قال غيثة مزورة، الوزيرة المننتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الأربعاء، إن « استراتيجية المغرب الرقمي 2030، تهدف إلى جعل الذكاء الاصطناعي مواكبا لرقمنة الخدمات العمومية، من أجل تطوير جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وللمؤسسات »، مؤكدة السعي إلى « جذب فاعلين دوليين متخصصين في الذكاء الاصطناعي ».

وشددت الوزيرة خلال تقديمها لعرض مصل حول الاستراتيجية، في حفل بالرباط، إن « الذكاء الاصطناعي يعزز القدرة على تدبير البيانات في القطاع العام، مع تدريب وتوعية الموظفين بأهمية الإمكانيات التي يتيحها ».

وتقول الوزيرة إن « من شأن بلوغ هذه الأهداف، الترويج للمغرب كبلد مرجعي في مجال الرقمنة والابتكار، كما سيمكن من تعميم حملات توعية لمواكبة تحول السوق نحو الاستعمال المتزايد للذكاء الاصطناعي ».

ووفق الاستراتيجية، التي خصصت لها الحكومة مليار درهم للتنفيذ ما بين 2024 و2026، فإن « الذكاء الاصطناعي يمكن من استغلال أفضل للبيانات لتطوير جودة الخدمات العمومية، وللرفع من مردودية الإدارة ».

وتُبرز الاستراتيجية حالات استعمال الذكاء الاصطناعي التي لها تأثير اجتماعي واقتصادي كبير، وفق المسؤولة الحكومية.

وتولي استراتيجية المغرب الرقمي 2030 أهمية كبيرة لمساهمة الذكاء الاصطناعي في تنمية الاقتصاد الرقمي، بشقيه، قطاع ترحيل الخدمات وتصدير الحلول الرقمية، والشركات الناشئة والمقاولات الرقمية الصغرى والمتوسطة.

ووفق تفاصيل الاستراتيجية، وفيما يتعلق بقطاع ترحيل الخدمات وتصدير الحلول الرقمية، « تهدف الاستراتيجية إلى جذب فاعلين دوليين جدد متخصصين في الذكاء الاصطناعي، وإلى تحفيز الفاعلين الحاليين على تطوير عروض خدمات ذات قيمة مضافة عالية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ».

وبخصوص الشركات الناشئة والمقاولات الرقمية الصغرى والمتوسطة، « تهدف الاستراتيجية إلى دعم الشركات التي تنشط في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، ومواكبة جهود البحث والتطوير وتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي ».

كلمات دلالية المغرب الرقمي، الذكاء الاصطناعي، غيثة مزور

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی الذکاء الاصطناعی المغرب الرقمی

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتمويل خطوة مهمة لتحقيق رؤية مصر 2030

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة مصر في قمة المستقبل المنعقدة بنيويورك تأكيد على مكانتها الريادية في تمكين الشباب وتعزيز دورهم على الساحة الدولية، وترسيخ دورها كقوة فاعلة في تمكين الأجيال الصاعدة و بناء مستقبل مستدام يقوم على قدرات وطاقات الشباب في قيادة التغيير والإسهام الفعال في مواجهة التحديات العالمية.

مشاركة مصر في قمة المستقبل 

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، في بيان، اليوم الاثنين، إلى أن مشاركة منتدى شباب العالم في قمة المستقبل هو تتويج لجهود الدولة في تمكين الشباب على المستويين الوطني والدولي وعدم اكتفائها بتأهيل شبابها داخليا فقط، بل إنها تسعى باستمرار لتعزيز وجودهم على منصات دولية مرموقة مثل قمة المستقبل، الأمر الذي يسهم في توسيع أفقهم ويمنحهم الفرصة للتفاعل مع نخبة من القادة وصناع القرار العالميين.

تبادل الأفكار والرؤى حول قضايا التنمية

وأكد «فرحات» أن منتدى شباب العالم منذ إنشائه كان منصة متفردة تجمع الشباب من مختلف الجنسيات والثقافات لتبادل الأفكار والرؤى حول قضايا التنمية والسلام والاستقرار العالمي، وأثبت أنه منصة حيوية للتواصل وتبادل الأفكار بين الشباب من مختلف الثقافات والجنسيات، حيث تعد هذه المنصة الدولية نموذجا للتعاون المثمر بين الأجيال الشابة حول العالم والتباحث حول القضايا المشتركة التي تواجههم، من تغير المناخ إلى التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشاد نائب رئيس حزب المؤتمر بالاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصر التي أطلقتها الحكومة المصرية في قمة المستقبل على لسان وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مؤكدا أنها خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية مصر 2030، حيث تساهم في خلق منظومة تمويل مستدامة ومرنة تدعم أولويات التنمية الشاملة في البلاد.

وأضاف: «ما يميز هذه الاستراتيجية هو تكاملها ومرونتها كما أنها تؤسس لهيكل مستدام يمكنه التكيف مع المتغيرات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية، ما يساهم في توفير بيئة استثمارية مشجعة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية والمحلية حيث يتطلب الوضع الاقتصادي العالمي حلولا مبتكرة لمواجهة التحديات الراهنة».

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة يعلن إطلاق الجيل الخامس من الإتصالات ضمن استراتيجية المغرب الرقمي 2030
  • السكوري: سيتم تكوين 100 ألف من الموارد البشرية لمواكبة الإستراتيجية الرقمية 2030
  • الوزيرة مزور: استراتيجية المغرب الرقمي 2030 ستخلق 240 ألف فرصة عمل
  • حكومة أخنوش تطلق استراتيجية المغرب الرقمي 2030
  • الحكومة تطلق استراتيجية "المغرب الرقمي 2030" وترصد لها 1100 مليار سنتيم حتى 2026
  • لمحاكاة استراتيجية بافت.. صندوق استثماري جديد يبدأ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • «المؤتمر»: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتمويل خطوة مهمة لتحقيق رؤية مصر 2030
  • “إنفيجن 2024” يبحث دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي
  • قيادات العالم الرقمي يناقشون في “إنفيجن 2024” دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي