استضافت مكتبة محلة أبو علي الثقافية بمحافظة الغربية، صباح اليوم الأربعاء، الفعاليات التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالمولد النبوي الشريف.

جاءت الفعاليات في إطار التعاون المشترك بين مكتبات العامرية، ومحلة أبو علي، وكفر حجازي، حيث ضمت الأنشطة إقامة معرض فني لرسوم الأطفال شهدت العديد من اللوحات الفنية لأطفال الغربية، والتي عكست مظاهر الاحتفال بتلك المناسبة العطرة، أعقبها تنفيذ ورشة فنية لعمل مجسمات وأشكال من حلوى المولد التي تشتهر بها المحافظة.

هذا وقد ضمت الفعاليات عقد ورشة للحكي، تعرف خلالها المشاركون من الأطفال على سيرة الرسول الكريم، تحدث خلالها الشاعر عبد لمنعم الحريري، ودعاء عبد الهادي، عن مواقف النبي لنشر قيم التسامح والمحبة والتعايش، فيما شهدت ختام الفعاليات عددا من الفقرات الفنية لاكتشاف مواهب الأطفال في الشعر والانشاد الديني.

في سياق آخر، وضمن فعاليات توعوية لثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، عقدت مكتبة دار الكتب بطنطا، صباح اليوم، محاضرة توعوية بعنوان "المواطنة.. حقوق وواجبات"، ناقش خلالها الشاعر أشرف مطاوع مفهوم المواطنة موضحا بأنها مجموعة الحقوق التي تمنحها الدول لمواطنيها مع حصولهم على عدد من الامتيازات.

وأشار إلى الدور الكبير للمواطنة، والتي نصت على العديد من المبادئ، من بينها: العدالة، والمساواة، والمشاركة، مؤكدا بأنها تعمل على بناء ثقافة الديمقراطية في مصر، لافتا إلى أن الدولة المصرية قد شهدت تطورا غير مسبوق في ملف المواطنة وحقوق الإنسان خلال العشر السنوات الماضية، وهو ما انعكس بالإيجاب على إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الدولة، ولا سيما في التعامل مع الفئات الأولى بالرعاية.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

انطلاق ورشة "مدرسة السينوغرافيا" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت اليوم الإثنين، ورشة "مدرسة السينوغرافيا" الذي يقدمها الدكتور علي السوداني مدير مسارح العراق وعضو الهيئة العربية للمسرح، في مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" برئاسة الفنان إبراهيم الفرن.

بدأ الدكتور علي السوداني المحاضرة بالتعرف على المتدربين وعن مهنتهم، مستكملا حديثه بالشرح إلى عناصر السينوغرافيا التي تتضمن "المظومة الضوئية بالعرض المسرحي، والمنظر "الديكور"، والأزياء والاكسسوارات، والمكياج والأقنعة، والموسيقى.. الخ، فالمنظومة الضوئية بالعرض المسرحي تشمل: "هندسة الفضاء الضوئي، والسكربت والتنفيذ، ورسم المخطط العام للإضاءة، اشتغال الحاسوب.. الخ.

كما تناول السوداني الحديث عن الأزياء والاكسسوارات بالعرض المسرحي، التي تضم "خامات الأزياء، واللون والملبس، وتطور الأزياء والاكسسوارات، وأهميتها، ونشأتها.. الخ، وكذلك "الموسيقى والاكسسوارات بالعرض المسرحي"، التي تضمنت تعريف الموسيقي، والمؤثرات، والإيقاع، وأهميه الموسيقي والمؤثرات. 

وفي ختام الورشة قسم الدكتور علي السوداني المتدربين إلى مجموعات، وطالب من كل منها تحضير مشهد من "نص كلاسيك" بشرط أن يكون نص عالمي، ويضعون فضاء لهذا المشهد يتكون من "بداية - وسط - نهاية".

يشار إلى أن الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" انطلقت الجمعة الماضية وتستمر حتى 26 سبتمبر الجاري، بمدينة الإسكندرية، والتي تحمل هذه الدورة اسم الفنان أحمد السقا.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق أولى فعاليات برنامج "مواهبنا مستقبلنا" بدمياط
  • أنشطة وفعاليات ضمن احتفال ثقافة الفيوم باليوم العالمي للسياحة
  • غارات مُكثّفة... إليكم المناطق التي شهدت قصفاً إسرائيليّاً
  • انطلاق فعاليات الملتقى 18 لشباب "أهل مصر" بأسوان
  • "أهل مصر" .. انطلاق فعاليات الملتقى الـ18 لشباب بأسوان
  • انطلاق ورشة "مدرسة السينوغرافيا" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي.. صور
  • فعاليات ثقافية وخطابية وعروض شعبية احتفاءً بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر المجيدة
  • جامعة طنطا تواصل إطلاق قوافلها التنموية الشاملة لخدمة المجتمع المحلي بالغربية
  • مدارس أمانة العاصمة تشهد فعاليات ثقافية وتربوية احتفاءً بالعيد العاشرة لثورة 21 سبتمبر المجيدة