كشفت مصادر غربية وإقليمية أن إيران تتوسط في محادثات سرية جارية بين روسيا والحوثيين في اليمن لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى الجماعة المسلحة، في تطور يبرز عمق العلاقات بين طهران وموسكو.

اعلان

وقد أوردت وكالة رويترز أن بعض المصادرأفادت أن روسيا لم تتخذ بعد قرارًا بنقل صواريخ "ياخونت" المعروفة أيضًا باسم "بي 800 أونيكس" ، والتي يقول عنها خبراء إنها ستمكن الحوثيين من استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر بدقة أكبر وزيادة التهديد للسفن الحربية الأمريكية والأوروبية التي تحميها.

وقال مسؤولان إقليميان مطلعان على المحادثات إن الحوثيين والروس التقيا في طهران مرتين على الأقل هذا العام، وأن المفاوضات لتوفير عشرات الصواريخ، التي يبلغ مداها حوالي 300 كيلومتر، ما تزال جارية مع توقع عقد المزيد من الاجتماعات في طهران في الأسابيع المقبلة.

صواريخ "ياخونت" المدمّرة للسفن

وأكد مصدر استخباراتي غربي أن روسيا تتفاوض مع الحوثيين لنقل صواريخ "ياخونت" المضادة للسفن ويتولّى الإيرانيون التوسط في المحادثات بشكل غير علني.

يشار إلى أنّ صاروخ ”ياخونت“ يعتبر أحد أكثر الصواريخ المضادة للسفن تطوراً في العالم، وهو مصمم للتحليق قرب سطح البحر لتجنب اكتشافه بأكثر من ضعف سرعة الصوت، مما يجعل من الصعب اعتراضه.

Relatedالحرس الثوري الإيراني يمنع أجهزة الاتصال خشية من اختراق إسرائيلي وتكرار سيناريو حزب اللهحرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي"الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى

من جهة ثانية قال مسؤول أمريكي كبير لوكالة رويترز إن المحادثات الروسية الحوثية "تبدو مرتبطة بموقفنا في أوكرانيا وما نحن مستعدون أو غير مستعدين للقيام به" فيما يتعلق بطلبات كييف لرفع القيود المفروضة على استخدامها للأسلحة الأمريكية بعيدة المدى لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية.

وحذر مسؤول أمريكي كبير من عواقب وخيمة إذا تم نقل الصواريخ، قائلاً: "السعوديون قلقون ونحن أيضا، وشركاءنا الإقليميون فالحوثيون يتسببون بالفعل في أضرار كافية في البحر الأحمر، وهذا من شأنه أن يشجعهم على فعل المزيد".

يذكر أن الحوثيين قد شنوا هجمات متكررة بالطائرات المسيرة والصواريخ على السفن في قنوات الشحن الحيوية بالبحر الأحمر منذ تشرين الثاني نوفمبر الماضي لإظهار دعمهم للفلسطينيين في حرب إسرائيل على الفلسطينيين في غزة ، مما أدى إلى اضطراب حركة التجارة البحرية العالمية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران زودت روسيا بصواريخ باليستية لكنها لم ترسل معها منصات الإطلاق.. فما السبب؟ الحوثيون ينشرون فيديو استهداف سفينة يونانية وإحراقها في البحر الأحمر شاهد: "مصنوع محليًا وبعيد المدى".. الحوثيون يكشفون عن صاروخ جديد سمّوه "فلسطين" صواريخ باليستية روسيا إيران الحوثيون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ355 للحرب: الجيش الإسرائيلي يستعد لخوض عملية برية في الشمال ويستدعي لواءي احتياط يعرض الآن Next هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟ يعرض الآن Next حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي يعرض الآن Next عملة بيتكوين الرقمية تبلغ أعلى مستوى في شهر واحد وسط سياسات التيسير النقدي لدى البنوك المركزية يعرض الآن Next قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلغزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانالحرب في أوكرانيا روسياالأمم المتحدةتركيافرنساألمانيافيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان الحرب في أوكرانيا صواريخ باليستية روسيا إيران الحوثيون حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان الحرب في أوكرانيا روسيا الأمم المتحدة تركيا فرنسا ألمانيا فيضانات سيول السياسة الأوروبية البحر الأحمر یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

تصريحات مثيرة للرئيس الإيراني بشأن الحوثيين في اليمن.. هل تخلت إيران عن حلفائها؟

تصريحات مثيرة للرئيس الإيراني بشأن الحوثيين في اليمن.. هل تخلت إيران عن حلفائها؟

مقالات مشابهة

  • عيدروس الزبيدي يتحدث كيف تزود روسيا الحوثيين بالسلاح ويعلن موقفه من الضربات الأمريكية
  • رويترز: إيران تتوسط في محادثات سرية لإرسال صواريخ روسية لمليشيا الحوثي
  • رويترز: إيران تتوسط لإرسال أسلحة روسية إلى الحوثيين.. وطهران تعطل الصفقة
  • مصادر: إيران تتوسط لإرسال صواريخ روسية للحوثيين
  • مصادر: إيران تتوسط في محادثات لإرسال صواريخ روسية للحوثيين
  • تصريحات مثيرة للرئيس الإيراني بشأن الحوثيين في اليمن.. هل تخلت إيران عن حلفائها؟
  • رويترز: إيران تتوسط لإرسال صواريخ "فرط صوتية" الروسية لجماعة الحوثي في اليمن
  • طرف ثالث يتدخل لإقناع روسيا بإرسال صواريخ ‘‘ياخونت’’ للحوثيين في اليمن
  • رويترز: إيران تجري محادثات سرية لإرسال صواريخ روسية مضادة للسفن إلى مليشيا الحوثي