بغداد اليوم - بغداد 

أكد النائب عن كتلة دعم الدولة محمد الزيادي، اليوم الأربعاء (25 أيلول 2024)، أن العراق يعلب دورًا حيويًا ومهمًا في المنطقة والعالم، في ظل الازمات المختلفة، لافتا إلى أن هذا الدور مكّن العراق من إعادة دوره المحوري.

وقال الزيادي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" موقف العراق واضح ومعلن فهو مع سياسة الحياد وعدم الدخول ضمن سياسة المحاور، وهذا الامر مكنه في إعادة دوره المحوري والمهم في المنطقة والعالم، وجعله يعمل على وساطات ما بين الدولة المختلفة فيما بينها ونجح بذلك".

وبين، ان "العراق داعم للشعوب والدول العربية والإسلامية ومواقفه كانت سابقة لكل الدول بشأن ما حدث في غزة من خلال تقديمه كل المساعدات الممكنة وكذلك الان يعمل على تقديم كل ما يمكن الى لبنان، فالعراق لديه أدوار إنسانية ودبلوماسية لمواجهة أي ازمة تمر بها أي من دول المنطقة".

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في السابع من أبريل 2024، إن بغداد وافقت على إرسال عشرة ملايين لتر من الوقود إلى قطاع غزة دعما للشعب الفلسطيني.

وأضاف رئيس الوزراء في بيان، أن العراق وافق أيضا على استقبال جرحى فلسطينيين من غزة وتقديم العلاج لهم في مستشفيات حكومية وخاصة.

وأدى نقص الوقود إلى شل المستشفيات وشبكات المياه والمخابز وعمليات الإغاثة في القطاع.

وبدأت حرب غزة عندما أرسلت حركة حماس التي تسيطر على القطاع مقاتلين إلى إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين واحتجاز 253 رهينة وفقا للسلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك اليوم، قُتل ما لا يقل عن 33175 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي على غزة، وأصيب 75886 آخرون، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية.

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، إن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق تأتي بعد تحسن الأوضاع الأمنية، فيما أشارت إلى ان الأحداث الأخيرة بالمنطقة لن تؤثر على هذا الانسحاب.

وقال عضو اللجنة النائب علاوي البنداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "قريباً جداً سيتم الإعلان عن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، كما ان مهمة التفاوض الحاصلة هي لانهاء مهمة هذا التحالف والامر الاخر اخراج ما تبقى من قوات اجنبية من الأراضي العراقية كافة".

وبين البنداوي ان "انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق تأتي بعد تحسن الأوضاع الأمنية والسيطرة العسكرية الكاملة للقوات العراقية، لافتا إلى أن التطورات الأخيرة الحاصل في المنطقة، لن تؤثر على هذا الانسحاب، خاصة في ظل وجود إصرار عراقي حكومي وسياسي على الإسراع بحسم هذا الملف، لضمان استقرار العراق".

واشاد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، يوم الأربعاء (24 تموز 2024)، بإصرار وجدية الحكومة في حسم ملف اخراج القوات الأجنبية من العراق.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني جادة وعازمة على انهاء ملف اخراج القوات الأجنبية من جميع الاراضي العراقية بأسرع وقت ولهذا هي تحاور وتفاوض الجانب الامريكي بوتيرة عالية جداً".

وأضاف انه "بكل تأكيد الجانب الامريكي يسعى إلى المماطلة والتسويف، لكن مقابل ذلك هناك أرادة حكومية عراقية لحسم الملف مدعومة سياسيا وشعبيا، ولا يمكن القبول باي شكل من الأشكال ببقاء اي قوة اجنبية تحت اي مسمى كان".

وبالرغم من إعلان ان انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق أحد اهم محاور زيارة السوداني الى واشنطن والتي جرت منتصف نيسان الماضي، الا ان الجزء الأكبر من الأحاديث والنقاشات ومذكرات التفاهم الموقعة ركزت على إيجاد او انتقال العلاقة من الجانب الامني الى جوانب تنموية اخرى، ولم تتضمن انهاء التعاون الأمني بالكامل، فيما تنفي التصريحات الامريكية أي حديث او نية للانسحاب التام من العراق.

مقالات مشابهة

  • العراق مع سياسة الحياد داعم للشعوب: دوره حيويًا ومهمًا في المنطقة والعالم
  • غداً.. انخفاض محسوس للحرارة في العراق- عاجل
  • الصحة اللبنانية لـ بغداد اليوم: العراق البلد الوحيد الذي فتح ابوابه لّلبنان - عاجل
  • العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر
  • العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر - عاجل
  • مشاريع سياحية في العراق: هل تعزز النمو أم تعمق الفساد والفقر؟
  • السوداني يحث اليونسكو على التعاون مع القطاع الخاص في مجالي التربية والتعليم العالي
  • السوداني يحث اليونسكو على التعاون مع القطاع الخاص في مجال التربية والتعليم العالي
  • عقارات الدولة في العراق.. النهب على الطريقة المشرعنة - عاجل