أظهرت مقاطع فيديو انتشرت، الأربعاء، على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة اعتراض أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية لصاروخ أرض أرض أطلقه حزب الله باتجاه مدينة تل أبيب.

ووصفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الهجوم بأنه غير مسبوق ويمثل خطوة تصعيدية جديدة في الصراع بين الجانبين.

وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يصل فيها صاروخ يطلقه حزب الله إلى منطقة قريبة من تل أبيب، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وذكرت الشبكة أن الصاروخ أطلق في وقت مبكر من صباح الأربعاء حيث استيقظ الناس في تل أبيب ومدينة نتانيا بوسط البلاد على أصوات صفارات الإنذار.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتراض الصاروخ بالقرب من تل أبيب، المدينة التي يسكنها أكثر من 4 ملايين نسمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أن القوات الجوية ضربت منصة إطلاقه في منطقة النفاخية بجنوب لبنان.

A Hezbollah missile intercepted near Tel Aviv is the first fired by the militant group to reach close to the city, the Israeli military said today.@NicRobertsonCNN is in Tel Aviv, and explains what we know so far and why this development represents a step-change. pic.twitter.com/Q5PWfVssuv

— CNN International PR (@cnnipr) September 25, 2024

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه "بعد انطلاق صفارات الإنذار في منطقتي تل أبيب ونتانيا، تم التعرف على صاروخ أرض-أرض يعبر من لبنان واعترضته منظومة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي".

ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني الصاروخ بأنه "ثقيل وبعيد المدى"، مضيفا أن "إنها المرة الأولى التي يطلق فيها حزب الله صاروخا باتجاه تل أبيب".

بدورها أكدت جماعة حزب الله المدعومة من إيران أنها أطلقت صاروخا باليستيا من طراز "قدر 1" استهدف مقر جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

لكن شوشاني قال إنه لا يمكنه تأكيد ما كان حزب الله يستهدفه حينما أطلق الصاروخ من قرية في لبنان.

وأضاف: "كانت النتيجة هي توجه صاروخ ثقيل صوب تل أبيب، صوب مناطق مدنية في تل أبيب. ولا يقع مقر الموساد في تلك المنطقة".

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الدفاع المدني.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ عدة أيام أعنف هجماته الجوية خلال عام من الصراع، إذ يستهدف قادة في الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران ويقصف المئات من المواقع في عمق لبنان.

وقالت إسرائيل، الأربعاء، إن طائراتها الحربية تنفذ ضربات مكثفة في جنوب لبنان وفي سهل البقاع.

وبدأت الأعمال القتالية بعد اندلاع حرب في أكتوبر العام الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، ويقول حزب الله إنه ينفذ عملياته تضامنا مع حماس.

وتتدرب القوات الإسرائيلية منذ ستة أشهر على عملية برية محتملة داخل لبنان بهدف تأمين حدود إسرائيل الشمالية وتمكين الآلاف من السكان الإسرائيليين الذين فروا خوفا على سلامتهم من العودة إلى ديارهم، وهو هدف من الأولويات القصوى في الحرب لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

بيان حزب الله: تفاصيل استهداف قاعدة «جليلوت» في تل أبيب

أصدر حزب الله اللبناني بيانًا صباح اليوم، أعلن خلاله تفاصيل العملية التي استهدفت قاعدة «جليلوت» في تل أبيب، باستخدام صاروخ مباشر. 

وفيما يلي أبرز ما جاء في البيان والأحداث المرتبطة به.

استهداف مقر الموساد

ذكر حزب الله في بيانه أنه قام باستهداف مقر قيادة الموساد، المسؤول عن عمليات اغتيال القادة وتفجير البيجرز وأجهزة اللاسلكي. 

وأكد الحزب أنه استخدم صاروخًا بالستيًا من نوع قادر 1 لاستهداف المقر.

ردود الفعل على العمليةصافرات الإنذار: دوت صافرات الإنذار في تل أبيب ووسط إسرائيل، حسب ما أفادت به قناة «العربية» في نبأ عاجل.الانفجارات: تم سماع دوي انفجارات في تل أبيب، حيث أشار المراسل إلى أن منظومة السهم الإسرائيلية قد اعترضت بعض الصواريخ في سماء تل أبيب.تفاصيل الهجومتم إطلاق الصاروخ من لبنان باتجاه قاعدة «جليلوت»، وهو أول صاروخ يطلقه حزب الله في هذا الاتجاه.أكدت التقارير أن الجيش الإسرائيلي اعترض الصاروخ الذي أُطلق من لبنان، موجهًا إلى منطقة تل أبيب الكبرى.الخلفية والتداعيات

هذه العملية تأتي في إطار التوتر المتزايد بين حزب الله وإسرائيل، والتي تشهد تبادلًا مستمرًا للتهديدات والهجمات. 

ويعكس الهجوم الجديد قدرة حزب الله على توجيه ضربات مباشرة داخل العمق الإسرائيلي، مما يثير قلقًا كبيرًا في الأوساط الأمنية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • مباشر. اليوم الـ355 للحرب: صاروخ باليستي يستهدف تل أبيب لأول مرة والخلاف يتصاعد بين نتنياهو وبايدن
  • بيان حزب الله: تفاصيل استهداف قاعدة «جليلوت» في تل أبيب
  • حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد الإسرائيلي في ضواحي "تل أبيب"
  • لأول مرة.. صاروخ باليستي من لبنان يستهدف تل أبيب.. عاجل
  • الجيش الإسرائيلي يعترض صاروخ أرض-أرض أطلق من لبنان تجاه تل أبيب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على تل أبيب
  • عملية إطلاق نادرة.. الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من لبنان نحو تل أبيب
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صواريخ من لبنان تستهدف تل أبيب لأول مرة في هذه الحرب
  • لأول مرة.. حزب الله يستهدف إسرائيل بصاروخ "فادي 3"