موقع 24:
2024-09-25@14:29:58 GMT

معاريف: العالم لن يقبل "خدعة" بزشكيان في نيويورك

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

معاريف: العالم لن يقبل 'خدعة' بزشكيان في نيويورك

تناولت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرة إلى أنه على الرغم من التوقعات، يبدو أنه سيضطر للعودة من نيويورك إلى طهران دون إنجازات ملموسة.

 

ووصفت معاريف زيارة الرئيس الإيراني الجديد بأنها الاختبار الدبلوماسي الأول والأهم منذ انتخابه لهذا المنصب في يوليو (تموز) الماضي، ويبدو أنه سيضطر إلى العودة إلى طهران دون تحقيق أي إنجازات، مشيرة إلى أن دبلوماسيين غربيين يقدرون أنه لا توجد فرصة تقريباً لإجراء محادثات جادة بشأن رفع العقوبات عن إيران، إلا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

من وقع في فخ #السنوار... إسرائيل أم #إيران؟https://t.co/1ntYtD6k5A pic.twitter.com/5tDYSYdknZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024

 


التفاوض بشروط

وفي أول خطاب له، بعد ساعات قليلة من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد بزشكيان أن إيران لا تسعى إلى الحرب مع أي دولة، وأعرب عن استعدادها للتفاوض بشأن القضايا النووية وغيرها مع القوى العالمية، لكنه جعل ذلك مشروطاً برفع العقوبات الأمريكية عن إيران.
ودعا بزشكيان الولايات المتحدة والقوى الأخرى إلى احترام المخاوف الأمنية المشروعة لإيران، ملمحاً إلى أنه ليس من مصلحة إيران أن ترى سباق تسلح إقليمياً، في إشارة غير مباشرة إلى البرنامج النووي الإيراني.


لا تغيير في السياسة الإيرانية

وأضافت معاريف تحت عنوان "خدعة الرئيس الإيراني التي يرفض العالم شراءها"، أنه على الرغم من الخطاب المعتدل نسبياً، تقول المصادر الغربية إنه لم يتم حتى الآن رؤية أي دليل مهم على حدوث تغيير في السياسة الإيرانية منذ تولي بزشكيان منصبه، ووصفت نيكول غريزيفسكي، الزميلة الباحثة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، زيارة بزشكيان إلى نيويورك بأنها "فرصة علاقات عامة لإيران"، لكنها أعربت عن شكوكها بشأن النتائج الملموسة الفورية.

 

لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟https://t.co/pXgkcbdVdw pic.twitter.com/7XkHXKhGpS

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

 


رحلة استكشاف

ونقلت معاريف عن خبراء أن الفريق الإيراني يحاول استغلال الزيارة إلى نيويورك لاستكشاف الخيارات الدبلوماسية المستقبلية، خصوصاً إذا احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على البيت الأبيض بعد الانتخابات، ومع ذلك، فقد ذكر وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقجي أن الاتفاق النووي لعام 2015 لا يمكن تجديده في شكله الأصلي، وهو الموقف الذي يعلن عنه أيضاً المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون.
وأضافت الصحيفة، أنه بالنسبة لإسرائيل، فإن مراقبة هذه التطورات أمر بالغ الأهمية، وعلى الرغم من الرسائل التصالحية، فإن التقدم الذي أحرزته إيران في برنامجها النووي لا يزال يثير قلق إسرائيل، مشيرة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أن إيران أنتجت كمية من المواد الانشطارية تكفي لصنع ما يقرب من 4 قنابل نووية، على الرغم من استمرار طهران في الإصرار على أن أهداف البرنامج هي  مدنية بحتة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران الهجوم الإيراني على إسرائيل إسرائيل مسعود بزشكيان على الرغم من إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل

بغداد اليوم -  طهران

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، يوم أمس الاثنين، إن إيران مستعدة لخفض التوترات مع إسرائيل طالما أنها ترى نفس المستوى من الالتزام من الجانب الآخر.

وقال بزشكيان للصحفيين قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "نحن على استعداد لوضع كل أسلحتنا جانبًا طالما أن إسرائيل مستعدة للقيام بنفس الشيء، نحن لا نسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة".

