أعلنت شركة "ميتا" ومؤسسة دبي للمستقبل، اليوم الأربعاء، إطلاق الدفعة الأولى من برنامج "لاما ديزاين درايف"، وهو برنامج إقليمي يهدف إلى تسريع وتيرة نمو شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، بدعم من شركة تسريع الأعمال العالمية "ستارت أب بوتكامب".

يستهدف البرنامج الشركات الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضمّ الدفعة الأولى منه 22 شركة ناشئة، و8 متخصّصين في مجال تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، سيعملون في "منطقة 2071" التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، لإيجاد الحلول السريعة والفعّالة لأبرز التحديات التي يواجهها القطاع على صعيد الذكاء الاصطناعي.


تهدف المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، إلى تسريع وتيرة ابتكار حلول الذكاء الاصطناعي الرائدة، باستخدام نموذج لغة البرمجة الضخم والمتوفر عبر مصدر مفتوح "لاما 3.1" من شركة "ميتا" لتعزيز التعاون بين الشركات الناشئة وعدد من أبرز الشركات القائمة في الإمارات .
ومن المتوقع أن يسهم البرنامج في الارتقاء بمنظومة الذكاء الاصطناعي بشكل ملحوظ في الدولة، انسجاما مع رؤيتها الاستراتيجية الطموحة، لترسيخ مكانتها في مصاف الدول العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

تحديات 

وينطوي تحدي الدفعة الأولى من برنامج "لاما ديزاين درايف"، على 4 أسابيع متتالية، من تصميم حلول الذكاء الاصطناعي، حيث تبادر 4 شركات رائدة في الإمارات، هي "طيران الإمارات" وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة "دبي القابضة" و"مجموعة شلهوب"، إلى طرح مجموعة من التحديات التي تواجهها فعلياً، ضمن قطاع الأعمال على الشركات الناشئة والرائدة في مجال ابتكار حلول الذكاء الاصطناعي.
وتسعى طيران الإمارات إلى إحداث تحول جذري في تجربة السفر العالمية لأصحاب الهمم وكبار المسافرين من خلال تسهيل الوصول وتبسيط الحصول على معلومات موثوقة لتعزيز الثقة، فيما تسعى هيئة الطرق والمواصلات إلى تحسين نظام النقل العام في دبي، عبر الاستفادة من بيانات التنقل المتوفرة ضمن مصادر متعدّدة، وتفعيل أنظمة إصدار تنبيهات السفر القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وتنظر "دبي القابضة" اليوم في سُبُل تعزيز دقة وموثوقية التقارير الصادرة حول انبعاثات الغازات الدفيئة، انسجاماً مع التزامها بمبادرة دولة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050، بينما تسعى "مجموعة شلهوب" إلى تعزيز رضا العملاء، وتحسين قدراتها المرتبطة بالإدارة الاستباقية للمخزون، ضمن قطاع البيع بالتجزئة للمستهلكين، من خلال التحليل المتقدّم للمشاعر، وتحليلات البيانات الاستباقية ضمن تجارب متعدّدة القنوات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي ميتا الإمارات دبي دبي الإمارات الذكاء الاصطناعي ميتا حلول الذکاء الاصطناعی الأولى من

إقرأ أيضاً:

“إنفيجن 2024” يبحث دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، بالتعاون مع دبي الرقمية، عن أجندة النسخة الثانية من الحدث التكنولوجي السنوي “إنفيجن 2024″، تحت شعار “تمكين القادة للازدهار من خلال التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”.
ويستضيف “إنفيجن 2024″، الذي ينعقد يوم 26 سبتمبر الحالي، جلسات مناقشات بين كبار الشخصيات والقيادات الحكومية وصناع القرار والخبراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي، بهدف رسم خارطة طريق، ووضع إستراتيجيات لمستقبل يرتكز على تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستدامة.
ويركز “إنفيجن 2024″، على استكشاف وتوضيح الدور المُتسارع للتقنيات المتقدمة في تشكيل رؤية الاقتصاد الرقمي، حيث يُلقي الكلمة الافتتاحية سعادة حمد عبيد المنصوري،مدير عام هيئة دبي الرقمية، يتناول فيها الدور المحوري للهيئة في سعيها نحو بناء مدينة عالمية تنافسية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، تليها كلمات رئيسة من فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة “دو”، وجاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”.

