أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأربعاء، أنه سعياً لتحويل المدن النفطية إلى مدن ذكية، وبهدف تطوير البنية التحتية للقطاع، تم توقيع  اتفاقيات تعاون مع شركات الاتصالات المحلية “المدار، ليبيانا، وهاتف ليبيا”، تحت شعار “نحو مدن نفطية ذكية”.

وأكدت المؤسسة في بيان على صفحتها الرسمية، أن هذه الاتفاقيات “تهدف إلى تطوير البنية التحتية الرقمية في المدن النفطية بدمج أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتحسين كفاءة العمليات النفطية وتعزيز استدامة الإنتاج”.

وأضافت المؤسسة، “تعكس هذه الشراكات الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الاتصالات في تسهيل عمليات التحكم والإدارة الذكية للموارد، مما يعزز استمرارية هذا القطاع الحيوي الذي يُعد الرافد الرئيسي للاقتصاد الوطني”.

بدوره، أشار عضو مجلس إدارة المؤسسة حسين صافار، خلال كلمته، إلى أن هذه الاتفاقيات “نقلة نوعية في التعاون بين قطاعي النفط والاتصالات”، مؤكدًا أن “التحول الرقمي سيلعب دورا محوريا في تطوير القطاع وتعزيز مكانته محليا ودوليا، موضحا أن استخدام التكنولوجيا الحديثة سيقلل التكاليف التشغيلية ويزيد الإنتاجية”.

من جانبها، عبّرت شركات الاتصالات عن استعدادها الكامل لتقديم “الدعم الفني واللوجستي اللازم لضمان نجاح هذه المبادرات”، مشيرة إلى أن “تكنولوجيا الاتصالات ستعزز القدرة على التحكم الفوري وتحليل البيانات الضخمة المتعلقة بالإنتاج النفطي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية ومجموعة الصين الوطنية لمواد البناء تعلنان عن تعاون إستراتيجي

وقّعت أرامكو السعودية اليوم, اتفاقية تعاون إطارية لمدة خمس سنوات مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم)، التي تهدف لاستكشاف الفرص الجديدة في مجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي.
وحدد الطرفان عددًا من المجالات التي من المتوقع أن يشملها التعاون، بما في ذلك إمكانية إنشاء مرافق تصنيع في المملكة لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وخزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الطاقة.
وتركز الاتفاقية الإطارية على مجالات أخرى، إذ يُتوقع إنشاء مركز جديد للتدريب والتفتيش واعتماد المواد، إلى جانب مقترحٍ لإنشاء مركزٍ مشترك لتطوير التقنيات، ومختبرٍ لتعزيز الابتكار.
وقال النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية وائل الجعفري: نتطلع إلى توسيع الجهود مع (سي إن بي إم) لتحقيق نجاحات جديدة في علوم المواد التي يمكنها تقديم فوائد ملموسة لقطاع البناء والقطاعات الأخرى، بما في ذلك تطوير حلول تمكّن من تقليل الانبعاثات من أعمال البناء، وتطوير الابتكارات التي تعزز كفاءة أداء المنتجات.

مقالات مشابهة

  • المؤسسة الوطنية للنفط توقع اتفاقيات استراتيجية مع شركات الاتصالات الليبية
  • وزير الاتصالات: تعاون بين مصر والصين لإنشاء مصانع كابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة
  • الوطنية للنفط والخليج العربي ينظمان ورشة عمل لتطوير بعض الحقول المكتشفة
  • تراجع صادرات ليبيا النفطية في أيلول وأغلب الإنتاج متوقف
  • تراجع صادرات ليبيا النفطية في سبتمبر وأغلب الإنتاج متوقف
  • أرامكو السعودية ومجموعة الصين الوطنية لمواد البناء تعلنان عن تعاون إستراتيجي
  • روسيا.. تطوير أجهزة ملاحة ذكية للسيارات ذات القيادة الآلية
  • محافظ كفر الشيخ يوصي بتأهيل وتعزيز الهوية الوطنية لخريجي الجامعة
  • حازم الجندي يكتب.. ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية التحديات والآليات