نقلت الحكومة البريطانية 700 جندي إلى قبرص استعدادا لإجلاء طارئ مواطنيها من لبنان، بعد أن دعا رئيس الوزراء أولئك الذين ما زالوا في البلاد على المغادرة فورا.

وقالت الحكومة البريطانية، إن الفرق العسكرية تنتقل إلى قبرص لتقديم مزيد من الدعم للمواطنين البريطانيين في لبنان، على إثر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، حسبما نقلته صحيفة “الغارديان”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، “إن الحكومة تكثف خطط الطوارئ لإنقاذ المواطنين البريطانيين”، داعيا إسرائيل ولبنان إلى “التراجع عن حافة الهاوية”.

وقال ستارمر، متحدثا من على متن رحلة إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة: “الرسالة الأهم مني هذا المساء، هي للمواطنين البريطانيين في لبنان، للمغادرة فوراً وأريد فقط التأكيد على ذلك”.

وتابع،” أنا قلق بشأن الوضع وأعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون واضحين في أننا نحتاج إلى خفض التصعيد، نحتاج إلى وقف لإطلاق النار، نحتاج إلى التراجع عن حافة الهاوية”.

وذكرت الحكومة البريطانية أن سلاح الجو الملكي البريطاني في حالة تأهب لتقديم الدعم إذا لزم الأمر. واعتبرت أن هذه هي المرحلة الأولى من خطط الطوارئ للبنان، حيث تسعى الحكومة لتجنب الفوضى التي شوهدت عندما تم إجلاء المواطنين البريطانيين من أفغانستان في عام 2021.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص

لندن - رويترز

أرسلت بريطانيا قوات إلى قبرص لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان في الوقت الذي حذر فيه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من أن التصعيد في القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان في وقت متأخر من أمس الثلاثاء إن 700 جندي سينتقلون إلى قبرص لتعزيز وجود القوات البريطانية في المنطقة التي يوجد بها بالفعل سفينتان وطائرات وأيضا طائرات نقل هليكوبتر تابعة للبحرية الملكية.

وقال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي "الأحداث التي وقعت في الساعات والأيام الماضية أظهرت مدى خطورة هذا الوضع، ولهذا السبب فإن رسالتنا واضحة، على المواطنين البريطانيين المغادرة الآن".

وأضاف "تعمل حكومتنا على ضمان توافر جميع الاستعدادات لدعم المواطنين البريطانيين في حال تدهور الوضع".

وأدى القتال العنيف الذي اندلع هذا الأسبوع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران إلى تفاقم المخاوف من أن يتوسع الصراع المستمر منذ قرابة عام ويزعزع الاستقرار بالشرق الأوسط حيث تدور بالفعل حرب بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل في غزة.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن قلقه الشديد من خروج الوضع في المنطقة عن نطاق السيطرة.

وقال في مقابلة مع إذاعة إل.بي.سي "على جميع الأطراف التراجع بعيدا عن حافة الهاوية... سأذهب إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التحدث إلى الزملاء والحلفاء، لكن رسالتي ستكون في الأساس وقف إطلاق النار. والتراجع عن حافة الهاوية. وتهدئة الوضع".

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الضربات الإسرائيلية منذ صباح يوم الاثنين أسفرت عن مقتل 569 شخصا من بينهم 50 طفلا وإصابة 1835 في لبنان.

ولجأ آلاف النازحين الذين فروا من جنوب لبنان إلى المدارس وغيرها من المباني.

وقالت إسرائيل إنها تحول تركيزها من غزة إلى الحدود الشمالية، حيث يطلق حزب الله الصواريخ على إسرائيل دعما لحماس المتحالفة أيضا مع إيران.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تنشر 700 جندي في قبرص تحضيرا لإجلاء مواطنيها من لبنان
  • بريطانيا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص
  • بريطانيا ترسل قوات إلى قبرص لإجلاء رعاياها من لبنان
  • بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص
  • 700 جندي بريطاني في قبرص.. هذه مهمتهم
  • بريطانيا تنقل 700 جندي استعدادا لإجلاء مواطنيها من لبنان
  • بريطانيا ترسل 700 جندي استعدادا لإجلاء رعاياها من لبنان
  • بريطانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان "فورا"
  • بريطانيا تخطط لأرسل مئات الجنود إلى قبرص استعداداً لإجلاء رعاياها من لبنان