قال مسؤولون أميركيون إن هدف الولايات المتحدة اليوم هو منع الغزو البري الإسرائيلي للبنان وردع إيران عن التدخل ودعم حزب الله.

وأضاف المسؤولون أن إدارة بايدن أبلغت الحكومة الإسرائيلية أنها تعارض عملية برية لقوات الدفاع الإسرائيلية في جنوب لبنان.

ونقل موقع "أكسيوس" عن المسؤولين قولهم إنه بالرغم من أن حزب الله هو أقرب قوة بالوكالة إلى إيران، إلا أن الإيرانيين مترددون للغاية في الوقت الحالي في الانخراط بشكل مباشر في القتال في لبنان.

وتعهدت إيران بالرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين، ولا يستبعد المسؤولون الأميركيون أن يهاجم الإيرانيون إسرائيل في مرحلة ما.

بعد أن بدأ حزب الله في شن هجمات ضد إسرائيل في 8 أكتوبر تضامناً مع الفلسطينيين، حاولت الولايات المتحدة احتواء الصراع وإبقائه على مناوشات على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

بدأ المسؤولون الأميركيون العمل على حل دبلوماسي في محاولة لوقف القتال، ودفع قوات حزب الله بعيدا عن الحدود والسماح لعشرات الآلاف من المدنيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود.

ولكن مع استمرار الحرب في غزة، تصاعدت المناوشات بين إسرائيل وحزب الله ببطء وتدريجيا، وهاجم كل جانب أهدافا أعمق داخل أراضي الطرف الآخر، باستخدام أسلحة أثقل وأكثر تطورا.

وفي الأشهر الأخيرة، أحرز كبير مستشاري بايدن آموس هوكستاين تقدما نحو التوصل إلى اتفاق لتهدئة الصراع على الحدود، لكن ذلك كان مشروطا بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإقرار وقف إطلاق النار في غزة.

وعندما وصلت مفاوضات وقف إطلاق النار إلى طريق مسدود قبل بضعة أسابيع، توقفت مبادرة هوكستاين معها.

بعد يوم واحد من سفر هوكشتاين إلى إسرائيل الأسبوع الماضي وتحذير نتنياهو من العواقب السلبية للحرب في لبنان، نفذت إسرائيل أول سلسلة من الهجمات القاتلة.

وقال مسؤولون أميركيون إن هوكستاين كان غاضبا، ليس فقط لأن الإسرائيليين "أبقوه في الظلام" بشأن الهجوم، ولكن لأنهم تجاهلوا تماما كل ما قاله لهم.

ويقضي كبار مستشاري بايدن الأيام القليلة المقبلة في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة لمحاولة إيجاد حل دبلوماسي لوقف القتال في لبنان.

ولذات الغرض، وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى نيويورك مساء الثلاثاء ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نيويورك صباح الخميس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إدارة بايدن الحكومة الإسرائيلية جنوب لبنان إيران إسماعيل هنية الولايات المتحدة حزب الله إسرائيل الرهائن غزة نتنياهو الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيامين نتنياهو إيران لبنان حزب الله إدارة بايدن الحكومة الإسرائيلية جنوب لبنان إيران إسماعيل هنية الولايات المتحدة حزب الله إسرائيل الرهائن غزة نتنياهو الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيامين نتنياهو شرق أوسط حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

موقف ثابت ودعوة.. الإمارات تعلق بعد الغارات الإسرائيلية على لبنان

عبرت دولة الإمارات عن قلقها البالغ من الهجمات التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، وكذلك من استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعت وزارة الخارجية في بيان، الثلاثاء، إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

الإمارات تعبر عن بالغ القلق من الهجمات الإسرائيلية على لبنانhttps://t.co/3apJXDveOl pic.twitter.com/P3XTUfrHHL

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 24, 2024

كما أكدت الوزارة على موقف دولة الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة، دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها، والتي تعقد الموقف وتزيد من مخاطر عدم الاستقرار.

وشددت على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدا عن لغة المواجهة والتصعيد.

وخلفت مئات الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في لبنان، الاثنين، 492 قتيلا، بينهم 35 طفلا، وفق السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانبي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.

وأعلنت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها، بنيامين نتانياهو، أن جيشها يقوم "بتغيير التوازن الأمني" في شمال إسرائيل حيث يريد إعادة السكان الذين نزحوا هربا من القصف المتبادل عبر الحدود.

ومساء الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أطلق على عمليته العسكرية ضد حزب الله اسم "سهام الشمال"، مشيرا إلى أنها تضمنت في يومها الأول ضرب 1600 هدف لحزب الله.

ودعت الخارجية السعودية في بيانها "المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة".

وأكدت "أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي".

وتتبادل إسرائيل وحزب الله القصف عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، وقتل نتيجة الغارات الإسرائيلية مئات من عناصر حزب الله والمدنيين في لبنان، فيما قتل العشرات من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين بقصف من الحزب.

مقالات مشابهة

  • مبادرة أمريكية جديدة لـوقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن غزة
  • طهران تتخلى عن ذيلها في لبنان..الكشف عن طلب من حزب الله امتنعت إيران عن تنفيذه
  • كاتب صحفي: إسرائيل تسعى لجر إيران لحرب إقليمية تمهيدا لاستدعاء أمريكا
  • أكسيوس تنشر تقريرا عن رفض إيران طلبا عاجلا من حزب الله .. ما هو الطلب؟
  • محمد سعد عبد الحفيظ: إسرائيل تسعى لجر إيران إلى حرب إقليمية
  • إيران ترفض اي تصعيد ضد إسرائيل وتوكد أنها لا تسعى للحرب
  • موقف ثابت ودعوة.. الإمارات تعلق بعد الغارات الإسرائيلية على لبنان
  • البربرية الإسرائيلية تسعى لتحويل لبنان إلى غزة أخرى
  • لبنان يعلن ارتفاعا كبيرا بقتلى الضربات الإسرائيلية