أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر، اليوم الأربعاء، تكريم الممثل محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي"‭‭ ‬‬في دورته السابعة التي تنطلق الشهر المقبل.

وقال المهرجان في بيان إن الجائزة مقدمة إلى حميدة "احتفاء بالأدوار التي برع في تقديمها في السينما والتلفزيون، إلى جانب الدور الذي يلعبه بعيداً عن أعين الكاميرات في تطوير السينما المصرية".


وقدم الممثل البالغ من العمر 70 عاماً أكثر من 60 فيلماً سينمائياً، إلى جانب عدد من المسلسلات والمسرحيات كما أسس شركة للإنتاج السينمائي، وأصدر مجلة (الفن السابع) المتخصصة.

ومن أبرز أعمال محمود حميدة الفنية "فارس المدينة" لمحمد خان، و"حرب الفراولة" لخيري بشارة، و"عفاريت الأسفلت" لأسامة فوزي، وغيرها من الأفلام. جاء هذا بعدما لفت الأنظار في الأدوار المساعدة مع عدد من النجوم، مثل ظهوره في فيلم "الإمبراطور" إلى جانب أحمد زكي، ومشاركته في فيلم "شمس الزناتي" إلى جانب عادل إمام.

وبدأ مشواره التمثيلي بالمسلسلات التلفزيونية، ومن أشهرها مسلسل "أبيض وأسود" أمام الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، ثم انطلق في عالم السينما، وكان ظهوره الأول في فيلم "الأوباش" بطولة يحيي الفخراني عام 1986، ثم لفت الأنظار بدوره في فيلم "الإمبراطور" عام 1990، وتوالى بعد ذلك تألُّقه في العديد من الأفلام منها "إنذار بالطاعة" عام 1993، وفيلم "قليل من الحب.. كثير من العنف" عام 1995، و"المصير" عام 1997.

وقالت المنتجة والمخرجة ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان إن "منح النجم محمود حميدة جائزة الإنجاز الإبداعي هو احتفاء بإسهاماته التي لا تُنسى، إذا تُعد مسيرته درساً لكل فنان يسعى إلى تحقيق حلمه في عالم الفن".

وتقام الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 24 أكتوبر تشرين الأول إلى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).
وسبق أن ذهبت جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورات السابقة إلى الممثل عادل إمام والمخرج مروان حامد والممثل أحمد السقا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عادل إمام أحمد السقا مهرجان الجونة السينمائي عادل إمام أحمد السقا الإنجاز الإبداعی محمود حمیدة إلى جانب فی فیلم

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يكرم السوبرانو فاطمة سعيد لفوزها بجائزة الثقافة الأوروبية

كرم الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، السوبرانو المصرية العالمية فاطمة سعيد،  لحصولها على جائزة الثقافة الأوروبية لعام 2024، والتي تسلمتها خلال حفل توزيع جوائز الثقافة الأوروبية من الدرجة الأولى، والذي أُقيم على مسرح أوركسترا لوكسمبورج، لتكريم أبرز الوجوه الفنية والغنائية في الساحة العالمية.  

هنو: مصر نهر مواهب لن ينضب وفاطمة سعيد تمثل جيلًا يؤكد قدرة الفنون على نشر السلام

وعبر وزير الثقافة، عن سعادته البالغة بإنجاز فاطمة سعيد، كأحد أبرز الأسماء على الساحة العالمية في مجال الغناء الأوبرالي، مؤكدًا أن فوزها بجائزة الثقافة الأوروبية تتويج لموهبتها المتفردة.

وأكد وزير الثقافة، أن حرص الوزارة على تكريم المبدعين، يأتي تجسيدا لدعم ورعاية الدولة المصرية لأبنائها المتميزين، الذين استطاعوا رفع راية مصر بكل فخر واعتزاز، وترسيخ ريادتها الثقافية والحضارية، في المحافل الدولية، بما يليق بتاريخنا العريق، وبما يؤكد أن مصر نهر مواهب متفردة لن ينضب أبدًا.

وأشار إلى أن فاطمة سعيد، تمثل جيلًا متميزًا من الفنانين الذين يلهموننا بروح الإبداع، ويؤكدون  قدرة الفنون على تجاوز الحدود، والتأثير في وجدان الشعوب، لنشر السلام والقيم الإنسانية.

وقالت السوبرانو فاطمة سعيد: أشعر بسعادة بالغة، لتكريمي في بلدي الحبيب مصر، بما يؤكد أن مصر لا تنسى أبنائها أبدًا، هذا التكريم الذي يُمثل لي معنى ومذاقًا وإحساسًا متميزًا للغاية، فخالص الشكر والامتنان لوزارة الثقافة، على دعمها ورعايتها للفن والإبداع، كما أشعر بالفخر لتمثيل الثقافة المصرية على الساحة الدولية، مؤكدة أن جائزة الثقافة الأوروبية  أحد أهم النجاحات المضافة إلى مسيرتها الفنية، والتي تمنحها الإرادة لمواصلة مشوارها في خدمة الثقافة والفن.

معلومات عن فاطمة سعيد

يُذكر أن فاطمة سعيد حصلت على عدد من الجوائز العالمية  منها جائزة أوبوس كلاسيك، والتي تُعد إحدى أرفع الجوائز في مجال الموسيقى الكلاسيكية بألمانيا، وذلك عن فئة أفضل فنانة شابة لعام 2021، كما مثلت فاطمة سعيد مصر، في يوم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في جنيف، وغنّت من أجل حق الأطفال في التعليم والكرامة، كما حصلت في 2016 على جائزة فخرية من المجلس القومي للمرأة في مصر.

وبرعاية وزارة الثقافة المصرية، تستعد مغنية الأوبرا المصرية العالمية السوبرانو فاطمة سعيد، لإحياء حفل فني ضخم، الخميس 26 سبتمبر 2024، في قصر عابدين، أحد أبرز القصور الأثرية في مصر، بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومن المقرر أن تُقدم من خلاله برنامجًا غنائيًا، يتضمن نخبة من أجمل أعمالها التي قدمتها على مدار مشوارها الفني.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة السينمائي يكرم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
  • الأحد المقبل.. مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن تفاصيل دورته الـ 7 في مؤتمر صحفي
  • وزير الثقافة يكرم السوبرانو فاطمة سعيد لفوزها بجائزة الثقافة الأوروبية
  • الجونة السينمائي يقتنص أفلام الجوائز العالمية في دورته السابعة
  • منافسة شرسة لـ 21 مشروعًا على جوائز التمويل بمهرجان الجونة السينمائي
  • 21 مشروعا تتنافس على جوائز التمويل في مهرجان الجونة السينمائي
  • استعدادا للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام" يعلن عن المشروعات المشاركة في الدورة السابعة