شمسان بوست / خاص:

بدأت اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل الاستشارية لأصحاب المصلحة لإضفاء الطابع المؤسسي على المعهد الوطني اليمني للصحة العامة والتي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

الورشة التي يشارك فيها 52 مشارك من الوزارات ذات العلاقة والأمم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية سيقفون على مدى يومين أمام التحديات التي تواجه النظام الصحي والأولويات وأهداف توفير المزايا الاستراتيجية في تعزيز الصحة العامة من خلال تقديم المشورة القائمة على الأدلة والتنسيق ونشر المعلومات والمعرفة.

وزير الصحة أكد الأهمية لإضفاء العمل المؤسسي لتنظيم القطاع الصحي والاستفادة من تجارب الاخرين في تأسيس المعهد الوطني اليمني للصحة العامة.. مشيراً إلى أن إنشاء المعهد كان فكرة ونحن الآن نسير باتجاه إخراجه للنور ليشكل رافد معرفي سيعمل على تحليل البيانات والعمل في مجال الأوبئة وتدريب الفرق الصحية والإسهام في اتخاذ القرارات المنية على المعلومة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وردم الفجوة مع بقية القطاعات وسيشكل لبنة أساسية في حوكمة القطاع الصحي… لافتاً إلى أن توصيات المشاركين في الورشة ستشكل برنامج عمل للوزارة في الشروع في الإجراءات الإدارية والقانونية.

من جانبه استعرض مستشار وزير الصحة الدكتور عبدالله بن غوث الأفكار والمراحل التي تسير عليها وزارة الصحة لتأسيس المعهد بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.. لافتاً إلى أن المعهد تشكيل رؤية علمية لكل سياسات وزارة الصحة والوزارات الشريكة والتوجه نحو الصحة الواحدة.
من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور تورو بيسيغان أهمية إنشاء المعهد والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى… مشيراً إلى أن الوزارة والمنظمة سيعملان معا من اجل جعل الفكرة واقع ملموس.

حضر افتتاح الورشة نائب وزير الصحة الدكتور عبدالله دحان ووكيلا وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي والتخطيط الدكتور أحمد الكمال ومدير عام صحة الأسرة الدكتور محمد مصطفى راجمنار ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي وعميد معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور جمال امذيب ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود ظاهر وعدد من المختصين.

من نبيل عليوه

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة وزارة الصحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض “جدري القردة” في إفريقيا

#سواليف

قالت #منظمة_الصحة_العالمية، الاثنين إن نحو 30 ألف حالة يشتبه في إصابتها بمرض ” #جدري_القردة “، تم الإبلاغ عنها في #قارة_إفريقيا حتى الآن هذا العام، معظمها في جمهورية الكونغو الديمقراطية

وأشارت هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها إلى أن أكثر من 800 شخص لقوا حتفهم بسبب #المرض في جميع أنحاء إفريقيا خلال تلك الفترة، وأضافت أن بوروندي جارة الكونغو في وسط القارة تعرضت أيضا لتفش متزايد للمرض.

يمكن أن ينتشر الجدري المائي من خلال الاتصال الوثيق. وعادة ما يكون خفيفا، ويؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة. ويسبب عادة أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات مليئة بالصديد على الجسم.

مقالات ذات صلة العثور على رسالة عمرها 200 عام تركها عالم آثار في زجاجة 2024/09/24

ولم يذكر بيان منظمة الصحة العالمية أرقاما مقارنة بالسنوات السابقة، وقالت وكالة الصحة العامة التابعة للاتحاد الإفريقي إن 14957 حالة و739 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها من سبع ولايات متضررة في عام 2023 – بزيادة قدرها 78.5% في الحالات الجديدة عن عام 2022.

ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، كان هناك 29342 حالة مشتبه بها و812 حالة وفاة في جميع أنحاء إفريقيا من يناير إلى 15 سبتمبر من هذا العام.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في جميع أنحاء العالم بلغ 2082 حالة في أغسطس الماضي وحده، وهو أعلى رقم منذ نوفمبر 2022.

وقال صندوق مكافحة الجائحة التابع للبنك الدولي يوم السبت إنه سيمنح 128.89 مليون دولار لعشر دول إفريقية للمساعدة في مكافحة تفشي مرض “جدري القردة”.

مقالات مشابهة

  • أمراض القلب عالمياً تسبب 17.9 مليون وفاة سنويًا وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية
  • وزير البترول يفتتح ورشة عمل للترويج والتسويق للمزايدة العالمية التي طرحتها “إيجاس”
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من منظمة العمل الدولية لتعزيز التعاون المُشترك
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض جدري القردة في إفريقيا
  • الخط الساخن للصحة النفسية.. للتعامل مع انحرافات «المثلية» والاضطرابات
  • الصحة العالمية: مؤتمر إعادة التأهيل يسهم في بناء شبكة من الخبرات لرعاية أصحاب الهمم
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض “جدري القردة” في إفريقيا
  • الصحة العالمية: 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض "جدري القردة" في إفريقيا
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض جدري القرود في أفريقيا