قال محام في الشرطة المختصة بالقضايا الأمنية بالنرويج إنها بدأت تحقيقا أوليا في تقارير عن صلات لشركة نرويجية ببيع أجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) إلى جماعة حزب الله اللبنانية وهي أجهزة انفجرت الأسبوع الماضي.

وانفجرت على مدى يومين آلاف من أجهزة البيجر والوكي توكي في لبنان مما أسفر عن مقتل 39 على الأقل وإصابة الآلاف.

ويعتقد على نطاق واسع أن تلك الهجمات نفذتها إسرائيل التي لم تؤكد أو تنف ضلوعها فيها.

ولم يتضح بعد كيف ومتى تم التلاعب بالأجهزة بحيث يمكن تفجيرها عن بعد. وتحقق تايوان والمجر وبلغاريا بالفعل في صلات محتملة لشركات فيها بسلسلة توريد تلك الأجهزة.


ونقلت وكالة "روتيرز" عن المحامي في الشرطة الأمنية هاريس هرينوفيتشا قوله إن "الشرطة الأمنية بدأت تحقيقا أوليا لتحديد ما إذا كان هناك ما يستدعي بدء تحقيق (شامل) على أساس ما ورد في وسائل إعلام عن أن شركة مملوكة لجهة نرويجية ضالعة في إرسال أجهزة بيجر لحزب الله".

وقال في وقت سابق لوكالة أنباء نرويجية إن الشرطة لا تشتبه في جهة معينة حاليا.

وقالت السلطات البلغارية الأسبوع الماضي إنها تحقق في صلة لشركة "نورتا جلوبال" ومقرها صوفيا بعد تقرير إعلامي في المجر بأنها ضالعة في تسهيل بيع أجهزة "البيجر".

ووفقا لسجل الشركات البلغاري، أسس مواطن نرويجي يدعى رينسون خوسيه (39 عاما) تلك الشركة في 2022. وأظهرت وثائق أنه وقع عقود تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو، بحسب "رويترز".

ورفض خوسيه التعليق على مسألة أجهزة "البيجر" عندما تم التواصل معه، الأربعاء الماضي، هاتفيا وأغلق الخط عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يرد على اتصالات متكررة ورسائل نصية.

وعندما حاولت رويترز الاتصال به، أمس الثلاثاء، جرى تحويل الاتصال تلقائيا للرد الآلي.

ويظهر حساب خوسيه على "لينكد إن" أنه موظف لدى "دي.إن ميديا جروب" منذ شباط/ فبراير 2020. وقالت تلك الشركة إنه يعمل في قسم المبيعات وغادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 أيلول/ سبتمبر.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية إنه تواصل لآخر مرة مع زملائه عبر البريد الإلكتروني في 18 أيلول/ سبتمبر. وقالت شركته إنها لم تتمكن من التواصل معه منذ ذلك الحين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حزب الله اللبنانية لبنان حزب الله النرويج تفجيرات البيجر المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تحرك مفاجئ من الحرس الثوري الإيراني بعد انفجارات «بيجر» في لبنان

كشفت وكالة «رويترز» عن مسؤولين أمنيين كبيرين في إيران، أن الحرس الثوري الإيراني أمر جميع أعضائه بالتوقف عن استخدام أي نوع من أجهزة الاتصالات.

يأتي ذلك بعد العملية الكبيرة التي استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية «بيجرز» التابعة لعناصر حزب الله اللبناني يوم الثلاثاء الماضي، وأدت إلى مقتل نحو 70 شخصًا وإصابة 4000 معظمهم من حزب الله، ورغم عدم إعلان إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن لبنان أدانت العملية واتهمت إسرائيل.

عملية واسعة النطاق لتفتيش جميع الأجهزة

وقال أحد المسؤولين الأمنيين، إن الحرس الثوري الإيراني، ينفذ عملية واسعة النطاق لتفتيش جميع الأجهزة وليس فقط معدات الاتصالات، وقال إن معظم هذه الأجهزة إما محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا.

مقالات مشابهة

  • تحقيقات مع شركة نرويجية لاحتمال علاقتها بـبيجرات لبنان
  • أوسلو تحقق في صلات محتملة لشركة نرويجية ببيع أجهزة "بيجر" لـ"حزب الله"
  • النرويج.. تحقيق في صلات محتملة لشركة بأجهزة بيجر انفجرت في لبنان
  • هل توجد أجهزة بيجر في مصر؟
  • الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية: 15 مليار جنيه مبيعات حتي أغسطس الماضي
  • تحرك مفاجئ من الحرس الثوري الإيراني بعد انفجارات «بيجر» في لبنان
  • إستراتيجية الزر الأحمر لاختراق “حزب الله”: هل صنع الموساد أجهزة بيجر المفخخة في إسرائيل؟
  • هرتسوغ: لا علاقة لنا بتفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان (شاهد)
  • هرتسوغ يزعم: لا علاقة لنا بتفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان (شاهد)