نظم مركز الإعلام بمحافظة مرسى مطروح، ظهر اليوم لقاء إعلامى موسع  بعنوان: "قوانين التصالح.. حياة كريمة للمواطن..وتنمية للمجتمع"، وذلك بقاعة مجلس العمد والمشايخ ومشاركة عدد كبير من المواطنين والأجهزة التنفيذية ورؤساء القرى بمركز مطروح.

حيث ثمن العمده عبد الكريم يونس صافي رئيس مجلس العمد والمشايخ دور الهيئة العامة للاستعلامات متمثلة فى مركز اعلام مطروح فى توعية المواطنين بكافة القضايا التى تهمهم من خلال تواجد المسئولين والفئات المستهدفة فى هذه اللقاءات.

كما تحدث م. حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، رئيس اللجنة العيا للتصالح بالمحافظة عن أهمية التصالح على المباني باعتباره استكمال لاجراءات تملك  المبنى بشكل قانوني حيث يضمن التصالح حصول المواطن على رخصة مباني قانونية مما  يضمن حق المواطن في الحصول على كافة المرافق والخدمات من (مياه- غاز - كهرباء - صرف صحي).بطرق امنة  مشيرا إلى ان التصالح خاص بالمبانى اما التقنين خاص بالاراضى.

وعن بداية قوانين التصالح ذكر السنينى أن القانون الأول قد صدر  عام 2017 والذى تم تلافى ما به من معوقات  في قانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية للقانون والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024، وأضاف السنيني أن القانون الجديد قد قدم كثير من التسهيلات خاصة في الإجراءات التي راعت طبيعة المواطن في مطروح، وذكر السنيني أن اي مواطن يمكنه التقدم بطلب للتصالح على المبنى على ان يرفق به  الرقم القومي وصورة المبنى والاحداثيات إلى المراكز التكنولوجية بمراكز المدن بالمحافظة.وعن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المحافظة لتسهيل اجراءات التصالح على المواطنين ذكر  السكرتير العام المساعد إنه  بتوجيهات من  محافظ مطروح تم تدريب المختصين وتشكيل لجان البث والتظلمات على مستوى المحافظة واعادة تسعير بعض المناطق بقيم اقل لصالح الموطنين كما حث السنينى  على ضرورة  الإسراع في التقدم بطلبات التصالح قبل انتهاء المدة فى اوائل شهر نوفمبر 2024  كمرحلة اولى.وأشار السنينى ان عدد الطلبات المقدمة بعد هذة التسيهلات وصل إلى حوالى١٣٥٥طلب حتى الآن.

وتخلل اللقاء العديد من المناقشات خاصة من جانب العمد كان ابرزها موقف مقدمى طلبات التصالح فى ظل القوانين السابقة ما قبل 2023.

حيث أوضح السنيني إنه لن يتم اي زياده ماليه على تلك الطلبات كما في القانون الحالي الذي يقدم زياده 25% على اي طلب. 
وعن قيمة التصالح داخل القرى اشار السنيني إنه  تم تحديد قيمة ثابتة لمتر المبانى بكافة القرى وهى 62،5جنيه للمتر  اما بالنسبة للمبانى داخل المراكز والمدن تنقسم إلى شرائح متدرجة مع امكانية قيام المواطن بتقسيط القيمة المستحقة على المبنى لمدة تصل إلى 7سنوات  بينما يحصل المواطن على نسبة تخفيض تصل الى25٪ فى حالة قيامه بسداد المبلغ المستحق دفعة واحدة.
أوصى اللقاء بضرورة عمل لقاءات توعية للمواطنين بأهمية التصالح في كافة مركز ومدن وقرى المحافظة،  وتفعيل دور مجلس العمد والمشايخ والتعاون  مع مركز الاعلام والديوان العام لبث رسائل طمأنة للمواطنين من خلال توضيح مفهوم واهمية واجراءات التصالح  بالإضافة إلى ضرورة تواجد مندوب من هيئة المجتمعات العمرانية داخل مراكز خدمة المواطنين بمراكز المدن لتسهيل اجراءات التصالح على المواطنين 
يأتى اللقاء في إطار توجيهات رئيس قطاع الإعلام الداخلى للتوعية بأهمية المشاركة في المبادرات الرئاسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجراءات أراضي إعلام مطروح الهيئة العامة للاستعلامات المراكز والمدن بداية جديدة لبناء الإنسان رئيس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس مركز قوص يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي

