علق الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي على جدل واسع أثير ضده على وقع انتشار مقطع مصور له وهو يلقي فيه شعرا وصف بأنه "مسيء لبني أمية"، مشيرا إلى أن المقطع الشعري ورد في قصيدته على لسان "شخصية زينب بنت علي بن أبي طالب" وليس "على لسانه".

وتداول مغردون على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، منذ مساء الثلاثاء، مقطعا مصورا يظهر فيه البرغوثي في أمسية له أقيمت في العاصمة العراقية بغداد ضمن فعاليات معرض الكتاب، مرددا شعرا عن بني أمية، ما أثار اتهامات ضد الشاعر الفلسطيني بالهجوم على الأمويين.



أنا ضد الطائفية
لكني مع العدل..
كل من هاجم الشعب السوري المظلوم وطالبه بعدم الانجرار الطائفي في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها الأمة،
ثم يصفق لتميم برغوثي في خطابه الطائفي التأجيجي فاعلموا أن كذّاب. pic.twitter.com/jCwyfeGR0t — فايز الكندري (@fayezalkandary) September 25, 2024
وكتب البرغوثي معلقا على الجدل المثار عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "لبنان يقصف تل أبيب،  وبعض المنابر العربية مشغولة باقتطاع جزء من قصيدة من سياقه لإثارة الفتنة والنعرات الطائفية بين الناس".


وأضاف "كنت في معرض كتاب بغداد، ودعيت للقاء رئيس الوزراء العراقي، وكان الهدف من الزيارة التحدث مع رئيس الوزراء في شأن الحرب الناشبة الآن، ومقولة إن تحرير البلاد كلها ممكن، واللقاء  مع الجمهور العراقي الكريم".

لبنان يقصف تل أبيب، وبعض المنابر العربية مشغولة باقتطاع جزء من قصيدة من سياقه لاثارة الفتنة والنعرات الطائفية بين الناس: كنت في معرض كتاب بغداد، ودعيت للقاء رئيس الوزراء العراقي، وكان الهدف من الزيارة التحدث مع رئيس الوزراء في شأن الحرب الناشبة الان ومقولة إن تحرير البلاد كلها… — Tamim Al-Barghouti (@TamimBarghouti) September 25, 2024
وتابع أن "الندوة كانت ندوة فكرية سياسية لا أمسية شعر، طلب بعض الحضور في ختامها سماع أبيات يحفظونها من قصائد في القدس وبحور خيام وختام مقام عراق، وكانوا يرددون بصوتهم قوافي الأبيات تحية منهم وكرما، فاقتطع البعض بيتا يجري على لسان شخصية زينب بنت علي بن أبي طالب من قصيدة مقام عراق يقول: تصيح زينب يا مولاي يا سندي… يا والدي وابنَ أمي ثم يا ولدي.. إن الحسين عراقٌ حل في جسد…إن العراق حسينٌ آخر الأبد.. ودهره أموي ما له شرفُ"

وأشار الشاعر الفلسطيني، إلى أن اتهم بأنه "يهاجم بني أمية" بسبب هذه الأبيات، وأضاف: "يا ناس الكلام على لسان شخصية في مشهد".


وشدد على أن "من اقتطع هذا البيت من سياقه إما شديد الجهل وإما متعمد في هذه اللحظة التفرقة بين الناس الذين بح صوتنا  ونحن ندعو إلى وحدتهم. وقد قلت في الندوة نفسها إنني أدين كل طرف تعاون مع الاستعمار وكل طرف تعاون مع الاستبداد وكل طرف قتل أطفالاً ومدنيين وعذب أسرى واعتدى على أعراض أيا يكن دينه ومذهبه وحلفه السياسي".

وتابع: "قلت إن هذا يشمل الأمة كلها لا أستثني منه العراق ولا الشام ولا مصر ولا فلسطين ولا غيرها وإنني ضد الطائفية من أي جهة جاءت، وحين سألني بعض الحضور، كيف يمكن للمدنيين العزل في العراق أن يدعموا فلسطين ولبنان في هذه الحرب، قلت أن يبقوا موحدين، وقلت أيضا في الندوة ذاتها إن نتنياهو لا يفرق في هذه الحرب بين ضحاياه السنة والشيعة أو المسلمين  والمسيحيين  فالخطر علينا جميعاً وعلينا جميعاً أن نواجهه موحدين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني تميم البرغوثي العراقية العراق فلسطين غزة تميم البرغوثي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء فی هذه

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: غزة تتعرض لإبادة جماعية وما يحدث بلبنان لن يجلب السلام (شاهد)

أعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلقه من عدم وجود تدخل دولي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصفًا هذا الوضع بأنه "فضيحة كبرى".

