الأمم المتحدة "رويترز": قال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه شعر برغبة أكبر من جانب المسؤولين الإيرانيين في التعاون مع الوكالة بجدية أكبر بعد محادثات في نيويورك مضيفا أنه يأمل في زيارة طهران في أكتوبر تشرين الأول.

وتسببت قضايا عالقة منذ فترة طويلة في توتر العلاقة بين إيران والوكالة التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك منع طهران لخبراء في تخصيب اليورانيوم من الانضمام إلى فريق التفتيش، وإحجامها لسنوات عن تفسير آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.

وأجرى جروسي محادثات مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على هامش لقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعراقجي هو أحد المهندسين الرئيسيين للاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي حد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الغربية.

وقال جروسي في مقابلة مع رويترز "ما أراه هو رغبة معلنة في التعاون معنا بطريقة أكثر جدية".

وأصيبت الجهود الدبلوماسية المتعلقة بالملف النووي بالجمود إلى حد كبير بما يرجع بالأساس إلى إجراء انتخابات رئاسية في إيران وانتخابات الرئاسة الأمريكية المرتقبة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

واجتمع مسؤولون إيرانيون وأوروبيون في نيويورك لاختبار استعداد الطرفين لتقليل التوتر فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي ودورها في أوكرانيا وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وذكر جروسي أنه يريد إحراز تقدم حقيقي في استئناف المناقشات الفنية المناسبة مع إيران بسرعة، مشيرا إلى أنه يعتزم زيارة طهران في أكتوبر للقاء الرئيس مسعود بزشكيان.

وقال "بالطبع يتعين علينا الآن أن نحدد مضمونا ومحتوى لذلك لأننا لا نبدأ من الصفر. لقد مررنا بعملية طويلة نسبيا دون ردود على بعض الأسئلة التي لدينا".

ولم تسفر قرارات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع التحقيق في آثار اليورانيوم وتدعوها إلى التراجع عن حظرها للمفتشين عن تغيير يذكر، كما لم تظهر التقارير الفصلية التي أصدرتها الوكالة، واطلعت عليها رويترز في 29 أغسطس آب، إحراز أي تقدم.

لكن تطورا ظهر في البرنامج النووي الإيراني، إذ أظهرت أحدث التقارير الفصلية للوكالة أن إيران استكملت تركيب ثماني مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في موقع فوردو لكنها لم تبدأ في تشغيلها بعد.

وفي موقع آخر وأكبر تحت الأرض وهو مفاعل نطنز، الذي يخصب اليورانيوم لدرجة نقاء تصل إلى خمسة بالمئة، بدأت إيران في تشغيل 15 مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي ونماذج أخرى متطورة.

وقال جروسي "إيران واصلت وتيرتها بانتظام دون تسارع كبير لكنها مستمرة في ذلك" مضيفا أن مجموعات فوردو الجديدة لم تبدأ العمل بعد.

وسرعت إيران وتيرة العمل في برنامجها النووي منذ 2019 بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. وتوصلت إيران للاتفاق مع قوى عالمية في 2015 في عهد سلفه باراك أوباما.

ولدى سؤاله عن احتمالات إحياء المحادثات النووية، قال جروسي إن العمل التحضيري يجب أن يبدأ الآن، خاصة فيما يتعلق بحصول الوكالة على الإيضاحات اللازمة بشأن أنشطة إيران منذ قلصت التعاون معها.

وقال "أعتقد أننا نحتاج إلى.. أو يجب أن نطمح في الحصول على نتائج بعدة سبل، لأن الطريقة القديمة لن تكون ممكنة بعد الآن ببساطة" وأضاف أنه يتوقع دورا أكثر فاعلية للوكالة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا

أثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجدل بعد تصريحاته التي أدلى بها أن بلاده يمكنها مواجهة أي دولة تستخدم الأسلحة النووية، وفقا لتقرير عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تليفزيونيا بعنوان «كأن يده على الزر النووي.. تصريحات بوتين تثير الجدل من جديد».

 تهديد بوتين باستخدام النووي

وأفاد التقرير بأن تصريحات بوتين حملت عنوان «كأن يده على الزر النووي»، التي أشار فيها إلى أن بلاده مستعدة لمهاجمة أي دولة تفكر في استخدام الأسلحة النووية ضد بلاده.

مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية

وأضاف بوتين في مستهل اجتماع لمجلس الأمن الروسي حضره كبار المسؤولين حذر من أي هجوم تقليدي على روسيا مدعوم من قوى نووية يعتبر هجوما مشتركا، مقدما عدة مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية، محددا شروط روسيا للانتقال إلى استخدام الأسلحة النووية بوضوح وهذه الخطوة ستدرسها موسكو في الفترة المقبلة»، وفقا لتصريحات الرئيس الروسي حال اكتشافها بدء إطلاق ضخما لصواريخ أو طائرات مسيرة ضدها.

 

وأشار التقرير إلى التهديدات الروسية كثرت مع تلويح موسكو باستخدام السلاح النووي خلال الأسابيع الماضية مع تصاعد الحديث في أروقة الدول الغربية عن السماح لأوكرانيا باستخدام العمق الروسي لصواريخ طويلة المدى.

مقالات مشابهة

  • غروسي: إيران مستعدة للعودة لمفاوضات الملف النووي
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران ترفض عودة مفتشي الوكالة إلى مواقعها النووية
  • أوساط إيرانية تدعو بزشكيان للتصالح مع واشنطن باعتباره الوقت المناسب
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا
  • إيران تسعى لحل مشكلة الملف النووي.. ما وراء تحركات بزشكيان؟
  • غروسي: إيران مستعدة للعودة لمحادثات الملف النووي
  • رئيس الوكالة الدولية الذرية يرى استعدادا من إيران للعودة إلى الحوار
  • وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي
  • مدير وكالة الطاقة الذرية يعلن عزمه زيارة طهران في أكتوبر المقبل