حثت بكين، اليوم السبت، الفلبين على إبداء مزيد من التعاون لتخفيف التوترات العسكرية في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم السبت، إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي حث الفلبين على التعاون مع بلاده لإيجاد وسيلة فعالة لنزع فتيل التوتر في بحر الصين الجنوبي.
وتأتي التصريحات وسط تصاعد التوترات بين البلدين، بسبب موقع سفينة حربية متوقفة تعمل كموقع عسكري في بحر الصين الجنوبي.


وقالت شينخوا، إن وانغ أدلى بالتصريحات خلال زيارة إلى سنغافورة وماليزيا، يومي الخميس والجمعة.
ونقلت عن وانغ القول، إن الصين أبدت مراراً استعدادها لحل الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار الثنائي، معبرة عن أملها في أن يلتزم الجانب الفلبيني بتوافق تم التوصل إليه في السابق.
وتعمدت الفلبين وضع السفينة الحربية التي تعود لحقبة الحرب العالمية الثانية "سييرا مادري" في الموقع في عام 1999 لتعزيز مطالبتها بالسيادة في منطقة سكند توماس شول، التي تقع داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة، ويتناوب على حراسة السفينة عدد من الجنود.
وكسبت الفلبين قضية تحكيم دولي في عام 2016 ضد مطالبة الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريباً، إذ صدر حكم بعدم وجود أساس قانوني لمطالبة بكين بالسيادة على المنطقة بالكامل، بما فيها منطقة سكند توماس شول. 

#الفلبين ترفض سحب سفينتها من بحر #الصين الجنوبي https://t.co/NKoY631MJi

— 24.ae (@20fourMedia) August 9, 2023

ولا تعترف الصين بالحكم، وتبني جزراً عسكرية صناعية في بحر الصين الجنوبي، وتتداخل مطالباتها بالسيادة التاريخية مع المناطق الاقتصادية الخالصة للفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين بحر الصين الجنوبي الفلبين فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

إعصار جديد يضرب الفلبين

ضرب الإعصار "كراثون"، اليوم الاثنين، مجموعة جزر نائية شمال الفلبين، حيث قُطع التيار الكهربائي وخدمة الاتصالات، بينما من المتوقع أن يصل إلى تايوان الأربعاء، حسبما أفادت السلطات ومكتب الأرصاد الجوية.
وعبَر الإعصار بالقرب من جزيرة "سابتانغ" الواقعة في أرخبيل "باتانيس" في وقت متأخر من الصباح، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 170 كيلومترا في الساعة.
وقالت ماريلو كايكو حاكمة مقاطعة باتانيس، في اتصال عبر الهاتف مع محطة "دي زي بي بي" الإذاعية ومقرّها العاصمة مانيلا، إنّ الإعصار بدأ في ضرب الجزر الليلة الماضية وأُجليت 27 أُسرة.
وأضافت أنّ "الرياح قوية لدرجة أنّها تبدو كأنها زلزال"، مشيرة إلى أنّ "العديد" من المنازل تضرّرت وأنّ أسقُف السيارات طارت في الهواء.
وقال مسؤول في الشرطة المحلية، عالق في جزيرة "لوسون" الرئيسية مشترطا عدم الكشف عن هويته، إنّ "عمليات إجلاء وقائية" جرت قبل وقت قصير من وصول الإعصار إلى الإقليم الذي يسكنه حوالى 21 ألف نسمة.
وأضاف أنّه لم يتم الإبلاغ عن أي ضحايا، وذلك قبل وقت قصير من هبوب رياح قوية أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي وخطوط الهاتف.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفلبينية إنّ "كراثون" ينتقل ببطء نحو الغرب، قبل أن يستدير باتجاه الشمال بحلول الثلاثاء ويضرب تايوان الأربعاء.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب «إيه دي إن إتش للتموين» تعتزم إدراج أسهمها في «سوق أبوظبي» المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • إعصار جديد يضرب الفلبين
  • إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط
  • الصين تعرب عن “قلقها البالغ” من التوتر في الشرق الأوسط بعد إغتيال حسن نصر الله
  • الصين تطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • 400 قطعة أثرية من بحر الصين الجنوبي تظهر لأول مرة في هاينان
  • بكين تجري مناورات عسكرية في بحرها الجنوبي بعد لقاء أمريكي صيني
  • مدمرة يابانية تشارك في مناورات بحرية إلى جانب 4 دول أخرى ببحر الصين الجنوبي
  • رويترز: الصين تعلن عن إجراء تدريبات عسكرية حول جزر سكاربورو المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي