أخبارنا المغربية - محمد اسليم

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية للجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بمراكش، بتأييد الحكم الابتدائي وإدانة رئيس جماعة انزكان الأسبق، إلى جانب متهمين اخرين بينهم نائب للرئيس ومسؤولان اثنان عن شركتين للمحروقات والمحاسب الجماعي، في قضية اختلاس مبلغ 254 مليون سنتيم كانت مخصصة لاقتتاء الغازوال بجماعة إنزكان.

القضية والتي امتدت لسنوات طويلة (لأكثر من 14 سنة)، اذ وبمجرد انتخاب رئيس جديد على رأس هرم الجماعة المذكورة، لاحظ وجود اختلالات مالية مهمة في مالية الجماعة، ليسارع إلى التقدم بشكاية لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير. 

وبالفعل تكلفت لجنة تفتيش بافتحاص دقيق لمالية جماعة إنزكان، ووقفت على مجموعة من الخروقات المالية والإدارية والمسطرية، وخصوصا اختفاء مبلغ 254 مليون سنتيم من مالية الجماعة كان مخصصا لاقتناء الوقود. 

وبناء عليه قرر قاضي التحقيق متابعة الرئيس الأسبق بتهمة اختلاس أموال عمومية ومتابعة نائب له ومسؤولين عن شركتين لتوزيع المحروقات والمحاسب الجماعي بالمشاركة في الاختلاس.

وبعد مسار قضائي طويل، قضت غرفة الجنايات الابتدائية للجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بمراكش في 16 نونبر 2017، بإدانة رئيس الجماعة الأسبق بسنتين اثنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها خمسون ألف درهم، كما أدانت المحكمة المتهمين الثلاثة الآخرين بالحبس سنة واحدة نافذة واخرى موقوفة التنفيذ، وغرامة نافذة قدرها ثلاثون ألف درهم. 

أما بخصوص الدعوى المدنية، فقد تم بموجبها الحكم على المتهمين بأدائهم تضامنا بينهم للمطالب بالحق المدني تعويضا مدنيا اجماليا قدره مليون درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى، وهو الحكم الذي أيدته غرفة الجنايات الاستئنافية للجرائم المالية في جميع مقتضياته.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مستندات.. حيثيات الحكم فى قضية تزوير المحررات الرسمية المتهم فيها عصام صاصا

ينشر اليوم السابع حيثيات الحكم في قضية تزوير المحررات الرسمية المتهم فيها عصام صاصا مطرب المهرجانات وشقيقه.   نصت الحيثيات على أن النيابة العامة أسندت للمتهمين أنهم في 2024/5/11، بدائرة قسم شرطة الجيزة محافظة الجيزة حال كون المتهمين ليسوا من أرباب الوظائف العمومية واشتركوا بطريقي الإتفاق والمساعدة مع موظف عام حسن النية وهو "أحمد، إ" في إرتكاب تزوير في محرر رسمي، وهو التوكيل الرسمي العام للقضايا، وذلك بأن اتفق المتهمان الثالث والرابع مع المتهمين الأول والثاني على ارتكاب الجريمة، بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.   وأضافت، أن عصام صاصا وشقيقة ساعدوا باقي المتهمين بأن أمدوهما بالمعلومات والبيانات اللازمة، فأعد الموظف العام حسن النية أوراق التوكيل أنف البيان، وتمكن المتهم الثاني من التحصل على الأوراق، وتقابل مع المتهم الأول الذي قام بمهر التوكيل ببصمته وبتوقيعاته ونسبها زورا للمتهم الرابع، محتجًا بصورة بطاقة تحقيق الشخصية للأخير المرفقة بالتوكيل وذلك على خلاف الحقيقة، مقدمين الأوراق للموظف السالف للإحتجاج بما دون به من توقيعات وبصمات، مع علمهم جميعا بأمر تزويرها، فتمكنوا من إتمام جريمتهم بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.   كما أن المتهمين اشتركوا بطريقي الإتفاق والمساعدة مع محام "حسن النية" في استعمال المزور موضوع الإتهامات السابقة فيما زورت من أجله، بأن اتفق المتهمون الثاني حتى الرابع مع 26/16 على ارتكاب الجريمة، وساعدوه بأن أمدوه بالتوكيل المزور رقم (1965 لسنة 2024 مكتب توثيق مجلس النواب، فقدمه للمحام "حسن النية" سالف الذكر لتقديمه لنيابة العمرانية الجزئية للاحتجاج بما دون به من بيانات مع علمهم جميعا بأمر تزويره، فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات، وحيث إن النيابة أحالت المتهمين لهذه المحكمة لمعاقبتهم بموجب القيد والوصف الواردين بأمر الإحالة.

 


مستند (1)

 


مستند (2)

 


مستند (3)

 


مستند (4)

 


مستند (5)

 


مستند (6)

 


مستند (7)

 


مستند (8)

 


مستند (9)

 


مستند (10)

 


مستند (11)

 







مقالات مشابهة

  • عاجل- وزير مالية مبارك الأسبق يوسف بطرس غالي يعود للمشهد الاقتصادي بتكليف رسمي جديد
  • وزير مالية مبارك الأسبق يعود إلى مصر.. يوسف بطرس غالي يتولى مسؤولية اقتصادية جديدة
  • إجراءات القضاء ضد الحركات الشاذة في العراق.. ماذا بعد ومن الجهة المستهدفة؟ (تفاصيل)
  • إجراءات القضاء ضد الحركات الشاذة في العراق.. ماذا بعد ومن الجهة المستهدفة؟ (تفاصيل) - عاجل
  • السيسي يعين وزير مالية مبارك الهارب في هذا المنصب
  • الحوثيون يختطفون شقيق الصحفي المياحي
  • اختلاس 254 مليون المخصصة للغازوال يقود إلى سجن رئيس بلدية إنزكان الأسبق
  • اتفق مع شخص آخر لانتحال شخصيته.. حيثيات الحكم على عصام صاصا في قضية التزوير
  • مستندات.. حيثيات الحكم فى قضية تزوير المحررات الرسمية المتهم فيها عصام صاصا