وفقًا لتصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق “IRAP”، أعلنت الهيئة العامة للطرق عن ارتفاع معدل تقييم مستوى سلامة التحويلات المرورية حتى الوقت الراهن من هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى تعزيز مستوى الرقابة على مشاريع صيانة الطرق في المملكة.
وأوضحت “هيئة الطرق” أن الجولات الرقابية على مشاريع الصيانة أسهمت في رفع معدل تقييم مستوى سلامة التحويلات المرورية على طرق المملكة من 68% في بداية عام 2023 إلى 95% في الوقت الحالي.

وشملت أعمال التقييم تنفيذ نحو 590 زيارة ميدانية شهريًا لتغطية جميع التحويلات المرورية، إضافة إلى استخدام أحدث التقنيات مثل طائرات الدرونز لتحقيق نتائج سريعة ودقيقة.
وأكدت الهيئة مواصلة تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الحيوية للارتقاء بقطاع الطرق؛ لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق بالوصول إلى التصنيف السادس في مؤشر جودة الطرق عالميًا بحلول عام 2030، وخفض الوفيات على الطرق لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة، وتغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة المرورية حسب تصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق “IRAP”، والمحافظة على مستوى خدمات متقدمة لمستوى الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التحویلات المروریة

إقرأ أيضاً:

“النقل” تُشدّد على توافر 4 اشتراطات تنظيمية لعمل الشاحنات الأجنبية داخل المملكة

شددت الهيئة العامة للنقل على أهمية التزام الشاحنات الأجنبية القاصدة للمملكة بضرورة التقيد بآلية ضبط عمليات الشاحنات الأجنبية، وأنظمة واشتراطات النقل في المملكة.

وحددت الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة 4 اشتراطات تنظيمية لعمل الشاحنات الأجنبية في المملكة، في مقدمتها إصدار وثيقة نقل الإلكترونية من منصة لوجستي bayan.logisti.sa، بالإضافة إلى اقتصار نقل البضائع على طريق العودة من “مدينة/ محطة” الوصول فقط أو مدن ومحطات واقعة على مسار طريق العودة، وعدم تعاقد الناقلين للنقل بين مدن المملكة، مع التزام الشاحنات الأجنبية بأنظمة واشتراطات النقل المطبقة على الناقل الوطني، كالارتباط التقني مع الجهات المعنية، والتزام الناقل الأجنبي والشاحنات الأجنبية المخالفة بسداد المخالفات قبل الدخول أو الخروج من المنافذ البرية للمملكة.

وأشارت الهيئة إلى أن آلية ضبط عمليات الشاحنات الأجنبية تسهم في تحقيق عدالة المنافسة، وتهيئة البيئة الاستثمارية، والحد من الممارسات غير النظامية، إضافة إلى رفع مستوى السلامة لخدمات النقل، وكذلك المحافظة على الطرق العامة والبنية التحتية، وتحقيق الاستدامة البيئية في القطاع اللوجستي.

مقالات مشابهة

  • مجموعة “روشن” و “مركز مشاريع البنية التحتية” يوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز تنفيذ المشاريع في مدينة الرياض
  • "هيئة الطرق": ارتفاع معدل تقييم سلامة التحويلات المرورية إلى 95%
  • عاجل | "هيئة الطرق": ارتفاع معدل تقييم سلامة التحويلات المرورية إلى 95%
  • “الجيومكانية”و “مركز مشاريع البنية التحتية” يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الدور الجيومكاني في مشاريع البنية التحتية
  • انطلاق مؤتمر “الدراسات الشرعية ورؤية المملكة 2030”
  • “النقل” تُشدّد على توافر 4 اشتراطات تنظيمية لعمل الشاحنات الأجنبية داخل المملكة
  • أدارة بايدن تقترح حظر المركبات الصينية وتكنولوجيا “السيارات المتصلة” من الطرق الأميركية
  • “أبوظبي للتراث” تتأهب لانطلاق الموسم الـ 11 من “أمير الشعراء”
  • “الداخلية”: حجز أطراف واقعة تصادم وتبادل بالضرب في إحدى الطرق العامة