تابع ياسر حمادي رئيس مركز ومدينة قوص جنوب محافظة قنا، اليوم الاثنين، سير العمل بالمركز التكنولوجي للوقوف علي نسب الانجاز بملف التصالح علي مخالفات البناء بشكل خاص، وكذا الوقوف علي مستوي جودة الخدمات التي يقدمها المركز بشكل عام.

 

التقي رئيس الوحدة لمركز ومدينة قوص خلال زيارته للمركز التكنولوجي بالعديد من المواطنين وقام بشرح وتوضيح الاجراءات القانونية والدورة المستندية للمعاملات ، موصي العاملين بالمركز بضرورة حسن استقبالهم وتبسيط اجراءات تلقي الطلبات بما يحقق الصالح العام.

 وأشار إلي أنه سيكون هناك متابعة دورية ومستمرة للمركز، لتقييم معدلات الأداء والوقوف علي نسب الانجاز وكذلك للتعرف علي مواطن الضعف والعمل علي تذليلها.  

واكد رئيس المركز علي ضرورة انجاز ملف التصالح كونه أحد الملفات الهامة والحيوية التي تقع على رأس أولويات الدولة التي تساهم فى ضبط منظومة العمران والبناء بالمحافظات وتيسير الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن.

  وعلى هامش زيارته اكد حمادي ان المراكز التكنولوجية نجحت في تحقيق عدد من الأهداف المهمة وعلى رأسها تحسين مستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطنين من الادارة المحلية بما يتوافق مع توجه الدولة نحو التحول الرقمي وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة آلية الحصول عليها.

ثقافه قوص تشارك في فعاليات بداية بمدرسة جراجوس الاعدادية بنين

وعلى صعيدا اخر، صرح ياسر حمادي رئيس مركز ومدينة قوص، ان  قصر ثقافة قوص قدم مجموعة متنوعة من الانشطة الثقافية اليوم الإثني ،  بمدرسة جراجوس الاعداديه بنين، وذلك ضمن الفعاليات الخدمية والثقافية التي تقدمها المؤسسات الحكومية والمجتمعية بالمديينة، و تحت مظلة المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان.  

وأوضح رئيس المركز، ان  فعاليات القصر  شملت تقديم اصبوحة شعرية، وورش حكي ، وورش لاكتشاف مواهب الطلاب فى الغناء والقاء الشعر والانشاد الدينى والتمثيل، فضلا عن اقامة معرضا للكتاب واخر للمنتجات الخيامية.

  واكد المهندس ياسر حمادي ان الهدف من تنظيم مثل هذه  القوافل الثقافية تأتى ضمن فعاليات مبادرة بداية هو الموصول بالخدمة الثقافية والفنية لمختلف الشرائح المجتمعية، تحقيقًا للعدالة الثقافية، وتفعيلًا لاستراتيجية الدولة التنموية لبناء الإنسان.

مقالات مشابهة

  • 3 أشقاء يعتدون بالضرب على رئيس مركز ومدينة أبو النمرس
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية خلال الأسابيع القليلة القادمة
  • محافظ الدقهلية يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بالسنبلاوين
  • تفاصيل الجوله المفاجئة لمحافظ الدقهلية على مركز خدمة المواطنين بالسنبلاوين
  • رئيس بلدية جدرا: لا يوجد في البلدة اي مركز او مخزن للسلاح
  • وكيل «صحة مطروح»: إنشاء QR CODE لقياس رضا المواطنين عن الخدمات الطبية
  • رئيس مركز قوص يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي
  • مركز شرطة بوعطني يضبط أحد أفراد تشكيل عصابي يمتهن سلب المواطنين والعمالة الوافدة
  • عضو بـ«الشيوخ»: نسعى لتسهيل الإجراءات لدفع المواطنين إلى التصالح في مخالفات البناء