في مخيم عشوائي بالقرب من مكب خاص بالنفايات، تعيش نيفين خليل "48" عامًا برفقة أبنائها الصغار وأكثر من 15 فردًا آخر من أفراد عائلتها النازحين من مخيم الشاطئ بمدينة غزة. تعاني داخل مكان النزوح من ظروف معيشية صعبة بسبب عدم توفر مياه الشرب، ناهيك عن الرائحة الكريهة المنبعثة من مكب النفايات القريب من المخيم والتي تسبب في تفاقم حالتها الصحية حيث إنها تعاني من صعوبة في التنفس بعد إصابتها بالربو منذ طفولتها.

تقول نيفين: " تحيط بنا مياه الصرف الصحي الجارية والنفايات المتراكمة التي تسبب مشكلات صحية وتنفسيه، أعاني من مشاكل في جهازي التنفسي بسبب الربو، كما يعاني ابني من سعال حاد بسبب الدخان المنبعث من حرق النفايات، زوجي توفي قبل الحرب بعام ونصف العام، ترك لي اثنين من الأبناء، هاجرت من مدينة غزة إلى إحدى مدارس الإيواء بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، ثم عدت للنزوح مرة أخرى بعد قصف المدرسة إلى مدينة رفح وبعدها نزحت إلى مدينة خانيونس ".

يقول أمير"32" عامًا، أحد سكان رفح النازحين إلى منطقة خان يونس" الناس أصبحوا مثقلين بتلوث الهواء حيث يستخدم الناس الأخشاب والبلاستيك لإشعال النار لإعداد الطعام، يقوم بعض الأشخاص بقطع الأشجار الخضراء المزروعة بالشوارع لاستخدامها للطبخ، وقد تفاقمت وساءت الحال بعد استخدام السائقين لتشغيل السيارات بزيت الطهي، هذا الأمر يسبب ضيق وصعوبة في التنفس لدينا نحن النازحين".

ويتابع بالقول: "الرائحة كريهة والدخان المنبعث من السيارات لا يطاق، لقد أصابني المرض لعدة أيام. إن رائحة البارود وهذه الغازات الفظيعة الناجمة عن القصف المستمر تلحق ضررًا حقيقيًّا بنا وبالبيئة على حد سواء الجو مليء بالملوثات وعودام السيارات والأبخرة الناتجة عن قصف المنازل والممتلكات بالقنابل الحارقة ".

وتقول ليلي وهي مازالت تعيش بمنزلها في منطقة مواصي خانيونس: "إن مياه الصرف الصحي والنفايات حول المنزل هي مأساة كبيرة، القطط والكلاب تنجذب إلى النفايات، ثم تنشرها في الشوارع، المخيمات غير مؤهلة بشبكات الصرف الصحي بل هناك مكبات عشوائية للأبار المنتشرة بين خيام النازحين".

وبعد صمت أشارت بيدها إلى أرض زراعية أصابها الجفاف نتيجة قلة المياه وعدم سقي المزروعات " لقد انحصرت البقعة الخضراء الجميلة التي كانت تحيط بالمكان نتيجة جفاف الأشجار، الهواء الذي نتنفسه مليء بالملوثات، المياه ملوثة تحمل الأمراض، معظم الأراضي الزراعية دمرتها القنابل والجرافات الإسرائيلية".

واستطردت قائلةً "حسبما ورد عن بعض المنظمات الدولية المعنية بقضايا البيئة فإن هناك تلوث في كل مكان، في الهواء، في الماء الذي نستحم فيه، في الماء الذي نشربه، في الطعام الذي نأكله، في المنطقة المحيطة بنا، حتى مياه البحر لا تخلو من التلوث".

ويقول برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنه عندما قطعت إسرائيل الوقود عن غزة بعد 7 أكتوبر، أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى عدم إمكانية ضخ مياه الصرف الصحي إلى محطات المعالجة، مما أدى إلى تدفق 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميًّا إلى البحر.

ووسط الحديث عن إبادة بيئية، فالاحتلال دمر حوالي 38-48% من الغطاء الشجري والأراضي الزراعية في قطاع غزة كما يظهر تحليل صور الأقمار الصناعية المقدمة لصحيفة "الجارديان البريطانية".

وقد أوضحت ذات الصحيفة البريطانية: "لقد تحولت بساتين الزيتون والمزارع إلى أراض مكتظة بالنازحين، وتلوثت التربة والمياه الجوفية بالذخائر والسموم، ويختنق البحر بمياه الصرف الصحي والنفايات؛ والهواء ملوث بالدخان".

ويقول باحثون ومنظمات بيئية إن الدمار سيكون له آثار هائلة على النظم البيئية، والتنوع البيولوجي في غزة. وقد أدى حجم الضرر وتأثيره المحتمل على المدى الطويل إلى دعوات لاعتباره "إبادة بيئية" والتحقيق فيه باعتباره جريمة حرب محتملة.

من جانب آخر قال الحاج عايش عليان وهو نازح من بيت لاهيا إلى منطقة النصيرات وسط قطاع غزة بأن الاحتلال قام بتجريف الأرض الزراعية التي يمتلكها أثناء الدخول البري للمنطقة في يناير الماضي وقال: " لقد أصبت بصدمه كبيرة عندما شاهدت حجم الدمار الذي أصيبت به أرضي الزراعية، لقد قام الاحتلال الإسرائيلي بتجريف الأرض التي ورثتها عن أبي وأجدادي بالكامل وتم استبدالها بسواتر ترابية عسكرية لتمركز الدبابات."