وأضاف أن "الإدانات لم تعد كافية، ولم يبقَ سوى الجريمة وضحاياها في غزة، من كبار وصغار ونساء". وأشار إلى أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة من إبادة هو "الأشد همجية وشراسة". وأكد أن "بعض الأطراف تسعى لتهميش القضية الفلسطينية، لكن فلسطين ستظل عصية على التهميش".
#فيديو | الخطاب الكامل لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في الجلسة الافتتاحية للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة#جريدة_الراية #خطاب_سمو_الأمير pic.twitter.com/DyzYnkBA06 — الراية القطرية (@alraya_n) September 24, 2024
وأكد أمير قطر أن القضية الفلسطينية "لن تُحل إلا في حالتين: إما زوال الاحتلال أو زوال الشعب الفلسطيني". وأعرب عن موقف بلاده الراسخ الذي يُقر بأن "ما تقوم به إسرائيل بحق الفلسطينيين هو إبادة جماعية".

وأوضح أنه "لا يمكن الحديث عن الأمن والسلام والاستقرار في العالم دون اتخاذ خطوات عملية لوقف الحرب". كما شدد على أن "المجتمع الدولي يتحمل تبعات ما يحدث للشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لحرب إبادة".

كما أكد الشيخ تميم أن "زوال الاحتلال وممارسة الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ليسا منّة أو مكرمة من أحد". وأضاف أن "دولة قطر اختارت أن تلعب دور الوساطة في سبيل إنهاء الحرب وإطلاق سراح المحتجزين". وأوضح أن "جهود الوساطة أسفرت عن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في نوفمبر الماضي، مما أدى إلى إطلاق سراح 240 محتجزًا".

إسرائيل تغتال من تفاوض
وعلق أمير قطر على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قائلاً إنه "لم يكن فقط رئيس حركة حماس، بل كان أيضاً أول رئيس وزراء منتخب للشعب الفلسطيني". وأكد أن قطر اختارت جهود الوساطة لإنهاء الحرب في غزة، مشيراً إلى أن "إسرائيل لا تتورع عن اغتيال القادة السياسيين".

وأضاف أن حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة "يُرسل رسالة لحكومة الاحتلال بأن القوة لا تلغي الحق". وأبرز أن دولة قطر "ستواصل تقديم كل الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني الشقيق حتى يتجاوز أزمته".


وأشار أمير قطر إلى أن الدوحة "ستواصل جهودها مع شركائها للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى". وأكد أن "التوصل إلى حل الدولتين يعود بالنفع على الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولن يتحقق ذلك إلا بوجود شريك سلام جاد".

كما وصف عملية تفجير وسائل الاتصالات اللاسلكية في لبنان بأنها "جريمة كبرى"، مطالباً بوقف العدوان على غزة والحرب في لبنان، معتبراً أن "قادة إسرائيل يدركون أن الحرب على لبنان لن تؤدي إلى تحقيق الأمن والسلام لشمال إسرائيل أو للبنان".

مقالات مشابهة

  • قالتها زينب بنت علي.. شاعر فلسطيني يوضح اللغط بشأن أبيات ضد بني أمية رددها في العراق
  • بعد تداول فيديو له في العراق زُعم أنه مسيء لبني أمية.. تميم البرغوثي يرد
  • شاهد.. التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان قد يؤدي إلى حرب إقليمية
  • أمير قطر: غزة تتعرض لإبادة جماعية وما يحدث بلبنان لن يجلب السلام (شاهد)
  • لمناقشة أوجه التعاون.. محافظ السويس يستقبل رئيس الجامعة
  • رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية: مجموعة «صن رايز» تسهم بشكل فعال فى الترويج للمقاصد السياحية
  • عراق الأحوال الشخصية: جدلٌ لا ينتهي بين الطوائف والحقوق
  • وزير الصحة يحسم الجدل: مياه الشرب في أسوان آمنة
  • وجوه.. مصطفى البرغوثي رحلة ابن القدس المناضل