تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

منذ بداية فصل الخريف، تختلف حالة الطقس مقارنة بشهور الصيغ، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، أن يكون الجو حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

بداية فصل الخريف

يبدأ اليوم الأحد 22 سبتمبر، فصل الخريف 2024 رسميًا، وفقًا للحسابات الفلكية، ويستمر ثلاثة أشهر، يبدأ الاعتدال وتتحرك الشمس للجنوب في هذا التوقيت، لينخفض ميل أشعتها ويتساوى حينها ساعات الليل والنهار.

وفقًا للمراكز العالمية لإنتاج التنبؤات الطويلة المدى التابعة للمنظمة (WMO)، فإن فصل الخريف سيشهد زيادة هطول الأمطار والسيول، لطبيعة الفصل، خاصة مع تقابل منخفض السودان الموسمي، مع المنخفضات الجوية الموجودة بطبقات الجو العليا.

حالة الطقس اليوم

ومن المتوقع أن يكون طقس اليوم شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، كما يسود طقس معتدل الحرارة ليلا وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

وعن الظواهر الجوية، فإنه من المتوقع أن تتكون شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقربية من المسطحات المائية.

ومن المقرر أن تنشط رياح معتدلة أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد على فترات متقطعة.

حالة البحرين المتوسط والأحمر

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من استمرار اضطراب الملاحة البحرية بالبحر الأحمر؛ إذ يصل ارتفاع الأمواج لـ2.5 متر، وذلك بسبب استمرار نشاط الرياح بسرعات مختلفة خلال طقس اليوم، وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط تكون خفيفة إلى معتدل وارتفاع الموج من متر إلى المتر ونصف واتجاه الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية.

درجات الحرارة خلال فصل الخريف 

بدورها، تقول الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية، إن فصل الخريف يستمر لمدة 3 أشهر، موضحة أنه مع بداية الخريف يحدث انخفاض في درجات الحرارة وكلها ستكون حول المعدلات الطبيعية.

وتابعت "الدكتور منار"، أن درجات الحرارة في الخريف ستتراوح من 32 إلى 33، كما ستنخفض نسب الرطوبة بشكل تدريجي بسبب  المنخفضات الجوية.

 

وقال الدكتور علي قطب، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا، أن الطقس اليوم حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، وسيكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، كما يسود طقس معتدل الحرارة ليلا وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

وطالب "قطب"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، المواطنين بضرورة متابعة حالة الطقس يوميًا، حيث تقوم هيئة الأرصاد باستطلاع الطقس على مدار الأسبوع من خلال الاستعانة بصور الأقمار الصناعية والخرائط، والاهتمام بالتحذيرات التي تطلقها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد الجوية الدكتورة منار غانم السواحل الشمالية القاهرة الكبرى والوجه البحري الظواهر الجوية المنخفضات الجوية الملاحة البحرية انخفاض في درجات الحرارة طقس معتدل الحرارة طقس خريفي هیئة الأرصاد فصل الخریف حالة الطقس طقس الیوم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية في البحر الأحمر.. والأمواج تصل إلى 2.5 متر

حذّرت الأرصاد الجوية من وجود نشاط للرياح اليوم، يعمل على اضطراب الملاحة البحري على مسطح البحر الأحمر، ويكون نشاط الرياح شمالية شرقية وغربية أحيانا بسرعات تصل لـ50 كيلومترا في الساعة.

اضطراب الملاحة البحرية

وأشارت في تقرير صادر عنها، إلى أن عدد من الشواطئ الشرقية للبلاد المطلة على البحر الأحمر، تشهد اضطرابا في الملاحة البحرية، وارتفاعا في حركة الأمواج لتصل إلى نحو 2.5 متر، لذا يجب على رواد الشواطئ وممارسي الرياضة البحرية تجنب الحذر اليوم.

الملاحة البحرية على البحر المتوسط

وأكدت الأرصاد الجوية، عودة الهدوء النسبي لحركة الأمواج والملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط، إذ يصل ارتفاع الأمواج اليوم لمترين، نظرا لحدوث انخفاض نسبي في سرعات الرياح على البحر المتوسط اليوم لتصل إلى 30 كيلومترا  في الساعة، في حين وصولها أمس الأحد لـ50 كيلومترا في الساعة، ما ترتب عليه إلى اضطراب الملاحة البحرية على كل من شواطئ (مطروح- العلمين- الإسكندرية- بلطيم- بورسعيد)، ووصل ارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر.

سرعات الرياح اليوم

وعن سرعات الرياح اليوم، فهي نشطة على القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية الغربية ومحافظات شمال الدلتا وشمال وجنوب الوجه البحري، حيث تتراوح سرعاتها بين 30 و35 كيلومترا في الساعة، كما يسود طقس غائم جزئيا على تلك المناطق، نظرا لتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية للبلاد، في حين السحب غير ممطرة على القاهرة وجنوب الوجه البحري وصولا إلى مدن القناة.

أما عن نشاط الرياح على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر فهي نشطة وتصل سرعاتها لـ40 كيلو مترا في الساعة.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الإسكندرية اليوم.. انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الرياح
  • أجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر
  • بالفيديو.. الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية وتحذيرات من انخفاض درجات الحرارة ليلًا
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف
  • «الأرصاد»: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الخريف والعظمى بالقاهرة 32 درجة
  • الأرصاد تكشف تغيرات حالة الطقس مع بداية فصل الخريف 24 سبتمبر 2024
  • طقس اليوم الثلاثاء.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية المتوقعة ودرجات الحرارة
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية في البحر الأحمر.. والأمواج تصل إلى 2.5 متر
  • تراجع الرطوبة.. الأرصاد: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الخريف