ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن شركة الأسهم الخاصة التي يديرها جاريد كوشنر، صهر الرئيس السابق دونالد ترامب، حصلت على ما لا يقل عن 112 مليون دولار كرسوم منذ عام 2021 من السعودية ومستثمرين أجانب آخرين، رغم أنها لم تعد أي أرباح إلى الحكومات التي تمول الشركة إلى حد كبير حتى يوليو.

وهذا الأمر كشفت الصحيفة أنه من بين نتائج تحقيق لجنة المالية بمجلس الشيوخ في عمليات شركة "أفينيتي بارتنرز"، التي أسسها كوشنر ومقرها ميامي.

ووفقا للصحيفة، فتحت اللجنة تحقيقًا هذا الربيع ردًا على تقرير في "نيويورك تايمز" يفحص السنوات الثلاث الأولى من عمل الشركة.

وقال السيناتور رون وايدن، الديمقراطي من ولاية أوريغون، ورئيس اللجنة، إن المعلومات الجديدة لم تفعل سوى تعميق مخاوفه من أن شركة كوشنر تخلق تضاربًا في المصالح، خاصة مع ترشح والد زوجته لإعادة انتخابه.

وتساءل وايدن لماذا لم تقم شركة "أفينيتي بارتنرز" "بتوزيع فلس واحد من الأرباح على العملاء"، واقترح أنه ربما تم إنشاؤها في المقام الأول كوسيلة للكيانات الأجنبية لدفع أموال لعائلة كوشنر بدلاً من صندوق نموذجي يجني فيه الشركاء عائدات رأس المال المستغل.

وكتب وايدن في رسالة إلى "أفينيتي"، الأسبوع الجاري، طرح فيها عشرات الأسئلة: "قد لا يكون مستثمرو أفينيتي مدفوعين باعتبارات تجارية بل بفرصة تحويل أموال الحكومة الأجنبية إلى أفراد عائلة الرئيس ترامب، وبالتحديد جاريد كوشنر وإيفانكا ترامب".

وفي مقابلات مع "نيويورك تايمز"، اعترف كوشنر بأن شركته تحركت ببطء في البداية لاستثمار 3 مليارات دولار جمعتها من مستثمريها منذ تأسيسها في عام 2021. وقال إن ذلك يرجع جزئيًا إلى تدفق رأس المال الاستثماري إلى الأسواق، ما جعل من الصعب في البداية العثور على صفقات جذابة. وهذا يعني تأخيرًا في توليد الأرباح لإعادة الأموال إلى مستثمريه.

وفي بيان، وصفت شركة "أفينيتي" رد وايدن بأنه خطوة سياسية. وقالت الشركة إنها اتبعت جميع القوانين الفيدرالية وقواعد الأخلاق. وأضافت أن تأخير شركة الأسهم الخاصة في إعادة الأرباح إلى المستثمرين ليس بالأمر غير المعتاد.

وقال تشاد ميزيل، كبير المسؤولين القانونيين في "أفينيتي بارتنرز"، في بيان: "بصرف النظر عن السياسة الحزبية، فإن أفينيتي بارتنرز هي شركة استثمارية مسجلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، وتصرفت دائمًا بشكل مناسب وأي اقتراح بخلاف ذلك كاذب".

وأضاف "نحن محظوظون بالحصول على دعم بعض المستثمرين الأكثر تطورًا في العالم ونعمل بجد نيابة عنهم كل يوم".

وكما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق، فإن 99% على الأقل من المبلغ المستثمر والذي يبلغ نحو 3 مليارات دولار جاء من مصادر خارجية، بما في ذلك 2 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام التابع للحكومة السعودية.

ويأتي معظم المبلغ المتبقي من صناديق الثروة السيادية في قطر والإمارات، فضلاً عن جزء من تيري جو، الملياردير التايواني ومؤسس شركة فوكسكون، أكبر شركة تصنيع إلكترونيات في العالم. لكن هناك "مستثمر أجنبي غامض خامس رفضت شركة أفينيتي تحديده"، وفقاً للرسالة التي أرسلتها اللجنة هذا الأسبوع إلى ميزيل.

ووجدت البيانات التي جمعتها شركة "بيتشبوك"، وهي شركة أبحاث في صناعة الأسهم الخاصة، أن توزيع الأرباح هو الأكثر شيوعاً خلال العامين السادس والسابع من عمر الصندوق، ولم تصل "أفينيتي" إلى هذه النقطة. لكن شركة بيتشبوك وجدت أيضاً أن معظم شركات الأسهم الخاصة بدأت في دفع بعض الأرباح على الأقل في غضون عامين ونصف العام.

وتقوم شركات الأسهم الخاصة مثل "أفينيتي" بجمع الأموال من المستثمرين، ثم إعادة استثمار رأس المال هذا في شركات صغيرة، غالبًا ما لم يتم إدراجها في البورصة بعد، والتي تعتقد أنها تتمتع بفرصة جيدة للنمو بسرعة أو إدارتها بكفاءة أكبر. والأمل هو أن تولد هذه الرهانات عائدًا كافيًا لسداد المستثمرين الأصليين في النهاية بأرباح تتجاوز بكثير رسوم الإدارة.

