أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء استعادة العديد من الأنظمة الأساسية بنجاح بعد فك شفرة الهجوم السيبراني الذي تعرضت له مؤخرا وذلك في وقت قياسي مقارنة بهجمات مماثلة على مؤسسات أخرى حول العالم.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الوزارة استكمالا لبيان سابق لها يفيد بتعرض بعض أنظمتها لخلل فني وحول ما استجد في الأمر خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بفك شفرة الهجوم واستعادة الأنظمة للنسخ الاحتياطية الآمنة لديها بما في ذلك الأنظمة في مركز الكويت لمكافحة السرطان والمستشفيات مثل (مبارك الكبير والجهراء والأميري والفروانية والعدان) كما تمت إعادة تشغيل الأنظمة الإدارية مثل نظامي التأمين الصحي وفحص العمالة الوافدة.

وأضافت أنها اتخذت على الفور العديد من الإجراءات حيال ذلك منها التنسيق مع الجهات الحكومية الأمنية المختصة مما ساهم باحتواء المشكلة ومنع انتشارها وفصل الأنظمة المصابة عن الشبكة بشكل فوري لمنع الانتشار إلى المزيد من الأجهزة والأنظمة وتعزيز إجراءات الحماية بتحديث البرمجيات وتطبيق إجراءات صارمة للتحكم في الوصول وتفعيل أنظمة الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية.

وبينت أنها استطاعت من اليوم الأول استعادة الأنظمة الرئيسية وأنظمة المستشفيات ولم يتمكن الهجوم من تشفير أو الوصول لقواعد البيانات الرئيسية في الوزارة لافتة إلى أنه تم ايقاف جميع أنظمة مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات) وذلك لتحديثها وتركيب نسخ جديدة من البرامج لحمايتها من أي هجمات مستقبلية.

وأفادت بأنها بادرت حينها مباشرة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية والحيوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات) والمستشفيات العامة والمراكز التخصصية والمنشآت الصحية والعمل بالمستندات المطبوعة المعدة مسبقا والحفاظ على سلامة البيانات.

وقالت الوزارة إنها تعمل بالتعاون مع الجهات الحكومية الأمنية على إعادة الأنظمة المتبقية والتي من المتوقع أن يعود ما تبقى منها إلى العمل بشكل كامل قريبا مشيرة إلى أنها تجري اختبارات أمان مستمرة بالتعاون مع المؤسسات الأمنية المختصة لضمان عدم وجود أي برمجيات ضارة متبقية والتأكد من سلامة جميع الأنظمة.

وأكدت على التزامها التام بحماية البيانات واستمرار تقديم الخدمات الصحية اللازمة وفق الجودة المطلوبة لجميع المواطنين والمقيمين.

المصدر وزارة الصحة الوسومهجوم سيبراني وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: هجوم سيبراني وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

لبنان يغلق جميع حضانات الأطفال بسبب العدوان الإسرائيلي

قالت وزارة الصحة اللبنانية، إنه "نظرًا لتمادي العدوان الإسرائيلي على لبنان وتحسبا من التطورات، يعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض قراره إقفال جميع حضانات الأطفال حتى نهاية الأسبوع على جميع الأراضي اللبنانية".

في السياق ذاته أرتقى المسعف في الهيئة الصحية الإسلامية قاسم كلاس شهيدا بعدما استهدفته غارة نفذتها الطائرات الحربية الاسرائيلية بعد ظهر الثلاثاء، عندما كان ضمن فريق إسعاف يعملون على نقل إصابات مدنية وقعت في النبطية الفوقا.

والإثنين شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، غارات كثيفة على العديد من البلدات في شرق لبنان وجنوبه، وأعلن الاحتلال قصفه 1100 موقع، في حين قالت وزارة الصحة اللبنانية إن هناك نحو 500 شهيد، بينهم 24 طفلاً، و42 امرأة، وإصابة 1646 بجروح.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية، عمليات التصعيدية العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يهدد السلم والأمن الدوليين، وتعمل على تقويض فرص وقف الحرب على قطاع غزة، من خلال عمليات عسكرية جديدة ضد لبنان وشعبه.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تعاون بين “الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” و”دبي للمستقبل” بمجالات القيادة الاستراتيجية والابتكار الرقمي
  • تهديدات الأمن السيبراني علي الدول
  • تعليم عالي : الأمن السيبراني .. بوصلة الطلبة لتحصين الأنظمة المعلوماتية للجزائر
  • لبنان يغلق جميع حضانات الأطفال بسبب العدوان الإسرائيلي
  • وزارة بنموسى “تُضلل” الأساتذة في صرف منحة الريادة
  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” يناقش مستقبل الحكومات الرقمية وأمن البيانات والإحصاء التقليدي
  • “الداخلية”: حجز أطراف واقعة تصادم وتبادل بالضرب في إحدى الطرق العامة
  • صنعاء تعلن تغيير في وزارة الخارجية .. !
  • وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية