الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت شركة غاز الجنوب، الأربعاء، عن وصول نسبة الإنجاز في التصاميم الهندسية للمرحلة الأولى لاستثمار الغاز في حقل أرطاوي إلى (99%) ضمن مشروع توتال.

وقال مدير قسم مجمع غاز أرطاوي عقيل علي حسين في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "شركة غاز الجنوب تعاقدت مع الشركة العالمية KBR لإجراء التصاميم الهندسية للمرحلة الأولى ضمن مشروع تنمية الغاز المتكامل في أرطاوي وهناك تقدم وصف بالكبير في إعداد التصاميم تجاوز الـ(99.

7%) حيث تتضمن المرحلة الأولى استثمار 300 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز وإن المشروع بمرحلتيه يستثمر من الغاز 600 مليون قدم مكعب قياسي".

وأضاف حسين، أن "مهام القسم تكمن في متابعة التقارير التي ترسل من قبل المقاول توتال وشركة KBR وتقدم العمل وإبداء الملاحظات حول ما يخص التصاميم الهندسية".

وأوضح، أنه "بعد الانتهاء من التصاميم بشكل نهائي سيتم الانتقال إلى مرحلة التفاصيل الهندسية والمتمثلة بمرحلة العقود والتي تضمن أكثر من عقد بما فيها عقد تجهيز الأنابيب (البايب لاين) والآخر لتجهيز الكاز تروباين جنيريتر بالإضافة إلى عقد تجهيز كابسات الغاز وغيرها من العقود ضمن التصاميم الهندسية للمشروع والتي تقدم من قبل شركة توتال إلى شركة غاز الجنوب لإبداء الملاحظات حولها"، منبها ببدء الأعمال المبكرة للمشروع نهاية العام الحالي 2024".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار غاز الجنوب

إقرأ أيضاً:

لأول مرة بالتاريخ.. الصادرات الهندسية تسجل 3.4 مليار دولار خلال 8 أشهر

كشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، برئاسة المهندس شريف الصياد، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 بنسبة 27.3% لتسجل 3.494 مليار دولار لأول مرة في التاريخ مقابل 2.746 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.

وأشار التقرير الشهري للمجلس، إلى أن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعًا في شهر أغسطس 2024 بالمقارنة بنفس الشهر 2023 بنسبة 12.1% حيث بلغت 443.6 مليون دولار في أغسطس 2024 مقابل 395.8 مليون دولار في اغسطس 2023.

ارتفاع صادرات الأجهزة الكهربائية

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، في بيان، اليوم الأربعاء، القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2024 خلال أول 8 أشهر من 2024، وهي الكابلات سجلت نموا بنسبة 33.1%، كما ارتفعت صادرات الأجهزة الكهربائية بنسبة 6.9%، وحققت مكونات سيارات ارتفاعًا بنسبة 26%، كما حققت صادرات الأجهزة المنزلية صعودًا بنسبة 7.9% خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 في حين ارتفعت الصناعات الكهربائية و الإلكترونية بنسبة 9.1% وأخيرًا وسائل النقل حققت قفزة بنسبة118.1%.

زيادة الصادرات الهندسية

وبشأن الدول التي زادت الصادرات الهندسية في الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 هي أوروبا «المملكة المتحدة -تركيا - فرنسا - ألمانيا- جورجيا - إيطاليا - التشيك - إسبانيا - إيرلندا - سلوفينيا» وفي آسيا «السعودية – الإمارات - العراق- لبنان - أذريبجان - هونج كونج - قطر» وفي أفريقيا «ليبيا - المغرب - تونس - كينيا - غانا - نيجيريا - أنجولا -أوغندا».

ومن جانبه، أكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس، أن الأرقام القياسية للصادرات المصرية الهندسية التي تم تحقيقها في أول 8 أشهر من 2024 حملت مؤشرات مهمة لعل أبرزها أنها تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر، كما تشير إلى ضرورة العمل على جذب استثمارات جديدة وشركات تعمل على التصنيع المحلي واستهداف الأسواق العالمية.

وأكد رئيس المجلس على أن النجاح الكبير لخطط زيادة الصادرات التي يتبناها المجلس التصديري للصناعات الهندسية جاءت بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، مشيرًا  إلى أن تحقيق نمو مستدام في الصادرات يساهم في تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والوصول بالصادرات المصرية لمستهدفات 145 مليار دولار في 2030.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يعقد اجتماعًا لمتابعة ترتيبات نهائي دوري مراكز الشباب
  • عاجل - الحكومة تقر دمج "المعصرة للصناعات الهندسية" و"حلوان لمحركات الديزل"
  • لأول مرة.. قطاع الصادرات الهندسية يحقق 3.494 مليار دولار
  • لأول مرة بالتاريخ.. الصادرات الهندسية تسجل 3.4 مليار دولار خلال 8 أشهر
  • إنجاز كنيسة النبي إبراهيم وذي قار تتوقع مليونيّ سائح سنوياً
  • «توتال إنرجيز» الفرنسية توافق على التعاون مع «اتش دي هيونداي»
  • «أيرفرانس-كيه إل إم» توقع اتفاقاً مع توتال إنرجيز للوقود
  • تلكؤ في إنجاز مطار الموصل يؤخر افتتاحه هذا العام
  • سفير الأرجنتين: بحثنا سابقا مع شركة “نوفاتيك” احتمال استيراد الغاز المسال من روسيا