واستطرد قائلًا: "لا يوجد شيء تقريبًا يمكن التعرف عليه هناك. لا توجد آثار للأرض التي عرفناها. لقد تم محوها تمامًا، لا توجد شجرة واحدة هناك. لا توجد آثار للحياة السابقة. إذا ذهبت إلى هناك، فلن أتمكن من التعرف عليها،كانت الأرض عبارة عن جنة بها أشجار زيتون ونخيل وبرتقال وليمون وجوافه والكثير من المزروعات، لقد دمروها بالكامل وأصبحت اثر بعد عين".

يترافق هذا الحديث، مع قيام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ منطقة عازلة على حدود قطاع غزة.

وفي تقرير لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أشارت إلى أن هذه المنطقة التي تشمل عمليات هدم وتجريف سوف تساهم في تقليص مساحة غزة 16%.

في سياق متصل قام مركز الميزان لحقوق الإنسان، بإعداد تقرير متخصص بعنوان "إبادة البيئة"، يوضّح فيه إبادة قوات الاحتلال الإسرائيلي لمكونات البيئة المختلفة خلال حرب الإبادة الجماعية التي تشنّها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 م، جاء فيه " منذ بداية الحرب على غزة حتى اللحظة، وقوات الاحتلال الإسرائيلي تهاجم المدنيين الفلسطينيين والمكونات البيئية على نطاق واسع، دون اكتراث بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحرب، ويأتي استهداف قوات الاحتلال للبيئة الفلسطينية بشكل مقصود، حيث طال التدمير البنية الأساسية لقطاعات المياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة والسائلة والتربة، وألحق ضررا كبيرا بالبيئة الهوائية، وسبب تلوثا سمعيا، ما أسهم في انتشار الأوبئة والأمراض المختلفة، وهو ما يضع سكان قطاع غزة أمام خطر الموت بسبب الكارثة البيئية التي تسببت بها عمدا قوات الاحتلال".

وقد أشار التقرير إلى أنه " نتيجة التدمير الممنهج لآبار المياه وشبكات نقل وتوزيع المياه، انخفضت كميات المياه التي تصل السكان بشكل خطير، بحيث تصل نسبة الفاقد إلى حوالي 70% من إجمالي المياه التي تضخ في شبكات المياه، والذي تسبب في تناقص ملحوظ في حصة الفرد من المياه خلال الحرب بحيث أصبحت لا تتعدى (8) لترات في اليوم".

كما يستعرض التقرير تدمير قوات الاحتلال لشبكات الصرف الصحي، وهي نفايات سائلة، فدمرت محطات المعالجة ومحطات الضخ والشبكات في مختلف المناطق؛ ما تسبب في طفح المياه العادمة في الشوارع وبين منازل السكان وخيام النازحين، فكانت سببا في نقل الأمراض والأوبئة ومكانا لتوالد وانتشار الحشرات الضارّة.

وتعرضت مكونات التربة لأضرار لا يمكن حصرها؛ جراء الانفجارات الهائلة التي طالتها، سواء تربة المناطق العمرانية أو التربة الزراعية، فكانت الخسائر كبيرة وحجم الضرر كبير خاصّة على الزراعة النباتية والحيوانية، وتضاعفت معاناة المزارعين والعاملين في المهن الزراعية، كما تضررت أوجه الزراعة الحيوانية كالأبقار والأغنام (اللاحمة والحلوب) أو مزارع الطيور كالدواجن (اللاحمة والبياضّة) والحبش كما دمرت تماما مزارع الأسماك سواء بالقصف أو بانعدام الطاقة والمواد الضرورية لتغذية الأسماك.

ويبرز التقرير أثر حرب الإبادة في تلويث الهواء، جراء انتشار الأدخنة بكثافة، جراء القصف الجوي والمدفعي للمناطق السكنية والأراضي الزراعية، إضافة إلى القنابل الدخانية والقذائف الفسفورية التي تطلقها تجاه تلك المناطق.

وفي سياق متصل؛ يعاني سكان قطاع غزة من تلوث سمعي- يسمى أيضا بالتلوث الصوتي أو الضوضائي- وهو متواصل جراء استمرار أصوات الانفجارات، واستمرار تحليق الطائرات الحربية وخاصة الطائرات بدون طيار، حيث تصدر أزيزا غير منقطع له تأثيرات صحية وعصبية ونفسية على الإنسان.

*كاتبة فلسطينية من غزة

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی میاه الصرف الصحی قوات الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي: حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي

نقل ‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي، أن حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • "الإعلامي الحكومي" ينشر تحديث لإحصائيات حرب الإبادة في قطاع غزة
  • حماس تطالب الأمم المتحدة بضرورة التحرك لوقف العدوان بغزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي: حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي
  • اجتماع وزراء الخارجية العرب يطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي العدواني الخطير على لبنان
  • نجم منتخب المغرب: اللعنة على إسرائيل وكلّ دولة تدعم هذا النوع من السلوك
  • مراكز الإيواء في مرمى غارات الاحتلال.. لا مكان آمنا في غزة
  • وزير الإعلام اللبناني ينتقد الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي
  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسف مباني سكنية وسط قطاع غزة