كما يسلط الباحث والخبير الدولي، أكيليس دريتا، الضوء في كلمته على التأثير الذي تحدثه زيادة الاستثمارات في مجال الحوسبة السحابية.
وقال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”، إن أجندة أعمال النسخة الثانية من “إنفيجن 2024″، تركز على إثراء النقاشات والحوارات البناءة بين الخبرات العالمية من جانب، والرؤى المحلية من جانب آخر، وذلك في إطار السعي نحو تشكيل مستقبل يتناغم فيه التمكين الرقمي مع الاستدامة البيئية.

وأضاف أن الحدث يهدف أيضا إلى تبادل المعرفة بين الخبراء والمحللين الدوليين، في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويلقي الضوء على أهمية الإستراتيجيات العملية التي تتمشى مع الأهداف الطموحة لدولة الإمارات في مجال التحول الرقمي.

وتتناول الجلسات النقاشية في “إنفيجن 2024” موضوعات عدة، من بينها أهمية الرقمنة لعالم يرتكز على الذكاء الاصطناعي، وإعادة تشكيل الصناعات بواسطة الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تسليط الضوء على موضوع الاعتبارات الأخلاقية في نشر الذكاء الاصطناعي، من قبل ممثلي من عدد من الدوائر والهيئات الحكومية.
ويهدف الحدث إلى تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة حول استراتيجيات عملية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعامل مع قضايا السيادة الرقمية، ومناقشة مزايا التكامل بين الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل السادس، وكيف يهيئ الذكاء الاصطناعي الشركات لعصر جديد من الإنتاجية والابتكار.
كما يتضمن الحدث جلسات وندوات تركز على المستقبل المدعوم بالذكاء الاصطناعي لمراكز البيانات، والتحولات في سوق العمل بسبب الذكاء الاصطناعي، والدور الحيوي للأتمتة في نمو الأعمال الرقمية.
وأوضح العوضي أن جدول أعمال “إنفيجن 2024” يتناول موضوع التعامل مع المشهد الرقمي وسرعة تطور الذكاء الاصطناعي، ما يوفر للمشاركين التعرف على الرؤى القيمة لأبرز الشخصيات القيادية والخبراء والمؤسسات التكنولوجية، ليعلن بداية عام تحولي قادم في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسيادة الرقمية، وتطور الحوسبة السحابية.

كما يهدف “إنفيجن 2024” إلى استكشاف إمكانات التطور التكنولوجي، لتحقيق التقدم المجتمعي، بما يتماشى مع الرؤى الوطنية طويلة المدى لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تهدف إلى اتباع أفضل المعايير في استخدام التكنولوجيا المبتكرة عبر القطاعات المختلفة.وام


مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: شركات عالمية اتجهت لتوظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة النفط
  • لماذا تريد دول الخليج أن تصبح قوى عظمى في مجال الذكاء الاصطناعي؟
  • إعلان إطار تعاون في مجال الذكاء الاصطناعي بين الإمارات وأميركا
  • إعلان إطار تعاون بين الإمارات وأميركا بمجال الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تطلق منصة «الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة»
  • “ميتا” ومؤسسة دبي للمستقبل تستقبلان الدفعة الأولى على مستوى المنطقة من مبادرة “لاما ديزاين درايف” لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • “إنفيجن 2024” يبحث دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي
  • صناديق الشرق الأوسط تستثمر مليارات الدولارات في أهم الشركات الناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي
  • اعتماد «ميتا» على منشورات المُستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي… يجدد مخاوف «الخصوصية»