الأدوية بدءًا من الإبلاغ من المصنعين والموزعين والصيدليات وحتى التخلص الآمن من الأدوية وفقًا للمعايير البيئية والصحية.

وأشار إلى أن المبادرة ليست فقط خطوة لتحسين الصحة العامة، ولكنها دعوة للتعاون المشترك بين جميع الأطراف وفق أهداف الدولة فى إشراك القطاع الخاص لتعزيز الثقة في النظام الدوائي المصري المعتمد دوليًا.

وأوضح أن سحب الأدوية منتهية الصلاحية سيسهم في حماية صحة للمواطنين بشكل فوري، والوقاية من مخاطر تناول الأدوية الضارة، ويعزز ثقة للمواطنين في جودة الأدوية المتاحة في السوق؛ حيث أن الأدوية منتهية الصلاحية تشكل خطرُا جسيمًا على الصحة العامة.

ولفت إلى أن المبادرة تهدف أيضًا إلى رفع الوعي حول أهمية مراقبة تواريخ صلاحية الأدوية، ما سيدفع الشركات لتحسين إجراءاتها الداخلية لمواجهة أي تحديات يواجهها سوق الأدوية، وبما يتماشى مع التشريعات والقوانين لضمان سوق دوائي أكثر استقرارًا.

وأطلقت هيئة الدواء المصرية هذه المبادرة حرصًا منها على حماية صحة المواطن المصري، والحفاظ على سمعة وجودة الأدوية المتداولة في السوق المحلي، ورفع التوعية المجتمعية بمخاطر الأدوية منتهية الصلاحية لضمان تداول أدوية آمنة وفعالة.

IMG-20240925-WA0027 IMG-20240925-WA0028 IMG-20240925-WA0025 IMG-20240925-WA0026 IMG-20240925-WA0024 IMG-20240925-WA0023 IMG-20240925-WA0022

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أدوية منتهية الصلاحية إطلاق مبادرة الأدوية منتهية الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء الدواء المصري الأدویة منتهیة الصلاحیة هیئة الدواء المصریة الأدویة من IMG 20240925

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء: نسبة الأدوية منتهية الصلاحية لا تتجاوز 1% من حجم المتداول

كتب - أحمد جمعة:
قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، إن نسبة الأدوية منتهية الصلاحية لا تتجاوز 1 % من حجم سوق الدواء.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس هيئة الدواء؛ للكشف عن إجراءات وآليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية، بحضور ممثلين عن غرفة صناعة الدواء، وعدد من شركاء الصناعة.

وأوضح الغمراوي أن دور هيئة الدواء الأساسي يتمثل في تواجد دواء فعال وآمن للمواطن.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم شن 76 ألف حملة تفتيشية تم من خلالها القبض على عدد من الأشخاص يقومون بإعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية.

وأشار إلى أن آخر مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية كانت عام 2017، لكنها لم تنفذ بالشكل المأمول، مؤكدًا أنه تم التعاون مع ممثلي الشركات وغرفة صناعة الدواء لتنفيذ سحب الأدوية منتهية الصلاحية.

وسبق أن أعلن الغمراوي إطلاق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق بالتعاون مع كافة شركاء صناعة الدواء.

مقالات مشابهة

  • شعبة الأدوية: اتفاق مع شركاء الصناعة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.. فيديو
  • إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق
  • برعاية هيئة الدواء.. إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق
  • رئيس هيئة الدواء: آخر مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية كانت في 2017
  • رئيس هيئة الدواء: نسبة الأدوية منتهية الصلاحية لا تتجاوز 1% من حجم المتداول
  • رئيس هيئة الدواء: إطلاق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة الدواء عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • اليوم.. رئيس هيئة الدواء يكشف آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية