لجريدة عمان:
2024-09-25@16:34:10 GMT

عن سميح القاسم الذكرى والشعر والمكانة

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

عن سميح القاسم الذكرى والشعر والمكانة

قبل أيام قليلة، 29 -8-2024 حلّت الذكرى العاشرة لرحيل شاعر المقاومة سميح القاسم، سميح الذي طبًقت شهرته الآفاق، شاعر المقاومة الذي ألهب المحتلين من سياط شعره، سميح الذي كتب أجمل قصائد الحب، والذي يعرفه القارىء العربي جيدا، وتعرفه الشعرية العربية، الذي تحمس له أصحاب قصيدة التفعيلة وشعر المقاومة ورفضه شعراء الحداثة و قصائد النثر والحياة العادية والتفاصيل الصغيرة، سميح الذي ارتبط بعلاقة صداقة عميقة مع محمود درويش، عميقة بكل ما يحمله العمق من مناكفات وخلافات وسوء وعدم سوء فهم وغيرة إيجابية او غير إيجابية، لكن أيضا بكل ما تحمله من ذكريات الشباب والنضال المشترك والديوان الأول، والعيش في بيت واحد بحيفا الجميلة، مات سميح القاسم في آب من عام 2014، غزة كانت تتعرض في هذا الشهر اللاهب لهجوم شرس، من طائرات إسرائيل، خلّف مئات الشهداء، غزة التي تحبه وتحب نصوصه، ترى، ماذا تراه سيكتب لو شهد مقتلة 2024 الفظيعة التي ما زالت تقتل أطفال شعبه بسهولة لا توصف؟.

كان سميح القاسم صديقا للزعيم الفلسطيتني ياسر عرفات، والكل يتذكر الواقعة الطريفة التي شهدها مدرج جامعة بيت لحم في فلسطين في الأيام الاولى للسلطة الوطنية الفلسطينية، يوم وقف سميح وخاطب أبو عمار: والله لو وجدنا فيك إعوجاجا لقومناه بأقلامنا، ضحك الرئيس الراحل، وتقدم من سميح مقدما له مسدسه وقائلا: قوّمني بالسلاح يا سميح إن تنازلت عن فلسطين.

قال لي صديق ستيني وهو مناضل قديم أنه تربى وجدانيا ووطنيا على شعر سميح القاسم المقاوم، وأن الخلية العسكرية التي كان أحد أعضائها كانت تقرأ أشعار سميح الوطنية قبل الجلسة الحزبية وأثنائها، وأن لشعر سميح دورا كبيرا في تقوية روحنا المعنوية. في كل حياتنا يتواجد أثر لسميح، في الانتفاضة الأولى انتشرت قصيدة سميح الشهيرة (تقدموا) صارت انشودة رماة الحجارة الفلسطينيين الأطفال وشباب المقاومة، وحتى شعراء المقاومة المبتدئين، هذه القصيدة الشهيرة موجودة في منهاج الصف السادس بمدارس فلسطين.

أسئلة كثيرة تجري بهمس أو علنا، محورها المقارنة بين مكانتيّ محمود درويش وسميح القاسم الشعرية ، وأيهما أبقى شعريا، وجّهنا السؤال للناقد الأردني محمد عبيد الله أستاذ الادب والنقد بجامعة فيلادلفيا في الأردن، أجاب: سميح القاسم شاعر كبير وله مكانته في مسيرة الشعر الفلسطيني والعربي، وقد أسهم

مع صديقه درويش وعدد آخر من الشعراء في تأسيس شعر المقاومة وتطويره، وقدّم القاسم في مسيرته الشعرية الطويلة تجارب مهمة مؤثرة حتى اليوم. وبطبيعة الحال يستحق القاسم كل أشكال التقدير والاهتمام خصوصا بعد رحيله، فهو رمز من رموز الشعر الفلسطيني والثقافة الفلسطينية المقاومة، إلى جانب مكانته في الشعر العربي كله يمكن القول إن مكانة درويش الشعرية التي تحققت على مدى عدة عقود والتبس فيها السياسي بالثقافي قد ألحقت بعض الضرر -من حيث لا يريد صاحبها- بعدد من الشعراء الفلسطينيين المجايلين له بمن فيهم سميح القاسم والمناصرة ومحمد القيسي وأحمد دحبور ومريد البرغوثي وغيرهم من كبار الشعراء، حيث غدا درويش وشعره مركزا ومدارا لا يمكن الفكاك منه في ضوء ذلك نفهم أشكال الاهتمام به، حيث يتعاضد فيها السياسي والإبداعي معا، وربما تشعر الذات الفلسطينية والعربية أنها قد أدت واجبها تجاهه وتجاه الإبداع الادبي بالتركيز عليه دون غيره، وقد ينطوي الامر على شيء من عقلية الزعامة

العربية والفلسطينية التي لا تؤمن إلا بالزعيم الوحيد، في السياسة، والثقافة، والمجتمع

لدكتور الادب والنقد عادل اسطة رأي آخر في هذا الموضوع:

(لاحظ مثلا أنهم لم يهتموا أيضا بمعين بسيسو وأحمد دحبور وعز الدين المناصرة . لم يكن سميح القاسم الوحيد الذي طغى عليه نجم محمود درويش . ثم إن أغلب الفاعلين في القرار الفلسطيني أقرب إلى محمود درويش . من ياسر عبد ربه إلى أكرم هنية إلى القادة السياسيين بحكم وجوده قريبا منهم . هناك من يكرر إن الشعراء الأقل مكانة يكونون ضحية الشاعر النجم، انظر في الرياضة ميسي ورونالدو، هناك عشرات اللاعبين الممتازين ولكنهم لم يصلوا إلى مستوى هذين، فضاعوا ضحية).

مع كل هذا الدور المهم لسميح شعرا وعلاقات ومكانة وتاريخا، الا أن هناك واقع محزن، فمتحف سميح القاسم في قويته الجليلية (الرامة) والذي ُبدء في التفكير به يوم رحيله، لم يكتمل حتى اللحظة، وهذا يثير عديدا من الأسئلة والمقارنات، لماذا( يتساءل الكثيرون) اكتمل متحف محمود درويش في سنة واحدة بينما لم يحدث ذلك حتى اللحظة لمتحف سميح؟.

وجهنا هذا السؤال لوطن القاسم نجل الشاعر الراحل، فأجاب: (القصة كلها تتلخص في عدم وجود تصريح من لجان التخطيط والبناء على الأراضي المخصصة للمتحف، والقصة كلها مرتبطة بأزمة المواطنين العرب التي يعانون منها في مجال عدم إعطاء تراخيص للبناء، لا تقصير من أحد، والتمويل يمكن توفيره في حال وجود ترخيص، لكني أتأمل من السلطة الوطنية والمؤسسات أن تفكر معنا في حلول لهذه المشكلة، فعشر سنوات كثيرة جدا على عدم وجود المتحف، والعائلة بذلت جهودا كبيرة في مخاطبة الرأي العام).

رحم الله سميحا، الجالس أبدا في قلوبنا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محمود درویش

إقرأ أيضاً:

القبض على 6 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، حملاتها المكثفة لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار.

 

ضبط 200 ألف عبوة سجائر حجبها التجار لتحقيق أرباح غير مشروعة ضبط سيارة تلقى مخلفات طبية خطر بصناديق القمامة بالغردقة

 

أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار بأحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة باب الشعرية.

تم إستهداف العقار المُشار إليه وتم ضبط (6 أشخاص "إثنين منهم يحملون جنسية إحدى الدول")حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار وعُثر على(حفرة بقطر 1,5 متر وعمق 10 متر) وبحوزتهم (أدوات الحفر والتنقيب).

بمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة.

 

في سياق مغاير، لقى شخص مصرعه، وأصيب ٨ أشخاص آخرين، اليوم الأربعاء، بإصابات مختلفة فى أنحاء الجسم نتيجة لحادث انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق الصحراوي الغربي بقنا. 

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالطريق الصحراوي الغربي بالقرب من مدخل قرية الدير الشرقي. 

 وأسفر الحادث عن مصرع، نجاة حبشي عبد السيد،51 عاما، وإصابة كل من، يسرا مصطفى محمد 26 عاما، عيده عويس رشيدى 40 عاما، نجلاء عبدالغني عبدالمطلب 33 عاما،  وسلوى عبدالوهاب خليل 47 عاما، شروق حمدى محمد 19 عاما، دعاء ناصر فؤاد 19 عاما،  و منتصر عبدالوهاب محمد 33 عاما، وجودى احمد عبدالناصر 4 أعوام.  

جرى نقل الجثة والمصابين إلى مستشفى قنا الجامعي،  كما تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات والتي كلفت وحدة المباحث بالتحري حول الواقعة وكشف ملابساتها.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تستكمل حلقة الحصار الجوي على الاحتلال الذي بدأته المقاومة اللبنانية
  • الحبس عامين لعاطل بتهمة التعدي علي طالبة جامعية في باب الشعرية
  • أبرز القواعد والثكنات العسكرية التي استهدفها حزب الله
  • القبض على 6 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • “مهرجان تنوير” يستضيف النجم سامي يوسف ونخبة من الفنانين في أول أيام دورته الافتتاحية ثلاثة أيام من الموسيقى والشعر والفن
  • بالتفاصيل.. من هو ابراهيم قبيسي الذي اغتالته إسرائيل في الضاحية؟
  • الطوفان الذي هز عرش الاحتلال.. 365 يوما من الصمود
  • الطوفان الذي هز عرش الاحتلال.. 365 يوم من الصمود
  • حيث تبكي أشجار الزيتون.. أشيرة درويش تسأل: ما الذي يعمي الظالم؟