أصدر حساب مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، بيانا بعد انتشار تحذيرات بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب خلال ساعات محددة يوميا، بدعوى تلوثها بميكروب سام.

وحسب ما أورده الحساب على "فيسبوك" فقد تم مؤخرا تداول رسائل صوتية على تطبيق "واتساب" تزعم إصدار شركة المياه منشورا تحذيريا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب بدءاً من الساعة الثالثة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساءً نتيجة لتلوثها بميكروب سام.

لكن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي (حكومية) نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار شركة المياه هذا التحذير، وأن الرسائل الصوتية المتداولة لا أساس لها من الصحة.

وشددت الشركة على أن مياه الشرب بكافة محافظات مصر سليمة وآمنة تماماً وخالية من أي ميكروبات ضارة أو ملوثات، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، ويتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة.

وتزامن رواج ذلك التحذير مع تقارير تحدثت، خلال الأيام الماضي، عن إصابات غامضة ونقل عشرات المرضى إلى المستشفيات في محافظة أسوان، جنوبي مصر، لأسباب لم تتأكد على وجه الدقة، فيما تحدثت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن "حالات كوليرا".

وأوضحت وزارة الصحة والسكان في بياناتها، التي وردت على حساباتها بمواقع التواصل، أنها رصدت منذ 11 سبتمبر "زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات التي تعاني من غثيان وقيء وإسهال".

ويوم 16 سبتمبر، قال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومدير عام الصحة بأسوان، في بيان صحفي مشترك إن الحالات المصابة بنزلات معوية لا تتعدى 28 حالة بجميع مستشفيات المحافظة، موضحا أنها ناتجة عن "فيروسات الأمراض الموسمية لفصل الصيف أو تناول أطعمة ملوثة".

ومع زيادة الحديث عن تزايد الإصابات، كلف إسماعيل كمال، محافظ أسوان، لجنة بالتوجه إلى محطات مياه الشرب لسحب عينات من المياه، والقيام بإجراء التحاليل الكيميائية لها بالمعامل المختصة.

وأوضح رئيس اللجنة أنه آخذ عينات من مياه الشرب، أكدت أنها مطابقة للمواصفات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

مياه الشرقية تنفي الشائعات حول تلوث مياه الشرب

نفى المهندس عامر أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، في تصريح خاص لـ “الوفد”؛ الشائعات التي تم تداولها حول تلوث مياه الشرب، مؤكدًا أن المياه سليمة وآمنة تمامًا وخالية من أي ميكروبات ضارة أو ملوثات، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، ويتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، فضلاً عن الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ونشرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية على صفحتها الرسمية بـ «الفيسبوك» بيانًا للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بأنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.

وأكدت الشركة أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ودعت الشركة المواطنين،؟ عدم الانسياق وراء الشائعات التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، وتناشدهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.

مقالات مشابهة

  • شركة مياه الشرب: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات
  • مياه الشرقية تنفي الشائعات حول تلوث مياه الشرب
  • متصدقش .. رسائل تحذير بعدم استخدام المياه للشرب
  • الحكومة: الرسائل الصوتية على واتس آب بوجود ميكروب في مياه الشرب غير صحيحة
  • مجلس الوزراء يرد على منشور تلوث مياه الشرب بميكروب سام
  • عاجل - الحكومة تنفي بشدة شائعات تلوث المياه: مياه الشرب آمنة تماما ومطابقة للمعايير الدولية
  • الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تنفي شائعات تلوث مياه الشرب
  • بعد مخاوف المواطنين.. شركة مياه الشرب بالقاهرة: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات
  • “لاتنساقوا وراء الإشاعات”.. مياه قنا تكشف الحقيقة