بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في الاطار التنسيقي علي الجوراني، اليوم الاربعاء (25 أيلول 2024)، عن التوجه العام من ملف اخراج القوات الامريكية من العراق، فيما أشار إلى أن الحكومة العراقية هي من طلبت عودة قوات التحالف.

وقال الجوراني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "البرلمان العراقي اتخذ قرارًا واضحًا وصريحًا باخراج القوات الامريكية من البلاد وحتى ان زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن كانت من اهم محاورها الاتفاق على جدولة الانسحاب لذا فان التوجه العام هو ان تكون بغداد في صدارة الوضع  وهي من تبين للقوى والنخب الاليات وطبيعة التفاهمات والسقف الزمني لجدولة الانسحاب".

واضاف ان "الحكومة العراقية هي من طلبت عودة قوات التحالف مرة اخرى للبلاد بعد احداث حزيران 2014 وبالتالي فأن اخراجها يتم من خلال قرار الدولة ومن حلال القنوات الرسمية"، لافتا الى ان "هناك الكثير من الاصوات التي تبدي قلقًا من احتمالية عدم التزام واشنطن بالانسحاب وعلى بغداد ان تطمنئها من خلال الالتزام باتفاقيات تفضي الى المضي بما اقر من خلال اللجان الثنائية".

واشار الجوراني الى "اننا نشجع على ان يكون للحكومة اتفاقيات ثنائية مع الدول كلا حسب وضعها واهميتها للعراق في الملف العسكري بما يخدم مصالح البلاد وان تكون مسارات ستراتيجية في ابعاد التدريب والتطوير".

وعلى إثر تصعيد ميداني ودبلوماسي، بين الامريكان من جهة والفصائل والحكومة العراقية من جهة أخرى، استؤنفت المحادثات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة بشأن انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، والتي تبحث الآن في وضع جدول زمني "لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف" وفقا لبيانات رسمية.

وفي 15 نيسان 2024، زار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الولايات المتحدة، واجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، واعتبر في تصريح له أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة "وصلت لمنعطف مهم"، مشددا على أهمية الانتقال من "العلاقة ذات الطبيعة الأمنية والعسكرية" إلى الشراكة الكاملة "وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

كما أشار السوداني إلى تباين الجانبين في مواقفهما تجاه العديد من الملفت الإقليمية، في إشارة للموقف من الحرب الإسرائيلية على غزة واستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وستتيح المفاوضات الجارية بين حكومة بغداد والولايات المتحدة مزيدا من الوقت لبقاء القوات الأميركية في العراق، لكنها ستكون مطالبة باتخاذ خطوات لحماية قواتها والحد من إمكانية توسع الصراع في المنطقة، خاصة في ظل توقعات باستئناف الفصائل العراقية هجماتها ضد القوات الأميركية، والردود المتبادلة بين إسرائيل وإيران.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قوات التحالف

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية ويقدم منصة "مونودراما الصعيد"

كشفت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة روؤف، عن العروض المسرحية المشاركة في دورته السابعة، التي تقام تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم بالمجلس الأعلى للثقافة، لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف من الفنانين والإعلاميين والنقاد.

وجاءت قائمة العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان لتشمل : عرض "ودارت الأيام" إخراج فادي فوكيه (مصر)، عرض "الصندوق" إخراج مريم راضي (مصر)، عرض "قطرة" إخراج سعيد الهرش (الإمارات)، عرض "غراب الأبيض" إخراج محمد حسن (السودان)، عرض "رحيل" إخراج إياد الريموني (الأردن)، مسرحية "برباش" إخراج عماد الوسلاتي (تونس)، مسرحية "ابصم باسم الله" إخراج مصطفى الهلالي (العراق)، مونودراما "أدرينالين" إخراج أحمد مرعي (كندا / سوريا)، مسرحية "علب" إخراج خيرة بوعتو (الجزائر)، مونودراما "السمكة" إخراج أسامة زايد (سلطنة عمان)، مسرحية "وجود" إخراج نصار نصار (الكويت)، مسرحية "يوميات ممثل مهزوم" إخراج مطر زايد (السعودية)، عرض "قوم يابا" إخراج قاسم الاسطنبولي (لبنان)  عرض "ميديا" إخراج Sofia Dionysopoulo (اليونان)، عرض "sinopsis" إخراج Román Podolsky (أسبانيا) .

كما تقدم الدورة السابعة للمهرجان لأول مرة، منصة "مونودراما الصعيد" للمساهمة فى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية والفنية لصعيد مصر، وتقديم عروض من شباب الصعيد، هذا إلى جانب عروض منصة "الشاشة" ويديرها الدكتور محمد نصر، ويعرض عليها عروض مسرحية من عدة دول منها : " فلسطين ورومانيا وإيطاليا وجورجيا وكوريا"، وأيضا منصة "الحكواتى" ويقام فيها يوم حكي تفاعلي خاص بكل محبي فن الكتابة والحكي من خلال تدريبات تساعد الحضور على كتابة نصوص ومشاركتها، وعرض حكي عن الشارع المصري يتخلله لقاءات مع مجموعة من الضيوف المهتمين والقائمين على إعادة إحياء فن الحكي وذلك بساحة الهناجر .

يشار إلى أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يقام فى الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويهدف إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم، وقد شارك  فى الدورة السادسة من المهرجان أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم، وقدم المهرجان منصة الحكواتي ومنصة شاشة المونودراما، كما تم تكريم عدد من القامات الفنية من مصر والعالم، منهم الفنان الكبير محمد صبحي من مصر، وسعادة محمد سعيد الظنحاني من الإمارات.

مقالات مشابهة

  • قيادي في الإطار يكشف عن التوجّه العام في ملف إخراج الأمريكان: يجب أن يكون رسميًا - عاجل
  • القاهرة الدولي للمونودراما يكشف عن العروض المشاركة في دورته السابعة
  • مهرجان القاهرة للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية ويقدم منصة "مونودراما الصعيد"
  • توجه نحو نموذج جديد في العلاقة بين العراق والولايات المتحدة
  • الإطار:بروح خميني وخامئني سنقاتل مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل حتى الموت
  • هل شارفت مهمة التحالف الدولي في العراق على الانتهاء؟
  • العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر
  • العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر - عاجل
  • اتفاق بين واشنطن وبغداد حول انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من العراق بحلول نهاية 2026