انتشل خفر السواحل التونسي، الأربعاء، جثث 13 مهاجرا غير نظامي، من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، وذلك عقب غرق قاربهم، قبالة سواحل صفاقس.

وأوضحت السلطات التونسية، أن الجثث كانت في حالة تحلّل متقدمة، ما يشير إلى وقوع الحادث قبل عدة أيام. فيما تمكنت الوحدات البحرية من إنقاذ 25 مهاجراً، آخرين، كانوا على متن القارب، قبالة سواحل سلقطة والشابة.


 
وتعد سواحل تونس من بين أهم نقاط الانطلاق للمهاجرين غير النظاميين، الذين يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، خاصة مع تقارب المسافة بين السواحل التونسية وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية، ونتيجة لذلك فإنها تتكررّ حوادث الغرق بشكل كبير، حيث لقي أو فُقد أثر نحو ألف مهاجر في الأشهر الأخيرة بسبب هذه المحاولات الخطرة.

وتشير عدد من التقارير إلى أن أكثر من 51,000 مهاجر، وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر، حتى منتصف هذا العام، نصفهم تقريباً من تونس، والبقية من ليبيا. فيما يشار إلى أن هذه المحاولات ترتفعُ بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في تونس، ما يدفع الكثيرين إلى البحث عن حياة أفضل في أوروبا.

وبحسب تقارير منظمات الهجرة الدولية، فإن أكثر من 1,800 شخص لقوا حتفهم أو فُقد أثرهم في البحر المتوسط منذ بداية العام، خلال محاولات العبور نحو أوروبا.


كذلك، أفادت بيانات الأمم المتحدة بأن عدد الوافدين إلى أوروبا عبر طرق البحر قد زاد بأكثر من 150 في المئة، مقارنةً بالعام الماضي، ما يسلط الضوء على حجم التحدي الذي باتت تواجهه الدول الأوروبية في إدارة أزمة الهجرة غير النظامية.

ونتيجة لذلك، فقد أصبحت الحكومات الأوروبية، تعزز من جهودها لردع هذه المحاولات، وذلك بالتعاون مع دول شمال أفريقيا، لتكثيف عمليات المراقبة والإنقاذ. لكن رغم هذه الجهود، فإن حوادث الغرق ما زالت تُسجل بشكل مأساوي، ما يعكس خطورة الوضع الإنساني المتفاقم في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية التونسي سواحل صفاقس تونس الهجرة غير الشرعية سواحل صفاقس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السنغال يستيقظ على فاجعة جديدة جراء قوارب الهجرة

استيقظ السنغال، اليوم الاثنين، على فاجعة جديدة سببها قوارب الموت التي يحاول عبرها الشبان الهجرة إلى أوروبا.
وقالت القوات المسلحة في السنغال، اليوم، إنها عثرت على ما لا يقل عن 30 جثة في حالة تحلل في قارب على بعد نحو 70 كيلومترا قبالة سواحل العاصمة دكار.
جاء في بيان للقوات المسلحة أن البحرية تلقت بلاغا بوجود القارب، مساء أمس الأحد، وأن قارب دورية اتجه إلى المنطقة على الفور.
وذكر البيان "أُحصيت 30 جثة حتى الآن" وأن التحقيقات ستوفر معلومات أدق عن عدد القتلى والمكان الذي انطلق منه القارب.
وأضاف الجيش أن "عمليات الانتشال وتحديد الهويات والنقل حساسة جدا لأن الجثث في حال تحلل متقدمة".
وطريق الهجرة عبر المحيط الأطلسي من ساحل غرب أفريقيا إلى جزر الكناري الإسبانية أحد أخطر طرق الهجرة في العالم، وعادة ما يستخدمه مهاجرون أفارقة في محاولة للوصول إلى إسبانيا.
وقالت منظمة (ووكينج بوردرز)، المعنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في يونيو، إن عددا غير مسبوق يقدر بنحو 5000 مهاجر لاقوا حتفهم في المياه في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 أثناء محاولتهم الوصول إلى الأرخبيل الإسباني.

أخبار ذات صلة الدنمارك تطالب أوروبا بالصرامة مع المهاجرين إنقاذ 500 مهاجر قبالة جزر الكناري المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الهجرة غير الشرعية ترفع حصيلة ضحاياها بانتشال جثث 13 إفريقيا قبالة تونس
  • تونس.. انتشال جثث متحللة لـ13 مهاجرا
  • حرب طاحنة في لبنان وسفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب
  • جنوح سفينة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة سواحل عمان (شاهد)
  • بينهم نساء وأطفال.. البحرية الملكية تنقذ 54 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل طانطان
  • البحرية السنغالية تعثر على 30 جثة في قارب قبالة سواحل داكار
  • الخارجية: نتابع حادثة غرق قارب قبالة سواحل اليونان على متنه فلسطينيون
  • السنغال يستيقظ على فاجعة جديدة جراء قوارب الهجرة
  • قوات الشرعية تستأنف ملاحقة مهربي المهاجرين الأفارقة - أحرقت أحواشهم وطاردت المطلوبين أمنياً من قطَّاع الطرق