الدكتور محمود عصمت : تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة خلال اكتوبر المقبل…

 

فى اطار خطة الدولة واستراتيجية الطاقة بتنويع مصادر توليد الكهرباء وخفض استخدام الوقود الأحفوري والتوسع فى مصادر التوليد من الطاقات المتجددة فى ضوء مزيج الطاقة، ووفقا لبرنامج مصر النووي السلمى لتوليد الكهرباء والمتابعة المستمرة لمستجدات تنفيذ المحطة النووية بالضبعة، قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة ميدانية إلى محطة ليننجراد النووية التى تقع على مسافة 780 كيلومترات من العاصمة موسكو ، والتى تعد المحطة المرجعية لمحطة الضبعة فى مصر ، استقبله خلالها فلاديمير بير يجودا مدير محطة ليننجراد للطاقة النووية وأطقم التشغيل من خبراء البرنامج النووى الروسي لتوليد الكهرباء ، والذى قدم عرضا تفصيليا عن مكونات المحطة والتكنولوجيا المستخدمة ومعدلات الأمان الفائقة واهمية الطاقة النووية فى انتاج الكهرباء النظيفة وتحقيق الاستدامة والاستقرار للشبكات الكهربائية.

 

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يزور "ليننجراد المرجعية "لمحطة الضبعة النووية…


شملت الزيارة والجولة الميدانية للدكتور محمود عصمت ، والتى رافقه فيها الدكتور امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية المفاعلات المختلفة من حيث القدرة والتكنولوجيا وتاريخ الإنشاء ومراكز التحكم الرئيسية وغير الرئيسة وكذلك مراكز التشغيل والتدريب والترخيص للمشغلين والطوارئ والسلامة وانظمة الحماية المختلفة والمتعددة 
، وامتدت الجولة إلى مركز التدريب الرئيسي واحد مراكز التشغيل ، حيث 
التقى الدكتور عصمت بعدد من شباب المهندسين المصريين من كوادر هيئة المحطات النووية والذين يؤدون برامج تدريبية وعملية للحصول على 
رخص مشغلين فى اطار  اتفاق بناء المحطة النووية بالضبعة وإعداد الأطقم المصرية للعمل.

الشعب الروسى صديق وشراكة استراتيجية بين مصر وروسيا فى اطار البرنامج النووى السلمى لتوليد الكهرباء..

 

اكد الدكتور محمود عصمت ان الزيارة كانت مفيدة وهامة وتم خلالها الوقوف على تنفيذ نتائج زيارة الوفد الروسي قبل بضعة أسابيع  والاجتماع الذى تم بموقع المحطة النووية بالضبعة، مشيدا بحفاوة الاستقبال وروح الشراكة والتعاون بين الشركاء فى مصر وروسيا، مؤكدا انه تحدد تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة خلال احتفالات الدولة بنصر اكتوبر العظيم وذلك خلال الشهر المقبل.

 

جولة ميدانية شملت المفاعلات ومراكز التحكم والتشغيل والتدريب والترخيص للمشغلين والطوارئ والسلامة…

 

قال الدكتور محمود عصمت ان هناك متابعة يومية من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمستجدات التنفيذ والخطة الزمنية وجداول الانتهاء من الاعمال وصولا إلى الربط على الشبكة الموحدة ، وهناك دعم كامل ورؤية رئاسية لمواصلة العمل لخفض الاعتماد على الوقود التقليدي وتقليل انبعاثات الكربون، موضحا ان خطة العمل مستمرة للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة وتحسين معدلات الاداء وتحقيق الكفاءة فى التشغيل وتطوير وتحديث الشبكات على كافة الجهود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس هيئة المحطات النووية محطة الضبعة النووية كهرباء محطة الضبعة النووي الثالثة والطاقة المتجددة إنتاج الكهرباء مواصلة العمل لبرنامج هرب محمود عصمت وزير الكهرباء وزير الكهرباء والطاقة الدکتور محمود عصمت

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء والطاقة والمياه يتفقد العمل بمحطة حزيز لتوليد الطاقة الكهربائية

الثورة نت|

تفقد وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف محمد، اليوم سير العمل بمحطة توليد الطاقة الكهربائية في منطقة حزيز بالعاصمة صنعاء.

