شبكة انباء العراق ..

اجتمع معالي وزير العدل د. خالد شواني مع أعضاء اللجنة النيابية الخاصة بالحفاظ على أملاك الدولة كل من، النائب امير المعموري والنائب حسين الأسدي، وبحضور وكيل وزارة العدل للشؤون الإدارية والمالية د. برهان القيسي ومدير عام دائرة التسجيل العقاري السيدة ابتسام رحيم الساعدي، تمحور الاجتماع حول أهمية احصاء العقارات الحكومية ووضع آليات عملية لإنشاء قاعدة بيانات شاملة تسهم في إدارة الممتلكات العامة بشكل فعال.

ناقش المجتمعون آليات إعداد قاعدة بيانات دقيقة للعقارات التابعة لمؤسسات الدولة، حيث أكد د.شواني على اهمية التنسيق الوثيق بين الجهات التشريعية والتنفيذية لضمان الحفاظ على أملاك الدولة وحمايتها، مشدداً معاليه، أن هذه القاعدة ستشكل أداة محورية في تعزيز نظام الحوكمة والتصدي للتجاوزات أو الاستغلال غير المشروع للعقارات الحكومية.

في ختام الاجتماع، وجه معالي الوزير بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة د. برهان القيسي، وبعضوية مدير عام دائرة التسجيل العقاري ومعاونيها، على أن تتولى هذه اللجنة إعداد تقرير مفصل يتضمن دراسة شاملة للعقارات المملوكة للدولة، بالتنسيق والتواصل مع اللجنة النيابية المعنية.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وفد من المالية النيابية يزور أربيل لمناقشة عدة ملفات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن المكتب الإعلامي للجنة المالية النيابية، توجه رئيس اللجنة عطوان العطواني، على رأس وفد رفيع إلى أربيل في إقليم كردستان، لمناقشة عدة ملفات مالية، بينها توطين رواتب موظفي إقليم كردستان والتفاهم حول التعاقدات النفطية مع الشركات العالمية. 

وقال البيان، إن العطواني وأعضاء اللجنة ومستشاروها، يتوجهون إلى إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، لـ "مناقشة ملفات مالية عدة تتعلق بايرادات الإقليم ونفقات الحكومة، وتوطين رواتب الموظفين، وعمل الكمارك والضرائب واتمتة عمل المنافذ الحدودية، ومدى الالتزام بتطبيق بنود الموازنة الاتحادية للاعوام (2023 _2025)".  

ومن المقرر أن يبحث الوفد النيابي "سبل معالجة القضايا العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، بما يضمن تعزيز موارد الدولة المالية، خاصة فيما يتعلق بملف تصدير النفط من خلال ايجاد مساحة مشتركة للتفاهم حول مسألة إعادة النظر بالتعاقدات النفطية الحالية مع الشركات العالمية، وتكييفها قانونياً لتكون منسجمة مع الدستور العراقي".

وسيطلع الوفد على "خطوات تنفيذ الاتفاق الموقع، مؤخراً، بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي تم بموجبه صرف رواتب موظفي الإقليم ومدى التزام الأخير ببنوده، والوقوف على المعرقلات بهدف تذليلها لتقريب وجهات النظر". 

وذكر البيان أن هذه الخطوة تأتي لـ "الدفع باتجاه تأسيس مرحلة جديدة من التفاهمات على اساس الحقوق والواجبات وتحقيق العدالة في توزيع الثروات". 

ونقل عن رئيس اللجنة المالية أمله بأن "تحقق هذه الزيارة أهدافها الفنية المرسومة في إطار سعي اللجنة الدائم والمتواصل لتعظيم الايرادات غير النفطية، وتوحيد عمل منافذ الإيراد لدعم خزينة الدولة". 

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يجدد ندب المستشار ربيع قاسم مساعداً لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري
  • وزير العدل يجدد ندب المستشار «ربيع قاسم» مساعدا لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري
  • تجديد ندب المستشار ربيع قاسم مساعدًا لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري
  • وزير الشئون النيابية: الدولة حريصة على تحقيق مصالح العمال وتشجيع الاستثمار
  • وفد من المالية النيابية يزور أربيل لمناقشة عدة ملفات
  • وزير الصحة يكشف حقيقة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي بأسوان
  • بعد مصادقة معالي وزير العدل د.خالد شواني .. الوقائع تنشر التعليمات الخاصة بتحديد الرتب والازياء وتعليمات مخصصات الخطورة المهنية وبدل العدوى لمنتسبي دائرتي الإصلاح العراقية وإصلاح الاحداث
  • مناقشة استحداث مناطق للتطوير العقاري في شمال الشرقية
  • وزير العدل د. خالد شواني يستقبل عقيل زيد بعد انتهاء محكوميته في سجن الكرخ المركزي