وبحلول نهاية عام 2023، أي في منتصف الطريق، من خلال التزام الاستثمار لمدة خمس سنوات الذي قدمته السعودية والحكومات الأجنبية الأخرى لكوشنر، استثمرت الشركة حوالي 535 مليون دولار من 3 مليارات دولار، مع ارتفاع هذا الإجمالي إلى حوالي 1.1 مليار دولار اعتبارًا من يوليو، وفقًا للجنة، نقلاً عن معلومات قدمتها "أفينيتي".

وتدفع السعودية لشركة "أفينيتي" رسومًا سنوية تبلغ 1.25 في المائة من استثمارها، بينما يدفع المستثمرون الثلاثة الآخرون المعروفون ما بين 1.25 و 2 في المائة كرسوم، رغم أن "أفينيتي بارتنرز" لم تكشف عن المبلغ بالضبط.

وهذا الأمر دفع موظفي اللجنة إلى تقدير أنه حتى نهاية عام 2024، سيتم دفع إجمالي 157 مليون دولار من الرسوم إلى "أفينيتي"، منها 87 مليون دولار من السعودية. وإذا تم حساب المبلغ الإجمالي لمدة ثلاث سنوات فقط على أساس الحد الأدنى للرسوم بنسبة 1.25 في المائة لجميع المستثمرين، فهذا يعني ما لا يقل عن 112.5 مليون دولار من إجمالي الرسوم حتى يوليو وما لا يقل عن 75 مليون دولار من المملكة، بحسب الصحيفة.

ووفقا للصحيفة، تتوقع شركة أفينيتي، التي كان لديها 33 موظفًا اعتبارًا من أوائل العام الجاري، الحصول على حصة صغيرة من الأرباح المحققة من استثماراتها إذا نجحت. ولم يكشف كوشنر، الذي هو المالك الوحيد، عن المبلغ الذي يتقاضاه بشكل مباشر.

وأوضحت الصحيفة أنه حتى الآن، استثمرت أفينيتي في مجموعة متنوعة من الشركات، بما في ذلك شلومو غروب، وهي شركة إسرائيلية لتأجير السيارات والتمويل، ومجموعة دوبيزل، وهو موقع عقاري عبر الإنترنت مقره دبي، وإيجي إم، وهي شركة لياقة بدنية إلكترونية مقرها ميونيخ، وموزاييك، وهو موقع إقراض بالطاقة الشمسية مقره كاليفورنيا، وزامب، وهي شركة للوجبات السريعة مدعومة من أبو ظبي وتدير أكثر من 1000 مطعم في البرازيل. وتسارعت وتيرة الاستثمارات الجديدة بشكل كبير هذا العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذي تبلغ مدته خمس سنوات مع داعمي "أفينيتي" يمنح الشركة حتى أغسطس 2026 للعثور على الشركات التي تريد الاستثمار فيها، والتي ستكون في منتصف الطريق تقريبًا خلال فترة ولاية ترامب الثانية إذا فاز في نوفمبر.

ولذلك ذكرت الصحيفة أن وايدن كتب في رسالته أن هذا من شأنه أن يخلق تضاربًا واضحًا في المصالح، إذ قد تحاول السعودية والشركاء الأجانب الآخرون الضغط على عائلة ترامب وهم يزنون ما إذا كانوا سيسحبون أموالهم أو يعيدون التفاوض على شروط الصفقة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیون دولار من الأسهم الخاصة نیویورک تایمز وهی شرکة

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف من أن يؤثر الصراع المتصاعد بين إسرائيل وميليشيا حزب الله، على الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن احتمالات تأثير عاصفة مدارية على الإنتاج في الولايات المتحدة، أكبر منتج للخام في العالم، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، 21 سنتاً أو 0.3% مسجلة 74.11 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، 24 سنتاً أو 0.3% إلى 70.61 دولار.

Oil prices rise on fresh China stimulus, Middle East tensions https://t.co/9W4HOe0e1y pic.twitter.com/4RQY9v6phO

Reuters (@Reuters) September 24, 2024

وأغلق الخامان على انخفاض أمس الإثنين، وسط مخاوف بشأن الطلب.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه شن غارات جوية على مواقع لحزب الله في لبنان، أمس، قالت السلطات اللبنانية إنها قتلت 492 شخصاً، وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار بحثاً عن مواقع آمنة، وذلك في أعنف يوم تشهده البلاد منذ عقود.

ويراقب المتعاملون أيضاً، الطقس. ويواجه ساحل الخليج بالولايات المتحدة، خطر اجتياح إعصار بحلول نهاية الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب يحقق رقما قياسيا وعيار 21 يسجل 3620 جنيها
  • بعد مخاوف المواطنين.. شركة مياه الشرب بالقاهرة: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات
  • النفط يرتفع وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط
  • "الأنصاري" توزع أرباحا بقيمة 42.8 مليون دولار عن النصف الأول
  • "الأنصاري" توزع أرباحا بقيمة 42.8 مليون دولار عن النصف الأول
  • أدنوك الاماراتية تقرر توزيع 350 مليون دولار أرباحًا عن النصف الأول 2024
  • "أدنوك للتوزيع" تقر توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم
  • أدنوك للتوزيع تقر توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول
  • “أدنوك للتوزيع” تقر توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول