نظم متحف تل بسطا بالمنطقة الأثرية بمدينة الزقازيق، فعاليات الملتقى العلمي الثقافي بعنوان "الشرقية بشكل جديد" وذلك بالإشتراك مع فريق "كنوز أثرية"، وذلك بهدف التعريف بما تذخر به محافظة الشرقية من آثار، وتعريف الحضور بتاريخ المحافظة العريق منذ عصر الفراعنة.

أكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، أهمية الملتقيات العلمية في توجيه مدارك الشباب نحو محددات الهوية الوطنية عبر الإطلاع على التراث الوطني والآثار، والمعالم السياحية البارزة في المحافظة، بما يشكل منظومة أثرية لوعي وطني أمام شباب الجمهورية الجديدة.

ولفت إلى أهمية المتاحف في تطوير وتنمية السياحة، وحفظ التراث الحضاري والتاريخي والثقافي، والمساهمة في تعميم الثقافة ونشر المعرفة وتنشيط الحركة الفنية والعلمية في المجتمع، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الفرد والمجتمع، لقدرتها على تنمية حرية التفكير ودقة الملاحظة عند الزائرين، وتقديم الخدمات التعليمية لأبناء المجتمع، كما أنها تعبر عن الهوية الوطنية الخاصة بالدول وتراثها.

وفى سياق متصل، أوضح إبراهيم على حمدي مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، أن الملتقى العلمى الذى نظمة المتحف تحت عنوان "الشرقية بشكل جديد " بالتعاون مع فريق كنوز أثرية، يأتي تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان".

 وأشار إلى الملتقى تضمن 6 محاضرات: التعريف بمتحف تل بسطا ودورة  المجتمعي قدمها مدير المتحف، "منطقة آثار تل بسطا" قدمتها سمر عادل عبد العزيز مسئول قسم البحث العلمى بالمتحف ومسئول الوعى الأثرى بمنطقة تل بسطا، والتربية المتحفية ودور القسم العلمي " قدمتها نهى صلاح إبراهيم مسئول القسم التعليمي بالمتحف

وتضمن المحاضرات مواضيع: تاريخ محافظة الشرقية قدمها محمد غمري السيد مفتش أثار بإدارة المنافذ الأثرية وأمين متحف، وأثار الشرقية المعلومة والمجهولة القاها الدكتور محمود حامد فرج الحصرى مدرس بكلية الأثار جامعة جنوب الوادى الجديد، والمحاضرة الأخيرة كانت بعنوان"تنشيط السياحة الداخلية وكيفية أرشاد الزوار للتعامل مع الأثار" ألقاها الدكتور سمير عزت عبد العزيز مدير عام منطقة اثار سمنود.

وفى نهاية الملتقى، تم تكريم المشاركين بالملتقى، وذلك بحضور العاملين بالمتحف وطلبة كليه تاريخ وحضارة بجامعة الأزهر وكليه الأثار  وكلية الآداب قسم تاريخ وإرشاد سياحى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عصر الفراعنة محافظة الشرقية آثار تل بسطا الزقازيق تل بسطا

إقرأ أيضاً:

الليلة الكبيرة في الدورة الـ24 من ملتقى الراوي بإمارة الشارقة

قدم مسرح العرائس المصري أوبريت العرائس الليلة الكبيرة ضمن فعاليات الدورة الـ24 من "ملتقى الراوي" بإمارة الشارقة في مشاركة مميزة لوزارة الثقافة بالملتقي، ولاقى العرض إقبالاً جماهيرياً واسعاً وتفاعلاً كبيراً من الجمهور، مما دفع إدارة الملتقى لتخصيص المسرح لعرضه طوال فترة الملتقى.

أيقونات الفن المصري الشعبي

واستعرض الدكتور محمد شبانة، أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية في ندوة ضمن فعاليات ملتقى "الراوي"، مسيرة هذا العمل الفني الفريد الذي يُعد أيقونة من أيقونات الفن المصري الشعبي، وقدم عرضاً مبسطاً لتاريخه وصُناعه منذ إنتاجه عام 1961 وحتى اليوم، مؤكداً استمرار جاذبيته وخلوده في وجدان الجمهور العربي.

وجاءت مشاركة مصر في الملتقى، بدعوة من رئيس معهد الشارقة للتراث، الدكتور عبد العزيز المسلم، الذي أشاد بجودة العرض، وأهميته في تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وقد عبر المسلم، عن شكره، لوزير الثقافة، الدكتور أحمد  فؤاد  هنو، على هذه المشاركة المميزة، وللفريق المصري على تفانيهم ومهنيتهم العالية.

مقالات مشابهة

  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • هندسة منوف تحصد المركز الأول في ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج بالجامعة الأمريكية
  • ملتقى يبحث تطوير الخدمات الإرشادية بجامعة السلطان قابوس
  • ملتقى أبناء دارفور من أجل سلام الإقليم وسلام السودان
  • عرض مسرحية «صانع الأقنعة» ضمن ملتقى «أولادنا» بالأوبرا غدا
  • الليلة الكبيرة في الدورة الـ24 من ملتقى الراوي بإمارة الشارقة
  • أوبريت الليلة الكبيرة يبهر جمهور ملتقى الراوي بالشارقة 
  • أوبريت "الليلة الكبيرة" يُبهر جمهور "ملتقى الراوي" بالشارقة
  • «صوت المرأة».. في ملتقى ومعرض إبداعي