حيث اطلع الوزير سيف ونائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه عادل صالح بادر، على سير العمل في مختلف أقسام المحطة وقدرتها التوليدية الحالية البالغة 50 ميجاوات، وكذا العمل بمركز التحكم الإلكتروني وورشة صيانة الرؤوس والمعدات الميكانيكية فيها.

واستمعا ومعهما مدير عام مؤسسة الكهرباء الدكتور مشعل الريفي ونائباه لقطاعي التوليد طارق إسماعيل والتوزيع محمد الشيباني، من مدير المحطة المهندس علي العلايا، ومدراء التشغيل والصيانة فيها، إلى شرح حول سير العمل وآلية التشغيل والصيانة، وخطوات رفع القدرات التوليدية للمحطة.

كما استمعوا من المهندسين والعاملين المختصين بمركز التحكم إلى شرح عن الصعوبات التي تواجه المحطة، واحتياجاتها لرفع قدرتها التشغيلية، وتنفيذ الصيانة العمرية الشاملة لها.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة والمياه، ضرورة العمل على رفع القدرة التوليدية خلال الفترة القادمة إلى 70 ميجاوات بالاستفادة من الخبرات الكبيرة والكوادر المؤهلة في المحطة لتنفيذ الصيانة العمرية الشاملة، والعمل بروح الفريق لعودة المحطة إلى الخدمة بكامل طاقتها.

وشدد على عمل دراسة إمكانية تصنيع قطع غيار للمحطة وتوفير مكائن خراطة بدل الشراء من الخارج وتطوير أنظمة المحطة، مشيداً بجهود قيادة المحطة وكوادرها الفنية والهندسية لإعادة المحطة إلى كامل طاقتها التوليدية.

كما أكد حرص قيادة الوزارة والمؤسسة على رفع القدرة التوليدية للمحطة، حاثاً قيادة المحطة على عقد لقاءات متواصلة لمناقشة سير العمل، والرفع بالصعوبات إلى قيادة الوزارة والمؤسسة أولاً بأول ليتم معالجتها دون تأخير.

بدوره أشار نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه، إلى أهمية اضطلاع الجميع بالمسؤولية في تعزيز أداء محطة كهرباء حزيز ورفع قدرتها التوليدية.

وشدد على ضرورة عمل الصيانة العاجلة واللازمة للمحطة، لرفع قدرتها بالاستفادة من الخبرات المتراكمة والإمكانيات المتاحة لدى مؤسسة الكهرباء، مؤكداً أن قيادة الوزارة لن تدخر جهداً في توفير ما يمكن من إمكانيات متاحة للمحطة.

ولفت عادل بادر إلى أن قيادة وزارة الكهرباء والطاقة والمياه، ستعمل على متابعة مستوى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة للمحطة من أعمال صيانة وغيرها من الإجراءات المطلوبة.

من جهته أفاد مدير المحطة المهندس العلايا بأن المحطة تعمل على دراسة وتقييم محطات توليد الطاقة بحزيز .. متوقعاً ارتفاع القدرة التوليدية إلى 70 ميجا وات خلال الفترة المقبلة، في إطار التوسع المستمر لاستيعاب الأحمال المطلوبة في الشبكة.

رافقهما مدير عام التوليد بالمؤسسة العامة للكهرباء المهندس عقيل القاسمي.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية لبحث قضايا العمل المشتركة
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي "روسآتوم" و"آتوم ستروى" لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يغادر إلى روسيا للمشاركة في اجتماعات وزراء طاقة دول البريكس
  • وزير الكهرباء يزور محطة ليننجراد النووية ويلتقي بالمتدربين المصريين
  • وزير الكهرباء يغادر إلي روسيا للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول البريكس
  • وزير الكهرباء والمياه يتفقد العمل بمحطة حزيز لتوليد الطاقة الكهربائية
  • وزير الكهرباء والطاقة والمياه يتفقد العمل بمحطة حزيز لتوليد الطاقة الكهربائية