بوابة الوفد:
2024-09-25@16:20:35 GMT

السبانخ.. فوائد مذهلة لصحة العظام والجهاز الهضمي

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي تحمل فوائد صحية هائلة، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الجسم بشكل عام، تُعرف السبانخ بأنها واحدة من الأغذية الخارقة بفضل قيمتها الغذائية العالية وقدرتها على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وفيما يلي نقدم لك أهم فوائد السبانخ وتأثيرها الإيجابي على الجسم.

 

السبانخفوائد تناول السبانخ للجسم

1. تعزيز صحة العيون

السبانخ غنية باللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة العيون، تحمي هذه المركبات العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

 

2. تحسين صحة القلب

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من النترات الطبيعية، التي تسهم في تحسين صحة القلب عن طريق تحسين وظائف الأوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم، وتعزيز تدفق الدم بشكل أفضل. كما تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما ضروريان للحفاظ على صحة القلب.

 

3. دعم صحة الجهاز الهضمي

السبانخ غنية بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك. تساهم الألياف في الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال تعزيز حركة الأمعاء وتنظيمها.

 

4. تقوية جهاز المناعة

تعد السبانخ مصدرًا ممتازًا للفيتامين C والفيتامين A، اللذان يعززان جهاز المناعة ويحميان الجسم من الالتهابات والأمراض. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ تساعد في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

 

5. تعزيز صحة العظام

توفر السبانخ كميات كبيرة من فيتامين K، الذي يلعب دورًا أساسيًا في صحة العظام، حيث يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السبانخ أوراق السبانخ فوائد السبانخ تناول السبانخ

إقرأ أيضاً:

هل نقص المغنسيوم في الجسم يهدد حياتك؟

صحة العظام تهم الكثير من الإناث أثناء الانتقال إلى دورة انقطاع الطمث، يتفاقم خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ يساعد المغنيسيوم على تعزيز تناول الكالسيوم الكافي للحفاظ على صحة العظام.

فهو يحول فيتامين د إلى شكله النشط، وبالتالي يضمن استقلاب الكالسيوم ويدعم كثافة العظام من المرجح أن يكون لدى النساء اللاتي يعانين من انخفاض تناول المغنيسيوم انخفاض في كثافة المعادن في العظام وقد يعانون من الكسور وهشاشة العظام بسبب زيادة الضعف.

هل يمكن لنقص المغنيسيوم أن يقتلك؟

نادرًا ما يكون نقص المغنيسيوم مميتًا في حد ذاته، لكن النقص الخطير جدًا والممتد يمكن أن يسبب حالات تهدد الحياة. 

يساهم المغنيسيوم في الأداء الطبيعي للعضلات وإيقاعات القلب والأعصاب، ويسبب العجز تشنج العضلات وينتج عنه التعب وعدم انتظام ضربات القلب. 

في بعض الأحيان تتطور حالات حادة مثل النوبات أو عدم انتظام ضربات القلب أو مشاكل في الجهاز التنفسي إذا لم تتم معالجة هذه الحالات في الوقت المناسب، فإنها تصبح حالات مهددة للحياة. 

يجب أن يتلقى الأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي أو إدمان الكحول المزمن أو سوء التغذية، الرعاية الصحية إذا أصبح نقص المغنيسيوم المعتدل شديدًا.

وأصبح نقص المغنيسيوم لدى النساء واسع الانتشار بشكل متزايد بسبب الجوانب المتعددة لأنماط الحياة الحديثة.

أولًا، يستهلك معظمهم الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على عدد قليل جدًا من العناصر الغذائية الأساسية أو لا تحتوي على أي عناصر غذائية أساسية، بما في ذلك المغنيسيوم.

ثانيًا، تحل الأنظمة الغذائية المفرطة المليئة بالسكريات المكررة والدهون غير الصحية محل الأطعمة الكاملة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضار الورقية والمكسرات والبذور.

وبطبيعة الحال، هناك أيضا مسألة ارتفاع مستويات التوتر يميل الجسم إلى استهلاك المزيد من المغنيسيوم عندما يعاني من فترات القلق أو التوتر، وهذا يمكن أن يستنزف إمدادات الجسم الإجمالية من المغنيسيوم.

هناك عامل آخر يعزز تأثير مستويات المغنيسيوم وهو التقلبات الهرمونية، خاصة أثناء الحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث.

عادة ما يثير متطلبات المغنيسيوم ويسبب نقصًا محتملًا لدى هؤلاء النساء بسبب الفشل في تلبية الاحتياجات المتزايدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الحالات الصحية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، قد تتداخل مع الامتصاص المناسب للمغنيسيوم في الجسم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا: نمتلك أحدث ورشة لجراحة مناظير أورام البنكرياس والجهاز الهضمي
  • هل نقص المغنسيوم في الجسم يهدد حياتك؟
  • ترطيب الجسم ودعم جهاز المناعة.. فوائد سحرية لفاكهة البرتقال الشتوية
  • 7 فوائد مذهلة لشرب الشاي يوميًا| أبرزها تحسين البشرة
  • فوائد تناول السمسم يوميًا| كنز غذائي لصحة الجسم
  • أهمية ممارسة الرياضة لصحة الجسم والعقل
  • فوائد الطماطم: غذاء مفيد لصحة الجسم
  • البطاطس لبشرة صحية.. فوائد مذهلة وعناية طبيعية
  • فوائد مذهلة للزنجبيل.. «دخليه في نظامك الغذائي»