عروض واستعراضات، ندوات وورش عمل، يشهدها الملتقى الدولى الثامن لفنون ذوى القدرات الخاصة «أولادنا»، الذى انطلق مؤخراً، ويحمل فى دورته الحالية شعار «بكرة أحلى بينا»، للكشف عن المواهب، ودمج أبنائنا فى المجتمع، بمشاركة عدد من الدول زاد عددها على الـ50 دولة، وتحت رئاسة الدكتورة سهير عبدالقادر، لإبداع ليس له حدود.

فنون أولادنا في ساحة الهناجر

فى ساحة الهناجر، برزت فنون أبناء ملتقى أولادنا، البعض شارك بعمل مكرمية ومشغولات «هاند ميد»، وحقائب بدعم من الأهالى، مثل هاجر محمد عبدالباقى، من أصحاب متلازمة «داون»، وقالت والدتها عزة سعيد لـ«الوطن»: «بنتى عندها 19 سنة، ومن سنتين بتشارك فى ملتقى أولادنا، بترقص باليه وبترسم لوحدها من غير كورسات، وبتحب تشارك فى استعراضات أولادنا بالافتتاح والختام».

الأسرة لها دور كبير فى دعم ذوى الهمم، بحسب «عزة»: «بنتى لديها موهبة، وإخواتها الأصغر والأكبر بيساعدوها، يشتروا معاً الخامات، ويسوقوا مشغولاتها اليدوية على إنستجرام»، مشيرة إلى أن ممارسة «هاجر» لموهبتها زادت من ثقتها فى نفسها، وساعدتها على الاندماج بصورة أكبر فى المجتمع، ويزداد إبداعها يوماً تلو الآخر.

خلال ندوة «اكتشفنى» على المسرح الصغير بدار الأوبرا، ضمن فعاليات الملتقى، تحدث منظمو الندوة عن تفاصيل ومشروعات مهمة، من بينهم الدكتورة إيمان كريم، رئيس المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، موضحة أن فكرة الملتقى سوف تتسع فى الفترة المقبلة، بالتعاون مع جامعات فى عدد من المحافظات، للوصول إلى الأطفال الموهوبة.

سعادة المشاركين في ملتقى أولادنا

«حنان»، سيدة من ذوى الهمم، شاركت فى الندوة، وعبرت عن سعادتها، قائلة: «سعيدة بالندوة ومشاركة الفنانين، وأتمنى أن يكون هناك مهرجان من الصم، ليندمجوا بشكل أكبر فى المجتمع، وتكون لهم جمعية تعمل على تحسين أوضاعهم»، وأضافت: «عاوزين نبرز مواهب الصم، ونلقى الضوء عليها، لأن بعض الأسر تخفى مواهب أبنائها من ذوى الهمم خشية عليهم من التعرض لأذى».

المخرج تامر راشد، من فريق العمل فى الملتقى، أشاد، لـ«الوطن»، بدمج ملتقى «أولادنا» مع «الأفروصينى للفنون والفلكلور» خلال دورته الحالية: «حتى سنة 2019 كان كل مهرجان يقام بمفرده، والتجربة لاقت استحسان الناس، هناك 53 دولة تشارك فى الملتقى بعدد كبير من الفنون، مزيكا، أفلام، أعمال يدوية وخلافه، ما يعزز من مواهب أولادنا»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذوي الهمم ملتقى أولادنا الهناجر دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

انطلاق ملتقى فنون ذوي القدرات الخاصة.. ومخرج الحدث: لديهم قدرات جبارة

تحدث المخرج أحمد فؤاد عن تجربته في إخراج ملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة، مؤكدًا على اهتمامه بكافة التفاصيل خلال العمل الذي استمر حوالي أربعة أشهر.

قال المخرج أحمد فؤاد في لقائه مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامي أحمد دياب ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد: «استمرينا في العمل 4 شهور والملتقى به فعاليات عديدة وليس الافتتاح فقط».

رئيسة الطفولة والأمومة تشهد عرضا مسرحيا يناقش قضايا الأطفال ذوي الهمم وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن و ذوي الهمم.. تفاصيل

وتابع: «كنت بروح البروفات أخد طاقة ومحبة من أولادنا المشاركين من ذوي القدرات، فهم لديهم قدرات جبارة ودؤوبين في عملهم والتزام وحضور وكنا قاصدين يكونوا أبطال الحدوتة».

واستكمل المخرج أحمد فؤاد: «ربنا أنعم عليهم بقدرات إنهم يكونوا دؤوبين وحريصين يظهروا بأفضل شكل».

وفيما يخص إمكانية تقديمه عمل مسرحي أبطاله من ذوي القدرات الخاصة، علق قائلًا: «جدًا لأنهم حقيقي يستاهلوا ولديهم إمكانيات وموهبة بجانب أصوات شاطرة واستعراضات مميزة والنتيجة كانت أفضل مما توقعنا».

واختتم المخرج أحمد فؤاد: «أتذكر أن أول حفلة قدمناها كانت بوجود الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطلب بنفسه دخول الأولاد من ذوي القدرات الخاصة مرة أخرى للمسرح ليقول كلمته وسطهم دون تحضير، وبالفعل ثقته كانت في مكانها وتجمعوا حوله بشكل منظم جدًا».

مقالات مشابهة

  • بكرة أحلى بينا يناقش موضوع المرأة فى السينما الافريقية
  • "بكرة أحلى بينا" يستضيف مشهراوي في ندوة سينما فلسطين
  • بكرة أحلى بينا يستضيف مشهراوى فى ندوة سينما فلسطين
  • طارق صبري يخطف الأنظار في أحدث ظهور له
  • بالصور.. إقبال جماهيرى على عروض وأنشطة "بكرة أحلى بينا"
  • اقبال جماهيرى على عروض وأنشطة بكرة أحلى بينا (صور)
  • انطلاق ملتقى فنون ذوي القدرات الخاصة.. ومخرج الحدث: لديهم قدرات جبارة
  • فيلم "سوبر ايسو" يمنح الأمل لذوي القدرات الخاصة ويدعو للحب وتحدى الصعاب
  • عرض مسرحية «صانع الأقنعة» ضمن ملتقى «أولادنا» بالأوبرا غدا