وعلى الفور نفى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في إفادة صحفية اطلعت عليها "بغداد اليوم"، ما نقله الإعلام الأمريكي عن بزشكيان، معتبراً ما جرى نقله "أمر ملفق"، منوهاً أن بزشكيان أكد على أن جرائم إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة وأن طهران تحتفظ بحق الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

من جانبه، نفى رئيس مجلس الإعلام الحكومي إلياس حضرتي، في بيان صحفي له وزعه على وسائل الإعلام الإيرانية، معتبراً إن ما نُقل على لسان بزشكيان مخالف لما ذكره.

أين الحقيقة

لكن وسائل إعلام رسمية إيرانية من بينها وكالة أنباء "مهر"، نشرت، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024) تسجيلاً صوتياً لحديث بزشكيان يؤكد فيه ما قاله أمس في نيويورك.

ويقول بزشكيان "الإرهاب مدان مرفوض من أي بلد أو ديانة أو جنسية سواء كان عربي أو غربي أو فارسي أو من أي ديانة مسلمة وغيرها"، مضيفاً "نحن مستعدون لخفض التوتر والتصعيد مع إسرائيل، وإيران مستعدة لخفض التوترات مع إسرائيل طالما أنها ترى نفس المستوى من الالتزام من الجانب الآخر".

وعلق الرئيس الإيراني على أن التوترات بين إيران وإسرائيل وصلت إلى مستويات جديدة بعد أن ألقت طهران باللوم على إسرائيل في كونها وراء انفجار واسع النطاق لأجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية والذي شهد مقتل عدة أشخاص وإصابة الآلاف في لبنان - بما في ذلك سفير إيران في بيروت. وهددت إيران بالرد.

وتتورط إسرائيل وحزب الله في تبادل مستمر لإطلاق الصواريخ، وإذا تصاعد ذلك إلى حرب إقليمية كاملة، فمن المرجح أن تنجر الولايات المتحدة وإيران - التي تدعم حزب الله باعتباره أهم الجماعات المسلحة المتحالفة معها في الشرق الأوسط - إلى هذه الحرب.

وقال بزيشكيان إن "إيران تريد أن ترى السلام لكنها ستقف في وجه الظلم ضد حلفائها، الذين يتخذون قراراتهم الخاصة بشأن العمل العسكري"، مضيفا أنهم "لا يتلقون الأوامر من أحد، ليس الأمر وكأن اليمنيين ينتظرون منا أن نقول لهم ما يجب عليهم فعله أو ما لا يجب عليهم فعله".

وبين انه "إذا اندلعت حرب في المنطقة، فلن تخدم مصلحة أحد، نحن لا نريد القتال، إسرائيل هي التي تريد جر الجميع إلى الحرب وزعزعة استقرار المنطقة".

من جانبه، وصف رضا نصيري خبير في العلاقات الدولية والمحلل السياسي في حديثه لـ"بغداد اليوم"، ما نشرته وسائل الإعلام المحلية بأنها "مقالب إعلامية".

وقال نصيري "يشير الرئيس بزشكيان إلى المعايير المزدوجة التي يطبقها الغرب تجاه أداء إيران والنظام الإسرائيلي: فهم يطلبون من إيران عدم مساعدة فصائل المقاومة، لكنهم يسلحون إسرائيل حتى الأسنان".

وأضاف "إنهم يريدون أن تفكك إيران برنامجها النووي السلمي، لكن إسرائيل تستطيع أن تمتلك أسلحة نووية وتهدد الآخرين بها، إنهم يريدون من إيران أن توقف برنامجها الصاروخي، لكن إسرائيل تستطيع أن تمتلك أي سلاح تريده".

وأوضح المحلل السياسي الإيراني "في مثل هذا الوضع، يقول بزشكيان، نحن مستعدون للتخلي عن جميع أسلحتنا بشرط أن تتخلى إسرائيل أيضاً! والغرض من هذه العبارة هو إظهار عدم أهمية توقعات الغربيين، ولا علاقة له بالمصالحة مع إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • «ماكرون» يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك
  • من نيويورك.. الرئيس الإيراني يتبرأ من مليشيات الحوثي
  • الرئيس الإيراني يشدد على ضرورة وقف العمليات الإسرائيلية في غزة
  • الرئيس الإيراني: مستعدون للعمل مع أطراف الاتفاق النووي لحل القضايا العالقة
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل
  • الرئيس الإيراني : السلام والأمن يجب أن يحلا محل الحرب وسفك الدماء في العالم
  • بزشكيان من نيويورك.. رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • بزشكيان من نيويورك: رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام